إقبال على دورات تعليم صيانة المركبات الكهربائية بين العمالة الفنية فى بريطانيا

تضاعف بأكثر من %300 خلال عامين

إقبال على دورات تعليم صيانة المركبات الكهربائية بين العمالة الفنية فى بريطانيا
أحمد فراج

أحمد فراج

6:34 ص, الخميس, 29 سبتمبر 22

قفز الطلب بين العمالة الفنية على حجز دورات صيانة السيارات الكهربائية والهجينة فى بريطانيا، بينما يستعد مقدمو خدمات ما بعد البيع لخروج طرازات الأجيال الأولى من فترات الضمان.

وقالت شركة LKQ Euro Car Parts البريطانية إن الطلب على التدريب الفنى على السيارات الكهربائية والهجينة المعتمد من معهد صناعة السيارات IMI تضاعف بأكثر من %300 فى عامين فقط.

وخلال عام 2022، قامت شركة LKQ Euro Car Parts عبر أكاديمية LKQ التابعة لها بتدريب أكثر من 1280 فنيًا للعمل فى قطاع السيارات الكهربائية والهجينة، وفقا لما نقلته مجلة «بودى شوب».

وتم حجز 500 مكان للتدريب على السيارات الهجينة والكهربائية هذا العام، ولا يزال هناك أكثر من 300 مكان إضافى متاح فى أكثر من 20 موقعًا لأكاديمية LKQ فى جميع أنحاء المملكة المتحدة وأيرلندا.

وارتفع عدد الأماكن التى تم حجزها فى عام 2022 بأكثر من %300 مقارنة بعدد الأماكن فى 2020.

ومنذ بداية عام 2020، قامت LKQ Euro Car Parts بتدريب أكثر من 3 آلاف فنى يتم إعدادهم للعمل مع السيارات الهجينة والمركبات الكهربائية.

قال بوب ويفين، مدير حلول ورش العمل فى LKQ Euro Car Parts: “نحن نتفهم أن الشركات الصغيرة تمر بوقت عصيب فى الوقت الحالي، ونبذل قصارى جهدنا لدعمها، ورغم أن هناك تحديات يجب التعامل معها فى الوقت الحاضر، فإنه يتعين على مشغلى خدمات ما بعد البيع أن يراقبوا المستقبل”.

وأضاف أصبحت السيارات الهجينة شائعة بشكل متزايد فى أسواق خدمات ما بعد البيع، ولن تتأخر السيارات الكهربائية كثيرًا بمجرد أن تبدأ فى الخروج من فترة الضمان على نطاق واسع.

وتابع «حان الوقت الآن لتحسين المهارات، حتى يتمكنوا من مواكبة قاعدة العملاء التى تتطور، فأولئك الذين يتحركون أولاً سوف يتمتعون بميزة تنافسية محليًا، على الأقل فى الوقت الحالى».

يذكر أن جمعية مصنعى وتجار السيارات (SMMT) فى بريطانيا، كشفت عن تقريرها الشهرى فى يوليو الماضي، إذ انخفضت تسجيلات سيارات الركوب الجديدة فى المملكة المتحدة بنسبة 9% على أساس سنوى من 112162 إلى 914241 وحدة، خلال الأشهر السبعة الأولى من العام، مقارنة بالفترة المماثلة العام الماضى 2021.

وقالت الجمعية فى بيان، إن قطاع السيارات الكهربائية، شهد انخفاضًا فى عدد التسجيلات الجديدة بنسبة %11 تقريبًا على أساس سنوى إلى 18776 وحدة، بعدما تراجعت حصة السوق مقارنة بالعام السابق بنسبة %16.7.

وبحسب الجمعية، فإنه لا يزال هناك نقص كبير فى سلاسل الإمداد، مع استمرار مشكة سلسلة الأمداد العالمية، وأزمة أشباه الموصلات، مشيرًة إلى أن كل ذلك قد أدى إلى صعوبة تلبية الطلبات.

وأوضحت أن المشكلة تفاقمت بسبب إغلاق كوفيد 19، فى مراكز التصنيع واللوجستيات الرئيسية فى الصين، إضافة إلى الاضطراب الناجم عن الحرب فى أوكرانيا، التى أدت جميعها إلى تقييد الإنتاج، وبالتالى الإمداد إلى سوق السيارات الجديدة فى المملكة المتحدة.

وجاء فى التقرير أن المكونات الهجينة، انخفضت بنسبة %34 على أساس سنوي، مع ارتفاع السيارات الكهربائية بنحو %9.9 لتصل إلى 12243 سيارة، مؤكدًا أن هذه الشريحة الوحيدة التى لا تزال تنمو، لأن السيارات الهجينة التقليدية انخفضت بنسبة %6.7 .