إقامة منطقة لوجيستية على مساحة 100 فدان بمدينة شرق بورسعيد

الاتفاق مع مطورى وممثلى المنطقة الاقتصادية على إتاحة الأراضى والوحدات السكنية الفترة المقبلة

إقامة منطقة لوجيستية على مساحة 100 فدان بمدينة شرق بورسعيد
جريدة المال

سارة لطفي

ايمان ممدوح

8:54 ص, الأربعاء, 15 ديسمبر 21

كشف المهندس مجدى حسين، رئيس جهاز مدينة شرق بورسعيد «سلام»، عن الاتفاق مع وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية على إقامة منطقة لوجيستية بالمدينة، على مساحة حوالى 100 فدان، طبقا للمخطط الاستراتيجى للمدينة، بأن تضم مشروعات صناعية وتجارية وزراعية وسكنية، وسياحية وترفيهية.

وأشار حسين فى تصريحات خاصة لـ «المال»، إلى أن هذه المنطقة تخدم فى المقام الأول أهالى شمال سيناء، كما تضم محلات تجارية ومخازن تموينية ومخازن للسلع الرئيسية بالمحافظة، والمنطقة الاقتصادية.

جدير بالذكر أن الدكتور وليد عباس، معاون وزير الإسكان لشئون هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والمشرف على قطاع التخطيط والمشروعات بالهيئة عقد مؤخرا، اجتماعاً تنسيقيا مع جهاز المدينة، وعدد من المسئولين والمطورين بالمنطقة الاقتصادية ومحافظة بورسعيد، لاستعراض مخطط التنمية والفرص الاستثمارية واستعمالات الأراضى بالمدينة.

كما أفاد حسين أنه تم الاتفاق مع مطورى وممثلى المنطقة الاقتصادية على إتاحة الأراضى والوحدات السكنية الفترة المقبلة، تسهيلا على أطقم العمل بالمنطقة الاقتصادية وتوفيرا للجهد والوقت، مشيرا إلى أن شرق بورسعيد جزء لا يتجزأ من المنطقة الاقتصادية.

كما لفت إلى أن المنطقتين الصناعيتين بالمدينة فى مرحلة الترفيق حاليا لإتاحتهما للطرح، مشيرا إلى أن المدينة شهدت فى الفترة الأخيرة إقبالا واسعا من المستثمرين لإتاحة أراضٍ لإنشاء مدارس خاصة.

كما أوضح أن المدينة تضم جامعتين، إحداهما أهلية تقع على مساحة 44 فدانًا، وأخرى تكنولوجية تبلغ مساحتها 17 فدانًا، مشيرا إلى تنفيذ ما يزيد على %50 من الأعمال بالجامعتين حتى الآن، متوقعا الانتهاء خلال مارس 2022، لبدء العام الدراسى الجديد.

وتابع: بلغت موازنة البنية التحتية للمرحلة الأولى بالمدينة خلال العام المالى الحالى حوالى 13 مليار جنيه، وتم إنفاق مابين 5 إلى 6 مليارات حتى الآن.

كما أشار إلى أنه من المخطط الفترة القادمة تخصيص أراض لمشروع «سكن لكل المصريين» فى الحى الأول بمدينة شرق بورسعيد، على مساحة 60 فدانا، بحجم استثمارات بين 1.5 إلى 2 مليار جنيه.

وبخصوص خطة تطوير المدينة للمنطقة الشاطئية، أوضح حسين أن المدينة لم تحظَ بالموافقة بعد من قبل الهيئة، متوقعا أن تحصل عليها فور الانتهاء من التصميمات والأعمال الاستشارية.

وأشار إلى أنه تم تخصيص منطقة للوحدات التجارية والإدارية بالمدينة، وبدأت الهيئة طرح أراض فيها، ولاقت إقبالا كبيرا، وبالفعل أقدم المستثمرون عليها، وهناك استلامات عديدة مؤخرا.

كما لفت إلى تخصيص 10 أفدنة لهيئة التعاونيات، بالإضافة إلى 325 فدانا للقرية الأوليمبية، مشيرا إلى رغبة بعض الجمعيات القادمة من بورسعيد لاقتناص قطع أراض لإنشاء تجمع عمرانى متكامل.

وفى تصريحات سابقة لرئيس جهاز مدينة شرق بورسعيد لـ«المال»، ذكر أنه تم تخصيص 4 قطع أراضٍ، تقع الواحدة على مساحة 2500 متر، وذلك بغرض إنشاء مولات تجارية، لافتًا إلى بداية عمل المولات، مع بدء العام الدراسى الجديد 2022.

كما قال حسين إن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وافقت على موازنة جهاز المدينة للعام المالى الحالى، بقيمة 200 مليون جنيه، ولكن المنسحب الفعلى وصل إلى 260 مليون جنيه حتى أكتوبر الماضى، مشيرا إلى أنه فى حالة دخول الحى الأول ضمن المخطط وتمت الموافقة عليه، سيضيف حوالى مليار جنيه لموازنة الجهاز خلال العام المالى الحالى.

وتبلغ مساحة مدينة «سلام مصر» -والمعروفة بمدينة شرق بورسعيد- 23 فدانا، وتعد المدينة الساحلية الجديدة الأولى شرق قناة السويس، لتخدم أغراض تنمية منطقة القناة، وتستهدف استيعاب أكثر من نصف مليون نسمة، ومع اكتمال نموها ستكون حلقة وصل بين الإقليمين الغربى والشرقى عن طريق ربطها بشبكة طرق وخط سكة حديد وعن طريق الأنفاق.