إفريقية النواب تطالب سفير اريتريا بإنشاء أسطول بحرى بين البلدين

سيلاسي يطالب بإزالة العقبات أمام تنفيذ المنح التعليمية للاريتريين بالجامعات ياسمين فواز عقدت لجنة الشئون الإفريقية لقاء برئاسة النائب طارق رضوان رئيس لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب ، مع السفير فاسيل جبرا سلاسى تكلا سفير دولة اريتريا بمصر، أمس الثلاثاء  في إطار دعم العلاقات المصرية الإفريق

إفريقية النواب تطالب سفير اريتريا بإنشاء أسطول بحرى بين البلدين
جريدة المال

المال - خاص

12:40 ص, الأربعاء, 5 ديسمبر 18

سيلاسي يطالب بإزالة العقبات أمام تنفيذ المنح التعليمية للاريتريين بالجامعات

ياسمين فواز

عقدت لجنة الشئون الإفريقية لقاء برئاسة النائب طارق رضوان رئيس لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب ، مع السفير فاسيل جبرا سلاسى تكلا سفير دولة اريتريا بمصر، أمس الثلاثاء  في إطار دعم العلاقات المصرية الإفريقية.

وأشار السفير الإريتري إلى أن العلاقة مع مصر استراتيجية وإن من حق مصر إقامة علاقات استراتيجية متوازنة مع أثيوبيا وأريتريا، منوها الى أن والدته مصرية وانه قد تربى ودرس بمصر.

كما أشار إلى أن الشعب الإريتري قد كافح من أجل نيل الاستقلال عن أثيوبيا , وأنها تعرضت إلى فرض عقوبات اقتصادية من جانب الدول الغربية. 

وأوضح أن العلاقات عادت مع الجانب الأثيوبي، وأن هذا يصب فى مصلحة كل دول القرن الأفريقي، كما أن مشكلة الحدود مع الجانب الجيبوتى فى طريقها إلى الحل وعرف ذلك بأنه تسونامى القرن الافريقى.

وطالب الجانب المصري بإزالة العقبات أمام تنفيذ المنح التعليمية للطلبة الإريتريين الراغبين فى الدراسة بالجامعات المصرية، مع ضرورة أن تكون هناك شراكة تجارية واقتصادية بين البلدين.

كما أوضح ان اريتريا تمتلك أفضل المواقع السياحة حيث لديها أطول شاطئ على البحر الأحمر، لكن فى حاجة إلى تطوير البنية الأساسية، كما طالب بضرورة توافر أسطول نقل بحرى تشترك فيه كل الدول المتشاطئة على البحر الأحمر لضمان أمن البحر الاحمر وتسهيل حركة التجارة بين دول القرن الأفريقي.

وأوضح رئيس اللجنة من ناحية اخري ، أن اللجنة بصدد عقد اجتماع مع كل وسائل الإعلام المصرية من أجل توجيه رسالة إعلامية متزنة وداعمه للعلاقات مع الدول الافريقية، مشيراً إلى أنه تم  الاتفاق على انشاء “الصالون الأفريقي” بالتعاون مع كبرى وسائل الإعلام المصرية من أجل عمل لقاءات حوارية مع الاشقاء الافارقة.

وأشار الى ضرورة أن تتكاتف كل الدول الأفريقية من أجل تحقيق التنمية والتعاون المنشود، ودعم التعاون والشراكة بين الدولتين مع إنشاء أسطول بحرى لسهولة حركة التجارة والأشخاص.

جريدة المال

المال - خاص

12:40 ص, الأربعاء, 5 ديسمبر 18