«إفريقية البرلمان» تطالب بإنشاء لجنة دائمة خاصة بالشأن الأفريقي في «الأعلى للثقافة»

الجبلي يطالب بإنشاء مركز ثقافى مصرى فى أهم الدول الأفريقية

«إفريقية البرلمان» تطالب بإنشاء لجنة دائمة خاصة بالشأن الأفريقي في «الأعلى للثقافة»
ياسمين فواز

ياسمين فواز

2:11 م, الأربعاء, 3 مارس 21

طالبت لجنة الشئؤن الأفريقية في البرلمان برئاسة الدكتور شريف الجبلى بإنشاء لجنة دائمة فى المجلس الأعلى للثقافة خاصه بالشأن الأفريقي، و تدعيم تواجد القوى الناعمة للوزارة من خلال (المسلسلات ـ الأفلام ـ المسرحيات)، وإنشاء مركز ثقافى مصرى فى أهم الدول الأفريقية.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته لجنة الشئؤن الأفريقية في البرلمان برئاسة الدكتور شريف الجبلى، لدراسة ما ورد فى بيان الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة فيما يخص الشأن الأفريقى والذى استمع المجلس إليه بجلسته المعقودة يوم الأربعاء 27 من يناير 2021.

من جانبه، استعرض الدكتور هشام عزمى، أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، الأنشطة والفعاليات الخاصة بأفريقيا، والتي تتسم بالتنوع والشمولية لكافة أوجه الثقافة.

وأوضح أن الشأن الافريقى ليس قاصرا على فعاليات تولى مصر رئاسة الاتحاد الإفريقى بل هو أمر ممتد وسوف يشهد العديد من الفعاليات فى الفترة القادمة.

وأشار إلى أنه تم إطلاق مبادرة اعرف أهلك للتواصل مع السفارات الأفريقية بهدف دعم العلاقات الثنائية بين مصر ودول أفريقيا، كما قامت مكتبة مصر العامة بتدشين مبادرة لغتي أفريقية ومشروع 1000 قائد أفرو آسيوي بالتعاون مع الهيئة العامة للاستعلامات ومؤسسة القادة للعلوم الإدارة والتنمية.

وجار حالياً إطلاق مبادرة المركز القومي للترجمة بالتعاون مع وزارة الخارجية تحت شعار “أفريقيا تحكي” وهي تهدف إلي ترجمة مجموعة من النصوص الأفريقية في (الشعر والرواية والمسرح وأدب الأطفال والأساطير) لكي تحكي أفريقيا قصص تحررها، وبهدف دعم العلاقات الثقافية المصرية مع الجانب الأفريقي.

كما تم اعتماد إصدارات تتضمن 20 عنوانا يتعلق بالشأن الأفريقي وكانت أبرز العناوين هي: (أفريقيا وتحولات النظام الدولي، الثقافة والمثقفون في أفريقيا، السياسات الصناعية والتحول الإقتصادي في أفريقيا، مصر في أفريقيا الشرقية، الترجمة في كينيا، مصرية في السودان، صراعات الحرب البادرة في أفريقيا).

وأكد أن وزارة الثقافة تقوم بالتواصل المستمر مع سفارات مصر بدول القارة لدعم توجه مصر لأفريقيا والمشاركة في الاحتفالات القومية لهذه الدول.

وأوضح عزمي بأن هناك مبادرات تتم اونلاين نظرا لجائحه كورونا ويشارك فيها المثقفين والمفكرين الافارقة من العديد من الدول.

كما أشار بأنه يتم معاملة الأفارقة زائرى المتاحف الفنية والقومية التابعة للوزارة معاملة المصريين فيما يخص أسعار التذاكر المباعة لمده عام.

وأشادت الدكتورة رشا ابو شقرة أمين سر اللجنة بالجهود المبذولة من قبل وزارة الثقافة بالشأن الإفريقي، وأهمية الاستثمار فى الشباب الأفريقى المقمين فى مصر، وإقامة معارض للتراث الأفريقي، والكتاب الأفريقي بمصر.

وطالب النائب رزق جالى وكيل اللجنة بتخفيض أسعار تذاكر دور العرض وعمل مسابقات ثقافية للمبدعين الأفارقة المقيمين بمصر.

وأكد رئيس اللجنة على ضرورة تدعيم تواجد القوى الناعمة للوزارة من خلال (المسلسلات ـ الأفلام ـ المسرحيات)، وإنشاء مركز ثقافى مصرى فى أهم الدول الأفريقية، وطالب الجبلى بإنشاء لجنة دائمة فى المجلس الأعلى للثقافة خاصة بالشأن الأفريقى.

وفى نهاية الاجتماع أثنى النائب شريف الجبلي رئيس اللجنة بجهود الوزارة نحو تعزيز العلاقات الثقافية بين مصر ودول القارة الافريقية.