إغلاق مصنع «القاهرة» للأدوية بعد مطالبة العمال بزيادة توزيعات الأرباح

توقعات باستئناف العمل بعد غد

إغلاق مصنع «القاهرة» للأدوية بعد مطالبة العمال بزيادة توزيعات الأرباح
شريف عمر

شريف عمر

6:07 ص, الخميس, 10 أكتوبر 19

قررت إدارة شركة القاهرة للأدوية والصناعات الكيماوية وقف العمل داخل مصنعها بشكل مؤقت حتى نهاية الأسبوع الجاري بسبب المطالب العمالية بزيادة توزيعات الأرباح عن العام المالي الماضي.

وقالت مصادر مقربة إن عمال الشركة طالبوا مساء الثلاثاء الإدارة بزيادة قيمة توزيعات أرباح العام المالي الماضي، وإجراء بعض التعديلات الإدارية في العمل بالمصنع.

وأوضحت المصادر – فى تصريحات خاصة لـ«المال» – أن إدارة الشركة رفضت كل مطالب العمال فى البداية باعتبار أن توزيعات الأرباح تم إقرارها بالجمعية العمومية السابقة، ولا يمكن تعديلها.

كما شرحت لهم أن أرباح الشركة عن العام الماضى تراجعت مقارنة بالعام السابق، وبالتالى لا يمكن رفع قيمة التوزيعات.

يشار إلى أن الجمعية العمومية للقاهرة للأدوية قد وافقت منذ أسابيع على توزيع أسهم مجانية ونقدية على المساهمين عن العام المالي 2018 – 2019، تتمثل فى توزيع سهم مجانى لكل 4 أسهم تمويلًا من رصيد الأرباح، بناءً على رغبة المساهمين.

وأقرت الجمعية توزيع الأرباح على المساهمين والعاملين مع زيادة قيمة الكوبون النقدى من 2.3 جنيه ليصبح 2.5 جنيه نقدًا عائدًا على السهم عن العام المالي الماضي، وبواقع 25 مليون جنيه كحصة للعاملين.

وخلال العام المالي الماضي، حققت القاهرة صافي ربح 85.17 مليون جنيه مقابل 108.45 مليون جنيه أرباحًا خلال العام المالي المناظر، بنسبة تراجع 21.5%.

ولفتت المصادر إلى أن وفدًا من مسئولي القابضة للأدوية عقدوا اجتماعات مكثفة مع العمال، وتم الاتفاق على إغلاق المصنع من يوم الثلاثاء الماضي وحتى نهاية الأسبوع، على أن يستأنف العمل بعد غد.

القابضة تعد بمكافآت استثنائية وتعويضات .. ومصادر : لا تأثيرات سلبية على الشركة

ونوهت إلى أن القابضة للأدوية وعدت العمال بتطبيق مكافآت استثنائية، وتعويضات مالية أخرى، نظرًا لصعوبة زيادة قيمة توزيعات الأرباح التى تتطلب موافقة الجمعية العمومية.

واستبعدت المصادر أي تأثيرات سلبية على القاهرة جراء إغلاق المصنع لعدة أيام، نظرًا للموافقة المنتظرة من العمال على تعويض فترة التوقف، عبر إضافة ورديات جديدة للتصنيع.

وأوضح تقرير مجلس إدارة الشركة عن نتائج العام المالي السابق، أن الشركة بها نحو 2500 عامل، بمتوسط دخل سنوي يقارب 81.1 ألف جنيه.

وخلال العام المالي الماضي، ارتفعت إيرادات القاهرة إلى 962.94 مليون جنيه مقابل 862.2 مليون جنيه، ولكنها عانت من ارتفاع التكاليف إلى 733.3 مليون مقابل 619.25 مليون.

وارتفعت المصروفات العمومية والإدارية والتسويقية بنحو 13.4% لتبلغ 107.95 مليون جنيه.

وبحسب القوائم المالية للقاهرة بنهاية يونيو الماضي، يبلغ الاحتياطى النقدى بالشركة 328.5 مليون جنيه، والأرباح المحتجزة 70.5 مليون جنيه.

ويبلغ رأسمال القاهرة للأدوية نحو 119 مليون جنيه، ويتوزع هيكل الملكية ما بين 60% للشركة القابضة للأدوية، و10% لاتحاد المساهمين، والباقى أسهم التداول الحر فى البورصة.