إغلاق البنوك اليونانية يتصدر الأخبار العالمية

إغلاق البنوك اليونانية يتصدر الأخبار العالمية

إغلاق البنوك اليونانية يتصدر الأخبار العالمية
جريدة المال

المال - خاص

1:42 م, الجمعة, 19 يونيو 15

أيمن عزام 

يرصد “المال” أهم الأخبار على الساحة العالمية يوم الجمعة: 

1- قال البنك المركزي الأوربي إنه ربما يأمر بإغلاق البنوك اليونانية يوم الإثنين القادم مع تزايد إقبال المواطنين على سحب أموال من حساباتهم  بوتيرة متسارعة.

وقالت مصادر مصرفية إن المودعين اليونايين قد سحبوا اكثر من مليار يورو من البنوك في يوم واحد يوم الخميس مع انهيار المحادثات بين الحكومة ودائنيها.

يجئ هذا بينما توقع رئيس الوزراء اليوناني في بيان له اليوم الجمعة التوصل لحل لأزمة الديون يتيح عودة البلاد الى النمو والبقاء في منطقة اليورو.  

2- القت الشرطة القبض على أحد المسلحين المشتبه تورطهم في قتل 9 اشخاص في كنيسة للسود في ساوث كارولينا بالولايات المتحدة.

3- تستعد الولايات المتحدة وأوربا لفرض حزمة جديدة من العقوبات على روسيا، حيث يتوقع بدء هذه العقوبات بحظر سفر المزيد من المسئوليين  ورجال الأعمال الروس الى الغرب. 

4- حذر السفير الروسي في السويد من العواقب العسكرية المحتملة حال انضمام السويد الى حلف الناتو. 

5- بلغت درجات الحرارة أعلى مستوياتها شهر مايو الماضي في العالم، حيث ارتفعت حرارة الهواء وسطح البحر بنحو 1.57 درجة فهرناهايت مقارنة بالمتوسط المسجل خلال القرن ال 20. 

6- سجلت تايلاندا أول حالات الإصابة بفيروس كورونا الذي تسبب في مصرع نحو 23 شخص منذ بدء انتشار الفيروس في شهر مايو في كوريا الجنوبية. 

7- تم تحرير ناقلة بترول تم اختطافها الأسبوع الماضي قبالة الساحل الجنوبي الغربي لماليزيا. 

8- وفاة أكبر معمرة في العالم عن عمر 116  عاما في ميتشجان الامريكية. 

9- قرر البنك المركزي الياباني الإبقاء على برنامجه التحفيزي الضخم كما ابقى على تقييمه المتفائل للاقتصاد، حيث توقع صعود معدلات التضخم الى المستوى المستهدف المقدر بنسبة 2% دون المزيد من التيسير النقدي. 

10- وقعت اليونان وروسيا مذكرة تفاهم بخصوص مد خط أنابيب الغاز تركيش ستريم إلى أوربا عبر الأراضي اليونانية بتمويل من روسيا.
وقال وزير الطاقة اليوناني أن التعاون مع روسيا ليس موجها ضد دول أخرى أو أوروبا

جريدة المال

المال - خاص

1:42 م, الجمعة, 19 يونيو 15