إعمار مصر: نمتلك قطعة أرض وحيدة بنطاق الشيخ زايد

إعمار مصر ترد على استفسارات البورصة بخصوص أرض الحزام الأخضر

إعمار مصر: نمتلك قطعة أرض وحيدة بنطاق الشيخ زايد
رجب عزالدين

رجب عزالدين

2:28 م, الأثنين, 18 نوفمبر 19

قالت شركة إعمار مصر للتنمية إنها لا تمتلك إلا قطعة أراض واحدة بمنطقة الثروة الخضراء بنطاق مدينة الشيخ زايد بطريق مصر إسكندرية الصحراوى.

جاء ذلك فى إفصاح مرسل من إعمار مصر إلى البورصة المصرية ردا على استفسارتها بخصوص ما نشر تحت عنوان “إعمار مصر تطور مجتمع عمرانى على مساحة 630 فدان بتوسعات الشيخ زايد”.

وقالت إعمار مصر إنها ستفصح عن أى أحداث جوهرية تخص تلك الأراض المملوكة لها بنطاق مدينة الشيخ زايد، وفقا لقواعد الإفصاح والشفافية بالبورصة.

وقالت إعمار مصر للتنمية فى 24 مارس الماضى إنها تتفاوض مع الجهات المعنية بشأن سداد مقابل تغيير نشاط قطعة أرض بمدينة وذلك فى سياق ردها على استفسارات للبورصة بخصوص أخبار منشورة حول استرداد 80 فدانا منها بالشيخ زايد.

وقال المهندس مصطفى فهمى رئيس ، إن استرداد الجهاز لتلك المساحة يأتي في ضوء قرار وزاري خاص بالتعامل مع تغيير نشاط الأراضي الواقعة في حدود القرارين الجمهوريين 77 لسنة 2017، الخاص بضم 8336 فدانًا غرب المدينة، والقرار رقم 230 لسنة 2017، بضم 2584 فدانًا شرق المدينة.

وردت الشركة آنذاك بأن ملكيتها لتلك الأرض ثابتة بموجب عقود قانونية مشيرة إلى أنها مازالت تتفاوض مع الجهات المعنية بشأن سداد مقابل تغيير النشاط، وإمداد الأرض بالمرافق.

إعمار مصر : حصلنا على أرض مراسى بمزاد حكومى والادعاءات كيدية

فى سياق متصل قالت شركة إعمار مصر فى وقت سابق ، إنها حصلت على أرض بالساحل الشمالى بموجب مزاد علنى من الحكومة.  

وأوضحت أنه تم سداد الثمن بالكامل ولا صحة لأى ادعاءات كيدية بخلاف ذلك.

وأضافت الشركة فى إفصاح سابق للبورصة، أن بعض الأشخاص ادعى ملكيته جزءا من مساحة أراض مشروع مراسى دون أى أساسى قانونى، وأكدت أنه سيتم التعامل مع هذه الإدعاءات من خلال الطرق القانونية.

وتابعت الشركة أن أرض مشروع مراسى تم تسجيلها تسجيلا نهائيا موثقا لدى مكتب الشركة العقارى المختص باسم إعمار مصر.

وقالت إن ذلك تم بعد القيام بمراجعة جميع الادعاءات المقدمة من الغير بما فى ذلك الادعاء الكيدى المذكور، مشيرة إلى أن الشهر العقارى أتم التسجيل لصالحها ولم يعتد بهذه الإدعاءات.

وشددت إعمار مصر للتنمية على قوة مركزها القانونى فى هذا السياق.وأشارت إلى أن ما يثار حاليا لن يكون له أثر مالى على الشركة وأدائها العام.

عقد تسوية مع «النصر للإسكان» حول أرض المقطعم

ونجحت إعمار مصر خلال الشهور الماضية من اتمام اتفاق تسوية فى نزاعها مع شركة النصر للإسكان حول أرض مشروع آب تاون كايرون بالمقطعم.

وقالت الشركة فى أكتوبر الماضى إن اتفاق التسوية الموقع مع شركة النصر للإسكان لا يتضمن أى تنازل عن أى مساحة فى مشروع آب تاون كايرو بالمقطم وجار اتخاذ إجراءات دخوله حيز النفاذ.

وأضافت فى إفصاح للبورصة 7 أكتوبر الماضى إن الذى تم توقيعه بين الشركتين فى مجلس الوزراء المصرى يتم حاليا استكمال إجراءات نفاذه، وسيتم الإفصاح عن المستجدات فور دخوله حيز النفاذ.

وقال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام فى وقت سابق، إن الشركتين اتفقتا على تسوية نهائية للأزمة الناشبة بينهما منذ عدة سنوات، موضحا أن ذلك سيتم مقابل سداد الأولى 100 مليون جنيه للثانية.

وأشار توفيق فى تصريحات لـ«المال» آنذاك، إلى أن اللجنة الوزارية لتسوية منازعات الاستثمار وافقت على بنود التسوية.

ويتضمن الاتفاق تنازل الشركتين عن دعاوى التحكيم المقامة أمام مركز القاهرة الإقليمى للتحكيم التجاري الدولي.

وأعلنت شركة إعمار مصر للتنمية فى 2 أكتوبر الماضى عن تعليق فى نزاعها مع شركة النصر للإسكان والتعمير لمدة أربعة أسابيع إضافية جديدة لإتمام التسوية الودية بين الطرفين.

إعمار مصر تتبرع للمشروعات القومية بمبلغ 878 مليون جنيه

كانت شركة النصر رفعت دعوى تحكيم أمام مركز القاهرة الدولي للتحكيم، ضد شركة إعمار لفسخ التعاقد المبرم بينهما، وطالبت بتعويض مليار جنيه.

ويتعلق النزاع بمشروع آب تاون كايرو، المُقام على أرض هضبة المقطم بمساحة 3 ملايين متر مربع.

ويعود إلى عدم إتمام «إعمار» كامل المشروع خلال الست السنوات المتفق عليها بالعقد الموقع فى 2005 إلى جانب ضم إعمار 216 ألف متر للمشروع، طلبت النصر للإسكان تعويضا عنها.

ووافق مجلس إدارة شركة إعمار مصر للتنمية فى 10 أبريل الماضى على التبرع بمبلغ 878 مليون جنيه لصالح المشروعات القومية التى تقوم بتنفيذها الأجهزة الحكومية المصرية.

وقال هشام توفيق وزير قطاع الأعمال آنذاك إن هذه التبرع لا علاقة له بالتسوية الجارية بين الشركتين.

وسجلت إعمار مصر للتنمية صافى ربح 3.4 مليار جنيه خلال عام 2018، مقابل أرباح 2.3 مليار جنيه خلال 2017.

 وارتفعت إيرادات الشركة إلى 6.3 مليار جنيه خلال 2018 مقابل إيرادات 4.5 مليار فى 2017.