«إعمار مصر» تواصل التوسع بالقطاع العقارى وتبدى اهتماماً بالاسكندرية والبحر الأحمر

بعد تأكدها من بوادر تعافيه من تبعات «كورونا»

«إعمار مصر» تواصل التوسع بالقطاع العقارى وتبدى اهتماماً بالاسكندرية والبحر الأحمر
شريف عمر

شريف عمر

7:42 ص, الأربعاء, 3 فبراير 21

كشف محمد العبار، مؤسس مجموعة إعمار، عن استمرار المجموعة فى التوسع بقوة داخل السوق المصرية، بعد تأكدها من بوادر تعافى القطاع العقارى جراء تفشى فيروس كورونا المستجد، مضيفًا أن الشركة تسعى للحصول على أراضٍ جديدة فى منطقة القاهرة الجديدة، بخلاف إنهاء مخطط إطلاق مشروع غرب القاهرة، إلى جانب النظر باهتمام للفرص المتاحة فى مناطق الإسكندرية والبحر الأحمر.

واحتفلت أمس الأول، بوضع حجر الأساس لفندقى العنوان بيتش ريزورت Address Beach Resort، وفيدا Vida Marina Hotel فى مارينا مراسى سيدى عبدالرحمن بالساحل الشمالى، والذى يعد أول فرع لسلسلة فنادق ومنتجعات فيدا خارج دولة الإمارات.

وقال محمد العبار إن منطقة الساحل الشمالى بحاجة حقيقية للنشاط السياحى، وهو ما دفع «إعمار» لمواصلة التوسع فى النشاط الفندقى وإنشاء فندقين جديدة فى مشروع مراسى، من خلال التعاقد مع شركة حسن علام، وأوراسكوم للإنشاءات، لتتولى كل شركة إنشاء فندق جديدة، بتكلفة استثمارية إجمالية تقارب 3.4 مليار جنيه.

وأكد «العبار» خلال تصريحات صحفية بحضور «المال»، تميز النشاط السياحى فى منطقة الساحل الشمالى، وهو ما يتماشى مع سياسة الحكومة فى تطوير تلك المنطقة، التى ظهرت آثارها فى الفترة الأخيرة، وأصبحت واضحة للجميع، كما أن إعمار مشاركة فى توجهات الحكومة لتطوير تلك المنطقة.

توافر البنية التحتية كالمدارس والمراكز التجارية شرط رئيسى للتشغيل الشمالى طوال العام

ورأى أن السوق الاقتصادية المصرية بصفة عامة، والقطاع العقارى خاصة، أثبت قدرته على مواجهة كل الأزمات العالمية، والتى كان آخرها أزمة تفشى فيروس كورونا، التى أثرت سلبًا فى البداية، ولكن الفترة الأخيرة والبوادر الحالية تدلل على تعافى القطاع العقارى، مبديًا رؤية إيجابية للغاية حول القطاع فى الفترة المستقبلية.

وأشار إلى أن منطقة الساحل الشمالى ما زالت فى مرحلة النمو، سواء فى التخطيط الجديد أو المستقبلى، فالمنطقة فى بداياتها والحكومة تركز على أعمال البنية التحتية حالياً.

أمامنا 12 شهرًا لاستعادة معدلات السياحة الطبيعية يمكن استغلالها فى العمل

وتطرق إلى أن السياحة فى الفترة الحالية تعتمد على المصريين بنسبة كبيرة، ولكننى متفائل خلال الصيف المقبل بتزايد أعداد الوافدين، لكن بصفة عامة ما زال أمامنا 12 شهرًا يمكن العمل خلالها لاستعادة معدلات السياحة الطبيعية.

ووفقًا لبيان صادر عن إعمار، فيعد فندقا «العنوان» و«فيدا» استكمالًا لخطة المجموعة فى بناء تسعة فنادق فى مراسى سيدى عبدالرحمن؛ تماشيًا مع توجهات الحكومة المصرية فى تنمية منطقة الساحل الشمالى التى تشهد فى السنوات الأخيرة طفرة فى حركة الاستثمار والعمران، ما يستلزم توفير فنادق متميزة تستوعب الإشغالات طوال العام.

وتتولى شركة حسن علام القابضة تنفيذ أعمال الإنشاءات لفندق العنوان بيتش ريزورت Address Beach Resort بقيمة أعمال إنشائية 1.2 مليار جنيه، بينما تتولى أوراسكوم الإنشاءات تنفيذ أعمال البناء لفندق فيداVida Marina Hotel بقيمة إنشائية مليار جنيه، وبذلك تصل قيمة الإنشاءات فى الفندقين الجديدين إلى 2. 2 مليار جنيه، إلى جانب استثمارات إعمار التى تقدر بنحو 1.2 مليار جنيه.

ويستوحى تصميم فندق العنوان بيتش ريزورت Address Beach Resort ،” 5 نجوم”، من طبيعة الإسكندرية كمدينة كوزموبوليتان، ويضم 126 غرفة، إضافة إلى 166 جناحًا فندقيًا، وحمامى سباحة، وشاطئ خاص، ونادٍ صحى، وآخر للأطفال، وعدد من المطاعم التى تقدم المطابخ العالمية الشهيرة.

بينما يضم فندق فيدا، “4 نجوم”، 93 غرفة، إلى جانب 122 جناحًا فندقيًا، وحمامى سباحة ونادٍ صحى، وآخر للأطفال وعدد من المطاعم.

يذكر أن «إعمار مصر» افتتحت فى يوليو الماضى “Address Marassi Golf Resort” أول سلاسل فندق العنوان للفنادق والمنتجعات Address Hotels + Resort فى مراسى سيدى عبدالرحمن، المصمم على الطراز التوسكانى، وبه ملعب جولف من تصميم المعمارى الشهير بيتر هارادين، ويضم 18 حفرة، بإجمالى استثمارات 950 مليون جنيه، كما تم تطوير فندق العلمين التاريخى بتكلفة وصلت إلى 1.5 مليار جنيه.

وعن كيفية تشغيل الساحل الشمالى طوال العام، قال العبار إننا حاليًا فى شهر فبراير، ودرجات الحرارة مميزة، فبالتالى يمكن تشغيل الساحل لمدة 10 أشهر على الأقل، ولكن المنطقة ما زالت بحاجة إلى بنية تحتية من الفنادق والمستشفيات والمدارس والجامعات، والمراكز التجارية.

وأوضح أن مشروع إعمار بإمكانه الاعتماد على نفسه فى التشغيل طوال العام، لكنه بحاجة لتطوير البنية الحتية فى المنطقة المحيطة، منوهًا بأن إنشاء فنادق جديدة فى مراسى تأكيد على سير المجموعة فى نفس النهج الحكومى لتطوير الساحل الشمالى، إلى جانب التزامها تجاه الحكومة بتنفيذ غرف وووحدات جديدة فى المشروع.

200 مليار جنيه استثمارات المجموعة خلال آخر 15 عامًا

وأوضح أن حجم استثمارات إعمار فى مصر قاربت 200 مليار جنيه فى آخر 15 سنة، بما يؤكد اهتمام المجموعة بالتوسع فى مصر، ويجبرها على النظر لكل الفرص الاستثمارية المتاحة، لافتًا إلى أنها مهتمة بوجودها فى مناطق كالإسكندرية، والبحر الأحمر، وشرق وغرب القاهرة.

العبار: مفاوضات مستمرة للحصول على أرض بالقاهرة الجديدة.. وإنهاء مخططات مشروع زايد

وأكد «العبار» استمرار التفاوض مع الجهات الحكومية للحصول على أرض بمنطقة القاهرة الجديدة، معتمدة على سياسات الحكومة المشجعة للاستثمار، ورغبة الشركة فى التوسع.

وأشار إلى انتهاء كل المخططات والدراسات اللازمة لإطلاق مشروعات الشركة الجديدة فى منطقة الشيخ زايد.

ومنذ فترة احتفلت شركة إعمار مصر بوضع حجر الأساس لمشروع كايرو جيت الشيخ زايد على مساحة 500 فدان، إلى جانب إطلاق المرحلة الثانية من «المشروع» بعد النجاح الذى حققته المرحلة الأولى فى مارس الماضى، إذ يعد كايرو جيت أول مشروعات إعمار مصر فى غرب القاهرة، ويقع على مساحة 133 فدانًا فى قلب الشيخ زايد، باستثمارات تصل إلى 11.5 مليار جنيه.

وكانت إعمار مصر قد أطلقت المرحلة الأولى من مشروع كايرو جيت فى مارس الماضى، وهو أول مجتمعاتها السكنية المتكاملة فى الشيخ زايد بغرب القاهرة، ويضم إلى جانب مجموعة من الفيلات، والوحدات السكنية، والشقق الفندقية، منطقة أعمال، ومناطق تجارية، وفندقًا.

فيما أكد العبار أن مشروع العاصمة الإدارية الجديدة من الأجزاء المهمة بالقطاع العقارى، ودائمًا ما تستمر المجموعة فى نقاشات مع الحكومة، فى ظل اهتمامها بوجودها فى المشروع القومى.

وكشف أن المجموعة تدرس إنشاء فروع جديدة لسلسلة فنادق العنوان فى السوق المصرية، ومنها مدينة القاهرة.

وأكد أن السوق المصرية واعدة للغاية، وهو الشرط المطلوب توافره فى أى بلد عند المستثمر الأجنبى، حتى فى حالة عدم تعاون الحكومة، موضحًا أن السوق تشهد تعاوناً من الحكومة لتيسير المناخ للمستثمرين والتعاون مع القطاع الخاص، إلى جانب الاستقرار السياسى والاقتصادى، بما يجبر المستثمرين على تحمل أية صعوبات راهنة.

وأوضح أن المجموعة لا تجرى أى مفاوضات أو نقاشات حالية للحصول على أراضٍ فى منطقة رأس الحكمة الجديدة بالساحل الشمالى.

وخلال الاحتفال باطلاق الفندقين الجديدة، أعلن مجموعة العبار عن مساهمتها بمبلغ 140 مليون جنية لتطوير مدينة سيدى عبدالرحمن، وتوفير لقاح كورونا لغير القادرين من الأسر الأولى بالرعاية بمختلف محافظات الجمهورية.

وكانت إعمار مصر قد ساهمت مؤخرًا بمبلغ 878 مليون جنيه لصالح المشروعات القومية التى تتولى تنفيذها الحكومة المصرية، وبمبلغ 10 ملايين جنيه فى أبريل الماضى لصالح صندوق «تحيا مصر»، والقطاع الطبى لمساندة الجهود التى تقوم بها الدولة المصرية فى مواجهة تداعيات فيروسcovid-19.