إعلان الفائز بميناء 6 أكتوبر الجاف منتصف يوليو

تخطط الحكومة المصرية لإنشاء المشروع على مساحة 100 فدان بمدينة 6 أكتوبر، لخدمة ميناء الإسكندرية والدخيلة كمستودع للتخليص الجمركى للحاويات، ومن المتوقع أن تصل التكلفة الاستثمارية للمشروع قرابة 110 ملايين دولار

إعلان الفائز بميناء 6 أكتوبر الجاف منتصف يوليو
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

9:57 ص, الثلاثاء, 25 يونيو 19

■ مع استكمال تقييم العروض المالية

قال مصدر إن اللجنة القائمة على تقييم العطاءات الفنية والمالية إلى 3 تحالفات متنافسة على تنفيذ ميناء 6 أكتوبر الجاف، قررت إعلان الفائز بالمشروع منتصف يوليو المقبل.
أضاف لـ«المال» أنه يجرى حاليا استكمال أعمال التقييم للعروض المقدمة، وسيتم اختيار أفضلهم وفقا للمعاير الموضوعة، لافتا إلى أنه تم الانتهاء من جميع الإجراءات المتعلقة بالإنشاءات وتوفير التراخيص اللازمة.

تضم قائمة التحالفات الثلاثة المتنافسة على ميناء 6 أكتوبر الجاف، شركة كونكورد (الهند) ويضم شركة «بى إس إيه» الماليزية وحسن علام، وتحالف الشركة القابضة للنقل البحرى والبرى مع شركة موانئ دبى العالمية (الإمارات)، وتحالف شركة السويدى إليكتريك، ويضم شركتى «شنكر إيجيبت» (ألمانيا) و«ثرى إيه إنترناشيونال».

تخطط الحكومة المصرية لإنشاء المشروع على مساحة 100 فدان بمدينة 6 أكتوبر، لخدمة ميناء الإسكندرية والدخيلة كمستودع للتخليص الجمركى للحاويات، ومن المتوقع أن تصل التكلفة الاستثمارية للمشروع قرابة 110 ملايين دولار، وبطاقة تصميمية تبلغ 720 وحدة مكافئة يوميا.

من المتوقع أن يبدأ عمل الميناء الجاف فى المرحلة الافتتاحية بطاقة 360 حاوية مكافئة فى اليوم وتزداد تباعا حتى الوصول للطاقة التصميمية، ومقرر أن يتبع هذا الطرح 7 موانئ جافة أخرى فى العاشر من رمضان وعلى الحدود المصرية.

يعتبر مشروع الميناء الجاف بالسادس من أكتوبر مشروع لوجيستى يهدف خدمة حركة التجارة لمصر عن طريق ربط الميناء بالموانئ البحرية، خاصة ميناء الإسكندرية.
من المقرر أن يوفر المشروع مستودع جمركى لسلع الاستيراد والتصدير، التى تنقل من وإلى مواقع جمركية متعددة الوسائط، كما يضم محطة شحن حاويات، وتقديم خدمة النقل المتكامل المعروف بالشحن الدولى من الباب إلى الباب، من خلال الربط بين الأطراف ذات الصلة.