إعلانات رمضان 2024.. سباق بين النجوم والتطور والإبهار

مع انطلاق شهر رمضان الكريم هذا العام ، بدأت القنوات التليفزيونية في عرض اعلانات مختلفة يشارك فيها نجوما كبار لأول مرة معا ، مثل النجم محمد رمضان والنجمة أنغام

إعلانات رمضان 2024.. سباق بين النجوم والتطور والإبهار
أحمد حمدي

أحمد حمدي

11:53 م, الأحد, 17 مارس 24

مع انطلاق شهر رمضان الكريم هذا العام ، بدأت القنوات التليفزيونية في عرض اعلانات مختلفة يشارك فيها نجوما كبار لأول مرة معا ، مثل النجم محمد رمضان والنجمة أنغام في اعلان تم تصويره في حي شعبي بشارع المعز ” اخراج كاملة أبو ذكري ، بالاضافة لتقديم محمد رمضان اعلانا لأول مرة مع رجل الأعمال نجيب ساوريس لصالح شركة اتصالات ليست تابعة للأخير .

وكذلك قيام النجم أحمد عز بتقديم اعلانا في منطقة شعبية ” المطرية” لأول مرة ، بعد ان اعتاد تقديم اعلاناته وتصويرها في الكمباوند الشيك والفخمة السنوات الماضية وعرضها بشهر رمضان ، بجانب أنه تم استبدال المطرب محمود العسيلي هذا العام في رمضان ليحله محله النجم أحمد سعد لتقديم حملة اعلانية طيلة شهر رمضان لصالح احد البنوك المصرية .

سمير الجمل : تصوير الإعلان في حي شعبي من أجل تحقيق أكبر قدر من الجمهور ومغازلته

أعرب السيناريست سمير الجمل أن هذه الاعلانات يتم استخدام النجوم فيها بقدر كبير حتى تكون ملفتة للأنظار بدرجة كبيرة ، وكلما زادت نجومية الفنان في الاعلان كان جاذبا بقوة .

ونوه ل” المال”  أن الاعلانات عبارة عن فكرة تجارية بحتة لكن يتم استخدام الفن فيها من تصوير ومونتاج واخراج غير ذلك بغض النظر عن السلعة التي يتم الاعلان عنها.

أضاف أن تصوير الاعلان في حي شعبي مثل اعلانات أحمد عز ومحمد رمضان ، من أجل تحقيق أكبر قدر من الجمهور ومغازلته ، باعتبار أن فئة كبيرة من الجمهور المصري يعيش في أحياء ومناطق شعبية .

تابع قائلا أن استبدال أحمد سعد بدلا من محمود العسيلي لصالح أحد البنوك هذا العام في رمضان ، يرجع لأنه يتم عمل دراسة لقياس نسب المشاهدة ومن رائجا في السوق حاليا بدرجة أكبر لتقديمه في اعلان لصالح حملة معينة .

وشدد الجمل أن الاستعانة بمخرجة كبيرة بحجم كاملة أبو ذكري في اعلان محمد رمضان وأنغام ، يساهم في ظهور الاعلان بصورة مميزة ومختلفة لأنها ليست مثل أي مخرج آخر ، لافتا الى أن الاعلان لايعوض أي نجم عن التواجد بمسلسل في شهر رمضان ، لأنه يحقق له عائد مادي فقط لكن لايمنحه الخلود في ذاكرة الجمهور ، فالاعلان عبارة عن بيزنيس هدفه المادة فقط والحصول على أجر كبير في وقت قصير لكنه لايعيش لفترة طويلة في الذاكرة .

ماجدة خير الله : تضم عدد من النجوم كنوع من ابهار الجمهور في شهر رمضان .

وقالت الناقدة ماجدة خير الله أن معظم الاعلانات أصبحت مكررة في أفكارها ، وتضم عدد من النجوم كنوع من ابهار الجمهور في شهر رمضان .

وأشارت الى أن أسوا مافي هذه الاعلانات أنها تتسبب في فصل المشاهد عن التركيز في الأعمال الدرامية بسبب عرضها كثيرا خلال أحداث المسلسلات التليفزيونية بصورة مبالغ فيها .

ولفتت الى ان تصوير الأغنيات بأحياء وأماكن شعبية مثل اعلانات أحمد عز ومحمد رمضان ، لأن الفئة الغالبة من الشعب المصري تعيش في أحياء شعبية ، ووصول هذه الاعلانات لهذه  الفئة يعني تحقيقها نسبة مشاهدة كبيرة .

 أحمد سعد الدين : وجود أنغام بجانب محمد رمضان يضيف للإعلان لأنها نجمة كبيرة

أوضح الناقد أحمد سعد الدين أن الإعلان كان عبارة عن رسوم متحركة في الماضي، ثم أصبح هناك فتيات يشاركون في الاعلانات مثل ياسمين عبد العزيز ونسرينا ونيرمين الفقي ، ثم أصبح يتم الاستعانة بفنانين في تقديم الاعلانات بداية من الفنان حسن عابدين والفنانة الراحلة كريمة مختار في أحدى الاعلانات القديمة .

أشار أيضا الى ان الاعلانات السنين الأخيرة أصبحت تضم حوالي 15 نجما ونجمة معا ، مثلما شاهدنا في اعلان النجوم حسين فهمي وشقيقه مصطفى فهمي ويسرا وزوجها خالد سليم في ذلك الوقت وكان اعلانات غريبا .

أردف قائلا أن الاعلانات التي أصبحت تصور في أماكن شعبية ، لأن القائمين عليها يريدون الوصول لأكبر فئة من الجمهور بها ، بالاضافة أن محمد رمضان بطل شعبي لكن وجود أنغام بجانبه يضيف للأعلان لأنها نجمة كبيرة ، والجديد أيضا في شهر رمضان هذا العام قيام رجل الأعمال نجيب ساوريس بتقديم اعلان لصالح شركة اتصالات ليست مملوكة له وهذه سابقة لم تحدث سابقا .

وقال أيضا إن هذه الإعلانات تصيب الجماهير في شهر رمضان الكريم بملل شديد بسبب تكرارها طيلة الوقت خلال 30 يوما ، حيث أنه من الأفضل أن يقدم اعلانا معينة كحملة مكثفة في الأيام الأولى من شهر رمضان ثم يتم تقليل نسبة عرضه على القنوات التليفزيونية بعد ذلك حتى لايشعر المشاهد بالتكرار المستمر والممل .