«إعلام البرلمان» توضح حقيقة إيقاف البث الفضائي للقنوات الإقليمية والاكتفاء بالبث الأرضي

مؤكدا أن حقوق العاملين في القنوات الإقليمية خط أحمر لا يمكن تجاوزه

«إعلام البرلمان» توضح حقيقة إيقاف البث الفضائي للقنوات الإقليمية والاكتفاء بالبث الأرضي
ياسمين فواز

ياسمين فواز

7:44 م, الأثنين, 7 يونيو 21

أصدرت لجنة الإعلام والثقافة والآثار في البرلمان، برئاسة الدكتورة درية شرف الدين، رئيس اللجنة، بيانا، للتوضيح  لما تم تداوله بشأن إيقاف البث الفضائي للقنوات الإقليمية والاكتفاء بالبث الأرضى بدءا من القناة الثالثة للقناة الثامنة.

إعلام البرلمان: حقوق العاملين في القنوات الإقليمية خط أحمر لا يمكن تجاوزه

وأكدت لجنة البرلمان في تقرير أصدرته اليوم الإثنين، أن ما أثير هو مجرد مقترحات تخص سياسة تشغيل القنوات للحصول على إنتاجية أفضل وهذا لا علاقة له بحقوق العاملين فيها، والتي تعتبر خطا أحمرا لا يمكن تجاوزه.

وتابعت: “كما تؤكد اللجنة على أنها ستنسق مجموعة من الزيارات البرلمانية للوقوف على أهم مشكلات العاملين وما يحقق الدور الأصلي لتلك القنوات في عرض الموضوعات الإقليمية الخاصة بالمحافظات وكشف المواهب الفنية والعلمية والتواصل المباشر لتوفير الخدمات في تلك المحافظات بما يحقق استفادة أكبر لتطوير محتوى تلك القنوات ماديا وفنيا”.

وكانت لجنة الاقتراحات والشكاوى في البرلمان، برئاسة عاطف ناصر وافقت في اجتماعها أمس الاثنين، على اقتراح النائبة شيماء حلاوة عضوة المجلس بشأن إيقاف البث الفضائي للقنوات الإقليمية بداية من القناة الثالثة وحتى القناة الثامنة والاكتفاء بالبث الأرضي.

وقالت نائلة فاروق رئيس قطاع التلفزيون في ماسبيرو “القنوات الإقليمية نافذة هامة لبعض القطاعات الجغرافية وأن فكرة الاكتفاء بالبث الأرضي يستهدف التطوير و يرفع شعار ” لا ضرر ولا ضرار فلا مساس بالعاملين بهذا القطاع وأن المخصصات المالية التي ستتوفر سيتم استخدامها في التطوير”.

أيد الإعلامي نشأت الديهي، عضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام الاقتراح قائلا الحاجة ملحة للقنوات الإقليمية ويمكن الاكتفاء بالبث الأرضي فقط وقف البث الفضائي والاستفادة بالمبالغ المالية المتوفرة من ذلك في التطوير والذي يحتاج إلي رأس المال، موضحا أنه لا مساس بالعاملين بالقنوات الإقليمية وأنها ستقوم بدورها.

وأضاف الديهي “عندما راجعت تجارب دول في العالم وجدت أنها تهتم بالقنوات المحلية، والتي تكون لسان حال المواطنين في المحافظات».

وقالت مايسة كامل رئيس القطاع الهندسي بالهيئة الوطنية للإعلام “إن إيقاف البث الفضائي للقنوات الإقليمية والاكتفاء بالبث الأرضي يوفر ما يقرب من مليون و 400 الف دولار سنويا يمكن استخدامهم في التطوير، مشيرة إلي أن هذا لن يؤثر على المشاهدة، حيث إن البث الأرضي يتمتع بجودة”.

وأيد نادر مصطفي وكيل لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب الاقتراح، موضحًا أنه يأتي في توقيته السليم وأن رئيس لجنة الثقافة والإعلام درية شرف الدين تدعمه.

وقال النائب محمود بدر “إن الاقتراح يوفر رأس المال، ولن يمس بحقوق العاملين، وأن القنوات مستمرة ولا مساس بالعاملين بها”.