«إعلام البرلمان» توصي بالاستعانة برجال الأعمال لتمويل الأعمال المسرحية

خلال اجتماعها اليوم

«إعلام البرلمان» توصي بالاستعانة برجال الأعمال لتمويل الأعمال المسرحية
ياسمين فواز

ياسمين فواز

5:36 م, الثلاثاء, 14 مايو 24

وافقت لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب خلال اجتماعها اليوم الثلاثاء، على موازنة عدد من قطاعات وزارة الثقافة للعام المالي 2024 /2025 .


و خلال الاجتماع وافقت اللجنة على موازنة البيت الفني للمسرح، واقترحت النائبة درية شرف الدين رئيسة اللجنة الاستعانة برجال الأعمال لتمويل جهات المسرح و الأعمال المسرحية كما يحدث في الخارج .

وعلق خالد جلال مدير البيت الفني للمسرح قائلا: هناك جهات يسمح لها القانون بذلك وأخرى لا يسمح ومنها بيت المسرح، ولكن هناك صندوق التنمية الثقافية نلجأ إليه .

وردت “شرف الدين” قائلة : ” توصي اللجنة بإعادة النظر في هذا البند ليتم السماح بضخ رجال الاعمال أموال لتمويل الاعمال “.


ووافقت اللجنة على موازنة دار الكتب و الوثائق المصرية ، و شهدت المناقشة اعتراض درية شرف الدين رئيسة اللجنة على ضعف المخصص لشراء مواد ترميم الكثب و الوثائق .

وقالت: “كيف يتم زيادة البند الخاص بهذه الخامات بمبلغ 150 الف جنيه ، رغم ان هذه المواد مستوردة ، فهذه وثائق قيمة و ترميمها مهم فهذا المبلغ ولا حاجة “. و علق ممثل وزارة المالية قائلا :” نعزز الهيئة بمبالغ في حالة احتياجها “.

وردت ” شرف الدين “: ” نتحدث عن ثروة قومية لا تعوض و نسمع عن انتشار سرقات الوثائق على مستوى العالم ، فهل هناك وعي بهذه الامور أم لا “.


ووجهت “شرف الدين” حديثها لممثل المالية قائلة :” انت تتحدث و كأنكم عملتوا كل حاجة و الهيئة في نفس الوقت بتشتكي ، طالما انتم حلوين مع بعض فلن نكتب هذه التوصية “.

وأضافت :” فكرة ترميم الوثائق لا تقدر بثمن و يجب ان يحصل على ما يطلبه لهذا البند “.

وأوصت اللجنة بزيادة اعتمادات ترميم الوثائق بالقدر الذى تطلبه الهيئة لذلك ، وزيادة الاعتمادات المالية للباب الرابع الخاص بالعاملة المتعاقدة . و علقت ” شرف الدين ” : ” نتحدث عن امور بديهية لا يجب ان تقال .


كما وافقت اللجنة على موازنة المركز القومي للمسرح واوصت اللجنة بتعزيز الاعتمادت المالية للباب الرابع ، وتعزيز الباب السادس بدعم انظمة الحريق وإزالة المعوقات لإصدار مجلة المسرح مرة أخرى و وجود تعاون بين وسائل الإعلام والجهات الثقافية لنقل الثقافة للمواطنين .


وقالت درية شرف الدين: “إذا كانت مجلة المسرح مرتبطة بالنشاط المسرحي فسيكون مضمونها ضعيف في حالة غياب نشاط المسرح لأن المجلات تتراجع بتراجع المسرح “.