«إعلام البرلمان» تدعو رئيس قناة السويس لعرض خطة النهوض بالهيئة

الفريق أسامة ربيع ينفي شائعات خسارة القناة

«إعلام البرلمان» تدعو رئيس قناة السويس لعرض خطة النهوض بالهيئة
ياسمين فواز

ياسمين فواز

5:12 م, الثلاثاء, 4 فبراير 20

وجهت لجنة الثقافة والإعلام في البرلمان دعوة إلى الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، لعرض ما تم تحقيقه منذ توليه منصبه، وملامح خطته المستقبلية للنهوض بهذا المشروع العملاق.

كشف النائب تامر عبدالقادر، عضو لجنة الثقافة والإعلام فى البرلمان ، عن دعوته الفريق أسامة ربيع للحضور إلى اللجنة ، لعرض إنجازات مشروع قناة السويس .

برلماني: الشائعات لن تنال من قناة السويس

وأكد عبد القادر أن حرب الشائعات التى تتعرض لها قناة السويس الجديدة لن تنال من المشروع العملاق شيئا، مشيدا بموقف الربان البارع الفريق أسامة ربيع، رئيس الهيئة، في مواجهة حروب الجيل الرابع والخامس ووأد محاولات جماعات الدم والشر لترويج الشائعات التى تلحق الأضرار بمشروع القناة الجديدة التى أظهرت قوة الترابط والتلاحم بين المصريين والقيادة السياسية وترجمت مفهوم الوطنية والانتماء.

وأشار النائب إلى أن القناة حققت نجاحات عظيمة غيرت نظرة العالم للاقتصاد المصري، وتمكنت من جذب السفن المارة برأس الرجاء الصالح من شرق وجنوب أمريكا بتخفيض بلغ حوالي 60%.

ولفت إلى أن 2019 كان أفضل بكثير من سابقه الذي حقق أرباح بنحو 6 مليارات دولار من خلال عبور 18400 سفينة، بزيادة بلغت 1200 سفينة قبل شق القناة الجديدة.

وأوضح أن القناة أحدثت طفرة كبيرة فى مجال النقل البحري العالمي، حيث تعبر حاليا 82 سفينة يوميا، مقابل 43 سفينة فى الماضي، إضافة إلى أنه تم إلغاء فترة انتظار السفن والتى كانت تصل لأكثر من 10 ساعات، حيث تم إنشاء ما يتراوح بين 6 و 12 جراجا، وممرات بين القناتين، لزيادة معدلات الأمان.

وأضاف عضو لجنة الثقافة والإعلام فى البرلمان أن اهتمام مسئولي القناة برفع كفاءة المرشدين والقباطين العاملين بالقناة، وتحديث برامج التعامل وصولا إلى التحول الرقمي في بورسعيد، والداتا سنتر بالإسماعيلية، يكشف الرؤى الحقيقية والمستقبلية التى يتم العمل بها، وهو ما نتج عنه توفير الوقود والعمالة والزمن الذى تستغرقه السفن المارة بالقناة.

رئيس قناة السويس ينفي شائعة الخسارة

من جانبه، نفى الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، ما أشيع بشأن وجود خسائر تبلغ 60 %.

وكشف أن القناة حصدت ثقة وسمعة عالمية طيبة، فى زمن قياسي، موضحا أن المنطقة الاقتصادية فى القناة الجاري إنشاؤها ستكون لها اليد العليا فى تحقيق التنمية والاستثمار الجاذب للاقتصاد العالمي.

وأشار ربيع إلى أن القناة في طريقها قريبا لتطبيق خطة لزيادة الأعماق باستقبال كراكتين جديدتين من هولندا خلال أكتوبر المقبل، وثالثة فى إبريل 2021.