إعفاءات قطع غيار السيارات تقفز إلى 222 مليون جنيه

خلال أول 10 أشهر

إعفاءات قطع غيار السيارات تقفز إلى 222 مليون جنيه
أحمد عوض

أحمد عوض

4:11 ص, الأثنين, 2 ديسمبر 19

سجلت الإعفاءات الجمركية على قطع غيار السيارات المستوردة خلال أول 10 شهور من العام الجارى، زيادة بنسبة %10 مسجلة 222 مليوناً، مقابل 201.5 مليون جنيه، خلال الفترة نفسها من العام السابق.

وكشفت الإدارة العامة لمنفذ الإسكندرية، زيادة القيمة الاستيرداية بنسبة %35.7 مسجلة 8.7 مليار جنيه.  كانت المنافذ الجمركية قد أفرجت عن نحو 8 آلاف و599 رسالة، مقارنة مع 7 آلاف و459 شحنة، وبلغ إجمالى الرسوم الجمركية المحصلة نحو مليار و69 مليون جنيه، مقارنة مع 679 مليوناً، بنسبة نمو %57.

فى حين قال شلبى غالب، نائب رئيس شعبة قطع الغيار سابقًا، رئيس شركة طيبة، وكيل العلامات التجارية «DAYCO، وbrembo، وAB BORLY BACK»، إن أليات تسعير وكلاء السيارات لقطع الغيار تدفعها للزيادة دون مبرر.

وأوضح أنه على سبيل المثال فإن «سير الكاتينة» يباع بمراكز الخدمة والصيانة التابعة للوكلاء بنحو 600 جنيه، فى حين تقوم شركته ببيع نفس المنتج بنحو 100 جنيه فقط.

وأضاف أن الإعفاءات الجمركية التى يحصل عليها بعض الوكلاء لا تنعكس على سعر المنتج بالسوق المحلية، وتصل الارتفاعات أحياناً إلى %600 مقارنة بمثيلتها لدى المستوردين والتجار. وأشار إلى أن مصانع قطع الغيار العالمية التى تنتج لصالح الوكلاء، هى نفس الجهة الموردة للمستوردين والتجار المحليين، مع اختلاف العلامات التجارية.

وقال إن شركة دايكو – DAYCO العالمية، تقوم على سبيل المثال بإنتاج «السيور» و«تيل الفرامل» لصالح بعض الكيانات العالمية، من بينها تويوتا، ومازدا، وهيونداي، وغيرها.

وأضاف شلبى غالب، أن جميع التوقعات تشير إلى تراجع أسعار قطع الغيار بالتزامن مع هبوط أسعار العملات الأجنبية وعلى رأسها الدولار، والذى ينعكس على انخفاض التكلفة الإجمالية للاستيراد.

وقال إن سوق قطع الغيار تشهد حالة من المنافسة لدى التجار والمستوردين، فى ظل الإعفاءات التى تُمنح للمنتجات الواردة من دول ومناطق تخضع للاتفاقيات الدولية، ومنها «الاتحاد الأوروبى، وأغادير، وتركيا، والجات».