إعدام الديون آلية القابضة للنقل في التحول من الخسائر للربحية

إعفاء شركات تابعة من العوائد المستحقة والمصاريف الإدارية إعفاء 3 شركات من 74.5 مليون جنيه.. والتنازل عن مصاريف إدارية بـ12.4 مليون أحمد شوقى وأمانى العزازى لجأت الشركة القابضة للنقل البحرى والبرى لإعدام ديون عدد من الشركات التابعة لنقلها من خانة الخسائر إلى الربحية؛ لكن الجهاز المركزى للمحاسبة اع

إعدام الديون آلية القابضة للنقل في التحول من الخسائر للربحية
جريدة المال

المال - خاص

1:04 م, الأحد, 25 ديسمبر 16

إعفاء شركات تابعة من العوائد المستحقة والمصاريف الإدارية

إعفاء 3 شركات من 74.5 مليون جنيه.. والتنازل عن مصاريف إدارية بـ12.4 مليون

أحمد شوقى وأمانى العزازى

لجأت الشركة القابضة للنقل البحرى والبرى لإعدام ديون عدد من الشركات التابعة لنقلها من خانة الخسائر إلى الربحية؛ لكن الجهاز المركزى للمحاسبة اعتبر تلك الآلية تمت دون موافقة الجمعية العامة للشركة.

وأشار الجهاز المركزى فى تقرير حصلت عليه «المال» إلى أن استتناد الشركة فى هذا الصدد لقرار الجمعية العامة بتاريخ 23 فبراير 2013 الذى جاء فيه «الموافقة على تخصيص جزء من الاحتياطى النظامى والاحتياطيات الأخرى لتمويل البرامج المالية التى تكفل تصحيح مسار الشركات التابعة»؛ لكنه لفت إلى أن هذا الاستناد فى غير محله حيث لم ينص القرار على إعفاء الشركات من الديون المستحقة عليها فضلًا عن عدم وجود برامج مالية تكفل تصحيح مسار تلك الشركات؛ الأمر الذى ترتب عليه إظهار نتائج تلك الشركات على غير حقيقتها.

ولفت إلى أنه تم خصم الديون من حقوق الملكية بالشركة فى حين تمت المعالجة بالشركات على قائمة الدخل لتحسين نتائجها؛ مما يعد اعترافًا من الشركة باضمحلال تلك الديون ومن ثم كان يتعين المعالجة على قائمة الدخل بالشركة القابضة دون معالجته بالشركات.

وأضاف أنه سبق للشركة إجراء ذات المعالجة خلال العام المالى 2014/2013 لشركتى شرق الدلتا، وغرب ووسط الدلتا؛ بالإضافة لشركة الصعيد للنقل والسياحة بنحو 92،3 مليون جنيه لكن تم التحفظ على هذه المعالجة واستجابت الشركة القابضة بإلغاء أثر المعالجة فى الشركات التابعة.

وأوضح الجهاز المركزى أن المديونية المعفاة لشركة مصر لتجارة السيارات تضمنت نحو 1،6 مليون جنيه تمثل عوائد الشركة القابضة عن العام المالى 2015/2014؛ كما أن مجلس الإدارة وافق فى يوليو 2016 على خصم الديون من الاحتياطيات بالشركة القابضة إلا أنه تم خصمها من الأرباح المرحلة.

وردت الشركة على هذه الملاحظات بأنه وفقا للقانون رقم 203 لسنة 1991؛ يمكن لمجلس إدارة الشركة القابضة القيام بكل الأعمال اللازمة لتصحيح الهياكل التمويلية ومسار الشركات المتعثرة التابعة لها بنسبة 100 % وتعظيم ربحية هذه الشركات وترشيد التكلفة؛ وتقوم الشركة القابضة فى ضوء ذلك بإعادة الهيكلة المالية لهذه الشركات بالإضافة إلى الهيكلة الفنية متمثلة فى التعاقد على توريد أتوبيسات ووحدات نقل بقيمة قدرها 215 مليون جنيه.

ووفق الجهاز المركزى للمحاسبات؛ تعود ربحية عدد من الشركات التابعة إلى إقفال المكافآت السنوية المنصرفة لشركة التجارية للأخشاب والنيل لصناعة وإصلاح السيارات خصمًا من فائض مكافأة الشركة القابضة، كما تم إعفاء 4 شركات من المصاريف المستحقة عليها بنحو 12.4 مليون جنيه عن مديونيات الأعوام السابقة مما ترتب عليه تحويل خسائر تلك الشركات البالغة نحو 10.8 مليون جنيه إلى أرباح بنحو 1.5 مليون جنيه.

وكذلك تم إعفاء 3 شركات من ديون وعوائد مستحقة عليها بنحو 74.5 مليون جنيه وإلغاء المديونية بنحو 2.6 مليون جنيه؛ الأمر الذى ترتب عليه تحويل خسائر شركتى شرق الدلتا وغرب ووسط الدلتا البالغة 66،8 مليون جنيه إلى أرباح بنحو 3،2 مليون جنيه.

جريدة المال

المال - خاص

1:04 م, الأحد, 25 ديسمبر 16