إعداد حملة بالتنسيق مع «السياحة» لرفع الوعى والحد من الممارسات الخاطئة للسائح

التركيز على جنوب سيناء والبحر الأحمر كونها تستقبل ما يقرب من 80% من حجم السياحة

إعداد حملة بالتنسيق مع «السياحة» لرفع الوعى والحد من الممارسات الخاطئة للسائح
عصام عميرة

عصام عميرة

11:10 ص, الأربعاء, 28 أبريل 21

تستعد وزارة البيئة للقيام بحملة ترويجية تستهدف السائح الأجنبى فى جنوب سيناء والبحر الأحمر بالتنسيق مع وزارة السياحة والآثار، كما تستهدف تلك الحملة كافة الفنادق والمطارات والأتوبيسات.

وقال محمد عليوة، مدير مشروع دمج التنوع البيولوجى بالسياحة البيئية، بوزارة البيئة، لـ«المال» إنه تم الانتهاء من الملامح الرئيسية للحملة، متوقعا بدء اطلاقها خلال أيام قليلة، والتى تعمل على تغيير سلوك السائح المحلى والأجنبى فيما يتعلق بالممارسات الخاطئة التى تضر البيئة.

وأضاف «عليوة»، انه تم اختيار أبرز 5 ممارسات خاطئة لبدء الترويج لتغييرها لرفع الوعى البيئى، ومنها منع استخدام الاكياس البلاستيكية احادية الاستخدام وعدم القاء المخلفات وعلب السجائر والأعقاب فى البحر، والحفاظ على الشعاب المرجانية والقواقع وحمايتها من الاستخدامات الخاطئة من قبل السائح.

وذكر انه تم التركيز على جنوب سيناء والبحر الأحمر كونها تستقبل ما يقرب من 80% من حجم السياحة فى مصر، لافتا إلى أن الحملة تعد جاهزة للانطلاق لدعم انشطة السياحة البيئية من قبل المستثمرين بشكل متوافق بيئيا وليس استثمارياً فقط للحفاظ على الموارد الطبيعية وضمان استدامتها.

وأطلقت وزارة البيئة المصرية فى سبتمبر 2020، حملة «Eco Egypt» كأول حملة للترويج للمحميات الطبيعية بمصر ورفع الوعى البيئى لدى المواطنين بأهميتها وثرواتها الطبيعية ودعم السياحة البيئية.

وتأتى الحملة بالتعاون مع وزارتى السياحة والآثار والدولة للإعلام بمشاركة برنامج الأمم المتحدة الإنمائى (UNDP) ومشروع دمج التنوع البيولوجى فى السياحة المصرية (MBDT) الممول من قبل مرفق البيئة العالمية (GEF).

وتهدف الحملة إلى دعم السياحة البيئية الفريدة فى مصر والتشجيع على زيارة المحميات الطبيعية والتعرف على الثقافات المختلفة للسكان المحليين بما تتضمنه من تراث يميزهم ويجعلهم محورا اساسيا لحماية البيئة والتنوع البيولوجى بالمحميات.

وأشارت وزارة البيئة إلى أن ذلك سيتم من خلال تنفيذ خطة متكاملة تتضمن كافة وسائل التواصل والتوعية لدعم السياحة البيئية المسؤولة والمستدامة، والعمل على ضخ استثمارات جديدة بهذا القطاع الواعد بما يدعم استدامة الموارد الطبيعية.

وتابعت، أنه سيتم إعداد مطبوعات لاستعراض ثروات مصر بالمحميات الطبيعية بما تشمله من مناظر طبيعية خلابة وحيوانات وطيور وغطاء نباتى فريد، وتتضمن الحملة الترويج لعدد 13 محمية طبيعية.