إطلاق مشروع الصوبات الزراعية ببني سويف يوليو المقبل

بتكلفة 6 مليارات جنيه

إطلاق مشروع الصوبات الزراعية ببني سويف يوليو المقبل
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

7:01 ص, الخميس, 13 يونيو 19

انتهت محافظة بني سويف من إعداد المخطط التفصيلي لأكبر مشروع للصوبات الزراعية على مساحة 51 ألف فدان، بمنطقة ببا / مركز الفشن، ويتضمن إقامة منطقة لوجيستية.

ولفت المستشار هاني عبد الجابر، محافظ بني سويف، إلى أن دراسات الجدوى حددت التكلفة الاستثمارية بنحو 6 مليارات جنيه، ومن المستهدف إطلاق العمل به خلال يوليو المقبل.

وأضاف لـ “المال” على هامش مشاركته بجولة وزير النقل المهندس كامل الوزير، لورش صيانة عربات الركاب بكوم أبو راضي بمنطقة الواسطى، أنه تم تخصيص جزء من تكلفة المشروع بموازنة العام المالى المقبل 2019/ 2020، وسيتم تنفيذه على مراحل نظرا لارتفاع التكاليف.

وأشار إلى أنه يأتي ضمن أجندة المحافظة التنموية وفي إطار خطة مصر 2030.

ووضع الرئيس عبدالفتاح السيسي، في ديسمبر الماضي، حجر الأساس لمشروع الصوب الزراعية في المحافظة عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

خطة لاستثمار الأراضي غير المستغلة.. و2124 فداناً لتنفيذ مدينة سياحية

وقال إن المشروع جاء بعد دراسة مستفيضة لاستغلال الأراضي الصحراوية الصالحة للزراعة.

وفي سياق متصل، أشار إلى أنه تم إعداد خطة لاستثمار أراضي المحافظة غير المستغلة، بهدف زيادة الموارد المالية، والقدرة على تنفيذ المشروعات الخدمية اللازمة، إضافة إلى الاستفادة من مشروعات البنية الأساسية التي نفذت، خاصة الطرق والكهرباء وتكنولوجيا المعلومات.

ولفت الى أنه سيتم البدء خلال فترة قليلة، في تنفيذ مشروع مدينة سياحية متكاملة على مساحة 2124 فدان، المعروفة باسم المثلث الذهبي، وتعتبر نقطة تلاقي 3 محافظات، وهي: الجيزة والفيوم وبني سويف، إضافة لقربها من العاصمة الإدارية الجديدة.

وذكر محافظ بني سويف، أن المحافظة تمتلك 8 مناطق صناعية بها 720 مشروعاً،  منها أكثر من 360 مصنع منتج.

ولفت إلى أنه تم خلال الفترة الماضية وبالتنسق مع الجهات الحكومية الأخرى، قيام هيئة التنمية الصناعية بإدراج 180 مليون جنيه، في خطة العام المالي الحالي، لتنفيذ الحل النهائي لمشكلة الصرف الصناعي ببياض العرب، إلى جانب 450 مليون جنيه لإصلاح منظومة الصرف بمنطقة كوم أبو راضي الصناعية.

وتابع: تم  تنظيم ملتقى توظيف بالتعاون مع وزارة القوى العاملة، وأسفر عن توفير 11 ألف فرصة عمل لأبناء المحافظة، سبقه ملتقى توظيفي آخر ساهم في توفير 3 آلاف فرصة عمل.