إطلاق مبادرة the clean blue في شرم الشيخ للحفاظ على البيئة البحرية

تقيم التجربه للاستفادة منها فى الفترة المقبلة لعودة السياحة البيئية وفق الشروط الاحترازية.

إطلاق مبادرة the clean blue في شرم الشيخ للحفاظ على البيئة البحرية
عصام عميرة

عصام عميرة

10:50 ص, الأثنين, 1 يونيو 20

تابعت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة انطلاق مبادرة شباب الغطاسين العاملين بمجال سياحة الغوص بمدينة شرم الشيخ (كلين بلو) لتنظيف قاع البحر فى الفترة من 30 مايو حتى 3 يونيو المقبل.

جاء ذلك تحت رعاية محافظة جنوب سيناء بالتعاون مع وزارة البيئة ومحميات جنوب سيناء، وبالتنسيق مع وزارة الصحة وغرفة سياحة الغوص وجميع الجهات المعنية.

وزيرة البيئة تشيد بوعي ومجهود الغطاسين العاملين بشرم الشيخ

وأشادت الدكتورة ياسمين فؤاد بهذه المبادرة، لافتة إلى أنها تعكس وعي العاملين بسياحة الغوص والقائمين عليها بأهمية الحفاظ على الحياة البحرية والتنوع البيولوجى كما تبرز نجاح برامج الوزارة فى دمج القائمين على الأنشطة البحرية والسياحة والشباب فى الحفاظ على البيئة والتنوع البيولوجي.

وأوضحت وزيرة البيئة أن مبادرة كلين بلو تهدف إلى تنظيف قاع البحر بعدد من المواقع البحرية بمدينة شرم الشيخ من خلال الغوص الشاطئي للعاملين بسياحة الغوص وتحت إشراف وتنظيم القائمين على سياحة الغوص والمحميات الطبيعية ومختلف الجهات المعنية.

بالإضافة الى تصوير وتحضير مواد علمية مصورة داخل وخارج المياه لاستخدامها في التسويق الإعلامي لمدينة شرم الشيخ داخل وخارج مصر مع العمل على تعميم هذه المبادره لكل شواطئ المدينه وتصويرها وعرضها بوسائل الإعلام المختلفة لدعم الحفاظ على التنوع البيولوجى وإظهار مدينه شرم الشيخ في صوره جديده للعالم أجمع.

تقيم التجربه للاستفادة منها في الفترة المقبلة لعودة السياحة البيئية وفق الشروط الاحترازية

وأكدت ياسمين فؤاد أن هذه المبادرة تعد خطوة أولى في ظل الظروف الراهنة التي يمر بها العالم وبعد توقف السياحة والأنشطة البحرية منذ بداية الأزمة ، حيث يجري متابعة هذه الخطوة بكافة جوانبها البيئية والفنية والاحترازية بكل اهتمام للاستفادة من ذلك خلال المرحلة القادمة والنظر بشأن وضع بروتوكولات جديدة لمثل هذه الأنشطة في ظل هذه الظروف.

كما يجري النظر بشأن توسعة أهداف المبادرة لتشمل توثيق ما يحدث خلال هذه الفترة من تغيرات بالبيئة البحرية لمقارنتها بسابقتها وتكوين قاعده بيانات عن حاله الأحياء المائية بعد توقف الانشطة البحرية لفترة طويلة بسبب فيروس كورونا المستجد مما سوف يدعم التسويق الخارجي والداخلي لمدينة شرم الشيخ ومواردها الطبيعية البحرية وما طرأ عليها من تغيرات إيجابية خلال فترة التوقف السابقة الأمر الذي يعد إضافة ذات أثر في التسويق للسياحة البيئية لدى الأسواق والأوساط السياحية المهتمة بذلك.

كما أكد القائمون على المبادرة والمشاركين بها التزامهم بكافة معايير السلامة والإجراءات الاحترازيه في مواجهة فيروس كورونا المستجد حيث تم وضع العديد من الضوابط بمعرفة الجهات المعنية للالتزام بها خارج الماء وأثناء تنفيذ النشاط كما تم تحديد الحد الأقصى للغواصين المشاركين ب20 غواص فقط يوميا.