إطلاق مبادرة بين الزراعة والريف المصري لتوفير تقاوي دوار الشمس

الحكومة تعتزم التوسع في إنتاج تقاوي عباد الشمس

إطلاق مبادرة بين الزراعة والريف المصري لتوفير تقاوي دوار الشمس
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

6:39 م, الأحد, 18 يونيو 23

أطلقت  شركة الريف المصري الجديد ووزارة الزراعة ممثلة في الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي مبادرة لتوفير تقاوي محصول دوار الشمس على المستفيدين في المشروع، وذلك بغرض إكثار المحصول خلال المواسم القادمة، وتنفيذ خطة الدولة في ذلك المجال  لوزارة الزراعة، حيث سيتم توفير البذور من صنف جيزة 120.

وأضافت المصادر لـ”المال” أنه سيتم توفير الأسمدة المدعمة أيضا للمستفيدين من هذة المبادرة، كما تم وضع 5 شروط للاستفادة من هذه المبادرة، وتتضمن شروط الاستفادة من التعاقد مع الإدارة المركزية للتقاوي التي تشمل:

*يجب أن تكون أقل مساحة للتعاقد 5 أفدنة.

* يتطلب وجود منطقة عزل 3كم، وذلك في حال زراعة أصناف أخرى من دوار الشمس، وهو المستهدف زراعته.

* تتعاقد الإدارة المركزية للتقاوي مع المنتفع على شراء المحصول بسعر الضمان المعلن حاليا وهو 15000 جنيه قبل الزيادة طبقا لسعر السوق مع صرف علاوة إكثار بنسبة 10%.

* يقوم المنتفع بسداد ثمن التقاوي مقدما عن الشراء “سعر الشيكارة التقاوي وزن 5  كجم يساوي 125 جنيها”، علما بأن هذا السعر لا يشمل حق المربي، والذي تتحمله الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي.

* يتعين علي المنتفع توفير 2 خلايا نحل.

* يحتاج الفدان تقاوي ما بين 2.5 إلى 3 كجم ما بين الزراعة الأليه والزراعة اليدوية حيث يتم تسجيل الطلبات التواصل مع شركة الريفي المصري.

قال الدكتور فنجري صديق – رئيس قسم بحوث المحاصيل الزيتية  بمعهد المحاصيل الحقلية فى تصريحات سابقة إن الوزارة تستهدف زراعة  90  ألف فدان هذا الموسم بدوار الشمس (عباد الشمس) وذلك في إطار خطة الدولة للتوسع فى زراعة المحاصيل الزيتية لتخفيض حجم الاستيراد من الخارج .

وأشار إلى أن الفدان ينتج حوالى 1.25 طن من دوار الشمس أى أن الفدان يدر عائد حوالى 19 ألف جنيه ويحتاج الفدان إلى 5 كيلو تقاوى فى حالة الزراعة اليدوية وإلى 3 كيلو تقاوى فى حالة الزراعة بالميكنة ويمكن زراعة عباد الشمس ثلاثة دورات متتالية فى السنة .

وأضاف رئيس قسم بحوث المحاصيل الزيتية أنه يتم استخراج 400 كيلو زيت من كل طن من محصول عباد الشمس أى أن مساحة 90 ألف فدان تنتج حوالى 45 ألف طن من زيت عباد الشمس بجانب باقى المحاصيل الزيتية الأخرى لافتا إلى أنه سيتم زيادة المساحة خلال الأعوام المقبلة.