إطلاق مؤتمر الرؤساء التنفيذيين السادس يومي 8 و9 ديسمبر المقبل

بمشاركة 500 رجل أعمال ..و كلمات افتتاحية لوزراء المجموعة الاقتصادية

إطلاق مؤتمر الرؤساء التنفيذيين السادس يومي 8 و9 ديسمبر المقبل
المال - خاص

المال - خاص

7:34 م, الأحد, 17 نوفمبر 19

تستعد شركة «المال جي تى إم» لإطلاق مؤتمر الرؤساء التنفيذيين The 6 th CEOs THOUGHTS 2019 يومي 8 و9 ديسمبر المقبل.

ويشارك في مؤتمر الرؤساء التنفيذيين مجموعة واسعة من الوزراء والمسؤولين الحكوميين ونحو 500 من رؤساء الشركات والبنوك ورجال الأعمال.

تحت عنوان «تحديات الاقتصاد منخفض الفائدة»

ويُعقد المؤتمر تحت عنوان «تحديات الاقتصاد منخفض الفائدة» ويناقش على مدار 6 جلسات فرص وتحديات 2020 في القطاعات الاقتصادية المؤثرة وهي: سوق المال والبنوك والتأمين والصناعة والتشييد والبناء والاتصالات، بواقع 3 جلسات يوميًّا.

وكل ذلك بجانب جلسات افتتاحية يشارك فيها وزراء المجموعة الاقتصادية وكبار رجال الأعمال.

فكرة مؤتمر الرؤساء التنفيذيين

وتقوم فكرة مؤتمر الرؤساء التنفيذيين على جمع كبار قيادات الشركات من القطاع الخاص لعرض توقعاتهم لأداء الاقتصاد والقطاعات المختلفة خلال العام الجديد واستراتيجيات وسياسات المؤسسات الممثلين لها، وأهم التحديات والعقبات المتوقعة وذلك فى ضوء المتغيرات التى يشهدها الاقتصاد وعلى رأسها خفض سعر الفائدة وتحركات الأسواق العالمية.

تقرير مؤشر الثقة

ويشهد مؤتمر الرؤساء التنفيذيين سنويًّا، الكشف عن تقرير مؤشر ثقة الرؤساء التنفيذيين للشركات، الذى تعده جريدة «المال»، ويرصد نظرة نحو 300 شركة لأداء الاقتصاد الكلى، وقطاعاته الرئيسية.

جلسات المؤتمر

تناقش أولى جلسات المؤتمر السيناريوهات المتوقعة لفرص الاستثمار فى القطاع المالى غير المصرفى بعد خفض سعر الفائدة، ورؤية الرؤساء التنفيذيين للبنوك لتلك الفرص، وهل سيكون 2020 هو عام التنفيذ الحقيقى لبرنامج الطروحات الحكومية والخاصة؟ وهل ستتوسع الشركات المقيدة فى الاقتراض بمرحلة التيسير النقدى التى يتبناها البنك المركزي؟

وستتناول الجلسة مناقشات موسعة حول دور التأمينات الإلزامية فى امتصاص الآثار السلبية للقرارات الاقتصادية، وأهمية إعادة التأمين فى حماية السوق من الخسائر المرتبطة بخفض الفائدة.

وتشمل مناقشات الجلسة الأولى للمؤتمر الفرص المتاحة لبنوك الاستثمار والعملاء بعد حالة التفاؤل التى سيطرت على مجتمع الأعمال عقب قيام البنك المركزي المصري بخفض معدلات الفائدة الاساسية على الجنيه بنحو 250 نقطة خلال الفترة الماضية، حيث سيسهم هذا التحرك فى خفض تكلفة تمويل الاستثمارات وهو ما يدفع نشاط ضخ القروض للشركات والأفراد.

ترويض مخاطر التأمين بعد خفض الفائدة

ستتناول الجلسة الثانية من المؤتمر، المكاسب والخسائر التي يتوقعها قطاع التأمين من الإنخفاضات المتتالية لسعر الفائدة بإعتباره من القطاعات التي تعتمد علي ترويض مخاطر الاقتصاد الكلي، ذلك بالتزامن مع مواجهة التحديات المرتبطة بالمضاربات السعرية والتي كان يعوضها من عوائد استثماراته في أدوات الدين.

ولن يكون أمام قطاع التأمين إما ضبط مؤشرات تسعيره لتعويض سلبيات خفض الفائدة علي عوائد استثمار امواله والتي يتركز أغلبها في الودائع والقنوات المضمونة ، أو الاستمرار فيها والتضحية بالأرباح الكلية.

تطويع التكنولوجيا في خدمة البيزنس

وستتحدث الجلسة الثالثة عن كيفية تطويع التكنولوجيا فى خدمة البيزنس، والفرص والمجالات التى يفتحها عصر التحول الإلكتروني والرقمنة فى ضوء تجارب بعض رواد الأعمال الفترة الأخيرة، وما أبرز التحديات التقنية والتشريعية التى تواجه الشركات؟

الفرص المتاحة للبنوك والعملاء من خفض الفائدة

وتناقش أولى جلسات اليوم الثاني الفرص المتاحة لبنوك الاستثمار والعملاء بعد حالة التفاؤل التى سيطرت على مجتمع الأعمال عقب قيام البنك المركزي المصري بخفض معدلات الفائدة الاساسية على الجنيه بنحو 350 نقطة خلال الفترة الماضية، حيث سيسهم هذا التحرك فى خفض تكلفة تمويل الاستثمارات وهو ما يدفع نشاط ضخ القروض للشركات والأفراد.

آفاق الاستثمار

وعن آفاق الاستثمار فى ضوء المتغيرات الجديدة، تستعرض الجلسات الثانية من اليوم الثاني تقييم مجتمع الأعمال لتكلفة التمويل للبدء فى مشروعات جديدة، كما ستناقش تأثير الإجراءات الأخيرة التى اتخذتها الحكومة لتحفيز الصناعة، ومن بينها خفض أسعار الطاقة لبعض القطاعات وإطلاق خريطة إلكترونية للأراضى الصناعية وطرح أراضٍ مرفّقة بسعر التكلفة وإنهاء أزمة الضريبة العقارية على المصانع.

مكاسب المقاولات من الانجازات والتحديات

وستتناول الجلسة الثالثة خلال اليوم الثانى المكاسب التى حققها قطاع المقاولات باعتباره من أكثر القطاعات استفادة من ثمار الإصلاح الاقتصادى والمشروعات القومية التى تم تنفيذها السنوات الماضية.

الجلسة ستناقش أيضا كيفية استغلال شركات المقاولات الفرص الناتجة عن تحديات نقص المياه، من خلال إقامة محطات تحلية جديدة، وما المطلوب لزيادة قدرة تنافسية الشركات؟ خاصة مع الكيانات العالمية التى بدأت تعمل بالسوق الفترة الماضية بشكل مكثف.

نماذج من مؤتمرات سابقة ..لا تشمل العام الماضي

جلسة وزيري المالية والصناعة العام السابق

وزير المالية

وزير الصناعة

من هي” المال جي تي إم ” ؟

وتعد شركة «المال جي تي إم»-الشقيقة لجريدة «المال»– هي الشركة الوطنية الأكثر قوة ونشاطاً في مجال تنظيم المؤتمرات وصناعة الأفكار، ومن أهم فعالياتها مؤتمر بورتفوليو إيجبيت ومؤتمر التطوير العقاري.