إطلاق برنامج دبي لتمكين النقل بالطائرات المسيرة

يهدف إطلاق برنامج دبي لتمكين النقل بالطائرات بدون طيار إلى توفير بنية تحتية متطورة

إطلاق برنامج دبي لتمكين النقل بالطائرات المسيرة
محمد عبد السند

محمد عبد السند

3:03 م, السبت, 20 نوفمبر 21

أطلقت إمارة دبي من خلال مؤسسة دبي للمستقبل “برنامج دبي لتمكين النقل بالطائرات دون طيار” بهدف تعزيز التكامل بين مختلف القطاعات الاقتصادية الرئيسية، لتعزيز مكانة وتنافسية الإمارة عالمياً كمركز ريادي في استخدام أحدث التكنولوجيا والتطبيقات الذكية في القطاعات الحيوية، حسبما ذكر موقع “إنفيستينج دوت كوم”.

ويهدف إطلاق برنامج دبي لتمكين النقل بالطائرات بدون طيار، إلى توفير بنية تحتية متطورة تمكن المبتكرين والجهات المشاركة في البرنامج من اختبار حلول جديدة في مناطق اختبارات نموذجية، وتطوير اللوائح التنظيمية اللازمة لتسهيل تجربتها وتطبيقها على النحو الأمثل.

وجرى توقيع اتفاقية مذكرة تعاون بين عدد من الجهات الحكومية والخاصةشملت مؤسسة دبي للمستقبل، وهيئة دبي للطيران المدني، وواحة دبي للسيليكون، وهيئة الطرق والمواصلات، ومستشفى فقيه الجامعي، وماجد الفطيم، والإمارات للشحن الجوي، لتفعيل مخرجات “برنامج دبي لخدمات النقل بطائرات بدون طيار”، وذلك ضمن فعاليات معرض دبي للطيران 2021.

أهداف محورية

ويهدف البرنامج بشكل رئيسي إلى دعم المبتكرين والشركات الابتكارية والقطاعين الخاص والحكومي لتفعيل الأنشطة الاقتصادية القائمة على نقل البضائع والركاب في دبي باستخدام الطائرات بدون طيار في قطاعات عدة، مثل الصحة والأمن والشحن والغذاء، باستخدام أحدث الحلول المبتكرة، وذلك لتعزيز مستويات جودة حياة أفراد المجتمع، وتقليل الانبعاثات الكربونية الناجمة عن استخدام وسائل النقل التقليدية، وتسهيل انسيابية الحركة والنقل العام ونقل المواد والبضائع في دبي، التي تواصل تحقيق رؤيتها بأن تكون من أفضل المدن الذكية في العالم.

وبحسب بيان حكومي رسمي، يسهم البرنامج أيضاً باستقطاب المواهب والاستثمارات المحلية والأجنبية في قطاع تطبيقات الطائرات بدون طيار، إضافة إلى توفير وظائف جديدة وفرص اقتصادية واعدة ترتكز على الاستخدامات المتنوعة التي ستطورها المشاريع المشاركة في البرنامج.

وستشرف مؤسسة دبي للمستقبل على تنفيذ مخرجات “برنامج دبي لتمكين النقل بالطائرات بدون طيار”، من خلال “مختبرات دبي للمستقبل” وذلك بالشراكة مع جهات حكومية وخاصة تشمل هيئة دبي للطيران المدني، وواحة دبي للسيليكون، وهيئة الطرق والمواصلات بدبي، ومستشفى فقيه الجامعي، وماجد الفطيم، والإمارات للشحن الجوي، وطلبات، وكيتوبي.

منطقة اختبارات متخصصة

كما سيتم تخصيص منطقة اختبارات نموذجية في منطقة واحة دبي للسيليكون، بما يمكن المبتكرين من دولة الإمارات والعالم من تطوير واختبار الحلول الجديدة في قطاع النقل الجوي باستخدام الطائرات من دون طيار وتوظيفها لإنجاز خدمات فعالة تسهم في الارتقاء بجودة الحياة وتحقيق العديد من الأهداف الاقتصادية بما يعزز مكانة دبي كمدينة رائدة في مجالات التطوير والبحث التكنولوجي.