إطلاق أول مهرجان لعسل النحل المصرى 16 أكتوبر المقبل

المهرجان سيفتح أسواق جديدة للمنتجين وجذب السياح والمهتمين بصناعة نحل العسل من الدول العربية ومختلف دول العالم، وفق فتحى بحيرى رئيس اتحاد النحالين العرب

إطلاق أول مهرجان لعسل النحل المصرى 16 أكتوبر المقبل
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

12:44 م, الخميس, 22 أغسطس 19

أكد فتحى بحيرى رئيس اتحاد النحالين العرب، أنه يتم الآن الاعداد والتجهيز لأطلاق أول مهرجان مصرى لعسل النحل تحت رعاية جامعة الدول العربية ووزارة الزراعة.

وتم تحديد موعد المهرجان يوم الأربعاء 16 أكتوبر المقبل ولمدة ثلاث أيام بحديقة الميريلاند بمصر الجديدة.

المهرجان يستضيف ندوات ومحاضرات لتريبة النحل

وأشار بحيري إلى أنه معظم دول العالم المنتجة للعسل تحتفل سنويا بيوم العسل فهناك مهرجان العسل الروسي واحتفال سلوفينيا بيوم العسل كما تحتفل السعودية سنوياً بمهرجان العسل الدولي في الباحة.

وأضاف رئيس اتحاد النحالين العرب إلى أن الهدف من تحديد يوم لإقامة مهرجان العسل المصرى لرفع الوعي العام بأهمية نحل العسل ومنتجاته وجميع منتجات خلية النحل وأدوات ومستلزمات تربية النحل.

وأوضح أنه سيتم عقد ندوات علمية متخصصة لمربي النحل خلال أيام المهرجان لعرض أحدث ما توصل اليه العلم في مجال إنتاج العسل ومقاومة الآفات.

وأشار إلى أنه ستقام محاضرات للشباب عن تربية النحل الحديثة والجدوى الاقتصادية لمشروعات تربية النحل.

العربي لا يستهلك إلا 100 جرام عسل في العام والأوروبي أكثر من 2 كليوم جرام

وأشار فتحى بحيرى إلى أن استهلاك الفرد فى الدول العربية من عسل النحل لا يتجاوز المائة جرام في السنة بينما المواطن الأوروبي يستهلك أكثر من 2 كيلو جرام من العسل سنوياً.

وتابع أن هذا الأمر “جعلنا نفكر كثيراً في أسباب حرمان المواطن العربى من استهلاك مادة طبيعية تحمل له الغذاء والدواء الطبيعي”.

ودعا رئيس إتحاد النحالين العرب جميع المهتمين بالصحة والبيئة الى المشاركة في يوم العسل المصري الذى تم تحديده فى 16 أكتوبر المقبل ولمدة ثلاث أيام من كل عام تحت شعار “يوم العسل المصري ” ليجمع منتجي العسل في مصر.

وأشار إلى أن ذلك المهرجان سيفتح أسواق جديدة للمنتجين وجذب السياح والمهتمين بصناعة نحل العسل من الدول العربية ومختلف دول العالم بجانب زيادة وعي الجمهور بأهمية العسل الغذائية والدوائية كما يتضمن المهرجان فعاليات ترفيهية للأطفال.

مردود اقتصادي كبير متوقع من الاهتمام بصناعة النحل

جدير بالذكر أن الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والداجنة والثروة السمكية رحبت بفكرة إقامة هذا المهرجان لما سيكون له من صدى و مردود اقتصادى كبير فى تقدم صناعة النحل فى مصر.

وتم عقد عدت لقاءات مع فتحى بحيرى رئيس اتحاد النحالين العرب بحضور الدكتور طارق سليمان رئيس قطاع الثروة الحيوانية والدكتور عبدالرشيد غانم المشرف علي مكتب نائب وزير الزراعة.

وتم تحديد موعد المهرجان يوم الأربعاء 16 أكتوبر المقبل ولمدة ثلاث أيام بحديقة الميريلاند بمصر الجديدة