إطلاق أول عقار مناعي لعلاج سرطان الرئة لمرضي المرحلة الثالثة

أظهرت الدراسات الخاصة بـIMFINZI ارتفاع نسب استجابة المرضى للعقار مما أدى إلي التحسن في متوسط معدلات البقاء علي قيد الحياة والتي قد تجاوزت 3 أعوام

إطلاق أول عقار مناعي لعلاج سرطان الرئة لمرضي المرحلة الثالثة
محمد ريحان

محمد ريحان

9:56 م, الأربعاء, 30 أكتوبر 19

أعلنت شركة استرازينيكا الرائدة في صناعة الدواء عالمياً عن طرح عقارها الجديدDurvalumab  IMFINZI ، بعد موافقة وزارة الصحة المصرية على تسجيله.

وهو أول علاج مناعي والوحيد من نوعه لعلاج مرضى سرطان الرئة ذو الخلايا الغير صغيرة للمرضي من المرحلة الثالثة و غير المؤهلين لاستئصال الورم.

حيث ساهم العلاج في زيادة معدلات البقاء علي قيد الحياة، وفق بيان الشركة.

واعتمدت الموافقة الصادرة من وزارة الصحة المصرية على نتائج الدراسة السريرية من المرحلة البحثية الثالثة لعقار IMFINZI، والذي خضع لها 713 مريض في المرحلة الثالثة من سرطان الرئة (PACIFIC Trial).

و أظهرت الدراسات الخاصة بـIMFINZI ارتفاع نسب استجابة المرضى للعقار مما أدى إلي التحسن في متوسط معدلات البقاء علي قيد الحياة والتي قد تجاوزت 3 أعوام، مقارنة بمجموعة المرضي الذين استمروا علي العلاج الكيماوي دون إضافة عقار Imfinzi.

أولوية توفير أفضل وأحدث العلاجات

 وقال الدكتور خالد عاطف رئيس مجلس إدارة شركة استرازينيكا مصر و شمال إفريقيا، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد الأربعاء”الشركة تضع في أولوياتها واستراتيجيتها توفير أفضل وأحدث العلاجات عالمياً”.

وأشار إلى الالتزام بتطوير حلول الرعاية الصحية من خدمات و عقاقير عالية الجودة للمرضى فى مصر. 

أمل جديد

وأكد أن طرح عقار Imfinzi يعد أملاً جديداً لخدمة المريض المصري و يأتي ذلك تأكيداً لريادة الشركة فى مجال علاج الأورام لسنوات عديدة”.

وقال حمدي عبد العظيم، أستاذ علاج الأورام بالقصر العيني جامعة القاهرة: “IMFINZI ليس علاج كيميائي بل هو علاج مناعي – تكميلي للعلاج الكيمائي – و هو أحد الأساليب العلاجية التي تستخدم الجهاز المناعي للجسم للقضاء على السرطان”.

ويرتكز العلاج في المقام الأول على تحفيز جهاز المناعة، وبالتالي تمكينه من التعرف علي الخلايا السرطانية و القضاء عليها، وفق عبد العظيم.

ويعتبر العلاج المناعي الجديد   IMFINZI نمطًا جديدًا – كعلاج مناعي – لمكافحة سرطان الرئة للمرضي الذي تم اكتشاف المرض لديهم في المرحلة الثالثة”.

أول دراسة سريرية تستحدث استراتيجية جديدة لعلاج سرطان الرئة

 وأوضح ا. د. محسن مختار، أستاذ علاج الأورام و مدير مركز علاج الاورام و الطب النووي بالقصر العيني جامعة القاهرة، أن الدراسة السريرية (PACIFIC) والتي كانت سببا في الموافقة على استخدام عقار IMFINZI تعتبر أول دراسة سريرية تستحدث استراتيجية جديدة لعلاج سرطان الرئة من المرحلة الثالثة،2،1.

وقال: “أظهرت النتائج الأولية للدراسة تمكين المرضى الخاضعين لعلاج IMFINZI – بعد الانتهاء من العلاج الكيماوي و الاشعاعي – من البقاء لفترات أطول بدون انتشار السرطان”.

وأكد أنها أثبتت تحسن في متوسط معدلات البقاء علي قيد الحياه والتي قد تجاوزت 3 أعوام.

وقال إنه من المعلوم أن إذا استطاعت العلاجات أن تمكن مريض السرطان من البقاء علي قيد الحياه لمدة 5 سنوات ، فهذا يعد علاج يستطيع تحقيق الشفاء طبقاً للمعايير العالمية.

وأوضح أن نتائج دراسة هذا العلاج المناعي الجديد Durvalumab تؤكد اننا نتحرك صوب تحقيق هذه النقطة المحورية للشفاء”.

نسبة الوفيات بسرطان الرئة تصل إلى 15 حالة يوميا

ومن جانبها، قالت ا. د./ ابتسام سعدالدين، أستاذ علاج الأورام بالقصر العيني جامعة القاهرة، إن هناك حوالي 6000 حالة جديدة من سرطان الرئة سنويا بمصر.

وقالت إن نسبة الوفيات بسرطان الرئة تصل الى 15 حالة يوميا وبذلك يعد مرض سرطان الرئة من الامراض التي يجب القاء الضوء عليها”

بدوره، أكد ا. د./ تامر النحاس، أستاذ علاج الأورام بالقصر العيني جامعة القاهرة، على أنه ” في ضوء النتائج الجديدة ل IMFINZI في سرطان الرئة من المرحلة الثالثة*، ينصح بأهمية الكشف المبكر لسرطان الرئة”.

وأضاف انه حال اكتشاف المرض مبكراً يؤدي حتماً الي فرص أكثر للعلاج.

وتابع “هنالك عدة اختبارات تستخدم للكشف المبكر عن سرطان الرئة واكتشاف مضاعفاته و أهمها الاختبارات بالأشعة”.

وقال إنه لم يتم توفير علاجات جديدة بخلاف العلاج الاشعاعي الكيماوي للمرضى على مدى عقود، و لذلك فان العلاج المناعي الجديد اليوم يعطي أملاً مبشراً للمرضي”.

حملات التوعية ترفع المستوى الصحي للمواطن

وأضاف ا. د./ هشام الغزالي، أستاذ علاج الأورام جامعة عين شمس، أنه في اطار الإهتمام بصحة المريض المصري، فإن حملات التوعية المستمرة من أجل رفع المستوى الصحي للمواطن في غاية الأهمية.

كما أكد علي أهمية تضافر الجهود بين كل القطاعات الخاصة والعامة وجمعيات دعم مرضى.

وأضاف أن العلاجات المتاحة الآن في تطور مستمر، والدليل اليوم إننا بصدد هذا العلاج المناعي الجديد الذي يعد حجر زاوية لمرضي سرطان الرئة بالمرحلة الثالثة”.