إصدار أول سند من نوعه لتمويل عمليات إنقاذ غابات الأمازون

باع البنك الدولي سندًا بقيمة 225 مليون دولار لمدة تسع سنوات هذا الأسبوع

إصدار أول سند من نوعه لتمويل عمليات إنقاذ غابات الأمازون
أيمن عزام

أيمن عزام

10:09 م, الخميس, 15 أغسطس 24

يحاول نوع جديد من السندات إنقاذ غابات الأمازون المطيرة من خلال ربط العائدات المالية للمستثمرين بكمية الكربون التي تمت إزالتها من الغلاف الجوي، بحسب وكالة بلومبرج.

باع البنك الدولي سندًا بقيمة 225 مليون دولار لمدة تسع سنوات هذا الأسبوع، والذي سيساعد في جمع الأموال لإعادة تشجير الأمازون. وعلى عكس السندات السابقة، سيتم ربط عائدات المشترين بالتأثير المناخي للأشجار الجديدة، بدلاً من تجنب الانبعاثات من خلال الحد من إزالة الغابات.

سيكسب المستثمرون قسيمة مضمونة ثابتة، تبلغ حوالي 1.745٪ سنويًا، أقل من سندات البنك الدولي العادية ذات الاستحقاق المماثل. سيتم استخدام القسائم المفقودة بقيمة 36 مليون دولار لتمويل أنشطة إعادة التشجير لشركة ناشئة برازيلية تسمى Mombak Gestora de Recursos Ltda. وقد قدم بنك إتش إس بي سي هولدنجز المشورة بشأن الصفقة.

الدخول في شركات مع مالكي الأراضي

وفقًا للبنك الدولي، ستستخدم مومباك هذه الأموال لشراء أو الدخول في شراكات مع مالكي الأراضي في الأمازون لإعادة تشجير الأرض بأنواع الأشجار الأصلية.

وسيتم بيع أرصدة الكربون التي تنتجها المشاريع، والتي يتم حسابها على أساس كمية الكربون التي تزيلها الأشجار المزروعة، إلى شركة مايكروسوفت، التي دخلت في اتفاقية شراء مع مومباك.

وسيحصل حاملو السندات على جزء من العائدات الناتجة عن هذا البيع من خلال قسيمة متغيرة إضافية مرتبطة بعدد الأرصدة المباعة. ويمكنهم أن يتوقعوا كسب عائد سنوي إجمالي يصل إلى 4.362٪، حسبما ذكرت المؤسسة فوق الوطنية.

وقال مايكل بينيت، رئيس المشتقات والتمويل الهيكلي لخزانة البنك الدولي: “ما كنا نحاول القيام به هنا هو إيجاد طريقة للحصول على مستثمرين ذوي دخل ثابت عالي الجودة لتمويل هذا النوع من المشاريع”.

تتمتع السندات بحماية رأس المال الكلي، وبالتالي فهي مصنفة على أنها ثلاثية أ فيما يتعلق برأس مالها، بالإضافة إلى قسيمة مضمونة كحد أدنى، وفقًا لبينيت.

تعد هذه الصفقة هي الأحدث في سلسلة من السندات غير العادية القائمة على النتائج من البنك الدولي وهي الأكبر حتى الآن. في عام 2022، جمعت 150 مليون دولار لاستخدامها جزئيًا في الحفاظ على وحيد القرن الأسود.

وتستعين مبيعات هذا الأسبوع بطلب المستثمرين على المنتجات لحماية الأمازون. فقد باعت البرازيل، التي تضم 60% من غابات الأمازون، أول سندات مستدامة لها على الإطلاق العام الماضي بعائدات تستهدف مشاريع مفيدة بيئيًا واجتماعيًا. ودعت مجموعات المستثمرين البارزة الدولة إلى اتخاذ خطوة أبعد وإصدار سند مرتبط بحماية الغابات المطيرة.

تمويل إزالة الكربون

من خلال تمويل إزالة الكربون، يستفيد السند من التحول في أسواق الكربون الطوعية حيث يكون المشترون على استعداد لدفع المزيد مقابل المشاريع التي تزيل الكربون بالفعل. وتتسم الائتمانات الناتجة عن إزالة الكربون، من النوع الناتج عن إعادة التحريج، بتكلفة أعلى. لكن البديل – الائتمانات المرتبطة بوقف إزالة الغابات – كانت تخضع لتدقيق متزايد لدورها في التضليل البيئي.

قال جابرييل سيلفا، المؤسس المشارك والمدير المالي في مومباك: “مع نضوج السوق، وقيام المشترين بالجهود الواجبة، أصبحوا أكثر اهتمامًا بالجودة، لأنهم يدركون أن الكربون الذي تشتريه ينتهي به الأمر أحيانًا إلى أن يكون ليس في الموضع الذي كنت تتوقعه”.

وتابع: “لقد ابتعدت بعض الشركات، مثل مايكروسوفت، عن اعتمادات خفض الانبعاثات وركزت فقط على إزالة الكربون. وهذا اتجاه يتوسع أكثر فأكثر.”

وقال البنك الدولي إن الاكتتاب في السند كان مفرطًا، مما يدل على إمكانية إبرام صفقات أكبر من نفس النوع.