إصدار أول تقرير عن جودة خدمات الاتصالات يونيو المقبل

يقيس أداء المكالمات الصوتية والإنترنت المحمول للمشغلين الأربعة

إصدار أول تقرير عن جودة خدمات الاتصالات يونيو المقبل
محمود جمال

محمود جمال

6:46 ص, الخميس, 28 مارس 19

مصطفى عبدالواحد: ننسق مع «التجارة» بشأن ضوابط تسجيل منتجي المحمول

يعتزم جهاز تنظيم الاتصالات إصدار أول تقرير جودة يتضمن قياسات خدمات الاتصالات بالسوق المحلية خلال يونيو المقبل.

وقال المهندس مصطفى عبد الواحد، القائم بأعمال الرئيس التنفيذى للجهاز، إن المرفق تعاقد مع شركة أوروبية لإجراء قياسات جودة الخدمة، موضحا أن التقرير المرتقب سيتضمن مؤشرات شهر مايو للمشغلين الأربعة «المصرية للاتصالات we» و«فودافون» و«اتصالات» و«أورنج» عن خدمات المكالمات الصوتية والإنترنت المحمول.

يشار إلى أن «تنظيم الاتصالات» توقف عن إصدار تقارير قياس جودة الخدمة منذ أكثر من عامين، بسبب تقادم المعدات الفنية المستخدمة فى القياسات.

وأكد «عبد الواحد» لـ«المال» أن الجهاز لن يوقع عقوبات على الشركات إلا فى حالة خروجها عن معدلات جودة الخدمة العالمية، بعدما أمهلها مدة زمنية لرفع كفاءتها، معتبرا أن قياسات الجودة تستهدف تحفيز المنافسة الحرة وليس تطبيق جزاءات على المشغلين.

وأعلن الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات – فى تصريحات سابقة – أن خدمات الاتصالات تحتاج إلى مزيد من التحسن، الأمر الذى يتطلب ضخ الشركات استثمارات ضخمة فى تحديث شبكة بنيتها التحتية، والتوسع فى نشر كابلات الألياف الضوئية «الفايبر أوبتك».

وكانت «الاتصالات» طرحت منذ فترة مناقصة بين الشركات الدولية المتخصصة فى مجال مراقبة جودة المحمول، وانتهت من التعاقد مع إحداها لمراقبة أداء الشركات الأربع وإصدار تقارير دورية عن مستوى الخدمة.

على صعيد آخر، لفت «عبد الواحد» إلى أن «طلعت» توجه بخطاب رسمى إلى المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة للتنسيق المشترك بين الوزارتين فى تطبيق الضوابط المنظمة لتسجيل مصانع شركات الهواتف المحمولة لدى هيئة الرقابة على الورادات والصادرات.

وقال إن «تنظيم الاتصالات» يجرى سلسلة من الاختبارات الفنية على شحنات الأجهزة المستوردة من الخارج، ومنها اختبارات النوع «test approval» للتأكد من صلاحيتها للاستخدام الآدمى ومطابقتها للمعايير القياسية المتعارف عليها.

ومن أبرز اشتراطات التسجيل فى هيئة الصادرات والواردات حصول المصنع على شهادة الجودة العالمية «الأيزو».