إشغال قرى الساحل الشمالى يتخطى 90%

أدى لارتفاع أسعار الإيجارات

إشغال قرى الساحل الشمالى يتخطى 90%
معتز محمود

معتز محمود

7:55 ص, الأربعاء, 12 أغسطس 20

أكد عدد من السماسرة والقائمين على الحجوزات فى بعض قرى الساحل الشمالى الغربى، ارتفاع نسب الأشغال خلال عطلة وأيام عيد الأضحى لتقترب من الأشغال الكامل فى بعض القرى مع زيادة الإقبال من المواطنين على مستوى الملاك والمستأجرين والذى أنعكس على أسعار الإيجارات.

وأوضح البعض أن نسب الأشغال انخفضت قليلاً عقب انتهاء أيام عيد الأضحى إلا أنها لا تزال مرتفعة عند نحو %75 فى بعض القرى، مرجعين ذلك إلى أرتفاع درجات الحرارة وانتهاء أمتحانات الثانوية العامة.

وفى البداية أكد أحد مسئولى الحجوزات بقرية مارينا العلمين، أن الإشغال خلال فترة عيد الأضحى كان كبيراً وبلغ نحو %90، لافتاً إلى أنه لا يزال مستمراً حتى الأن.

وقال المسئول إن أسعار الفيلات فى مارينا العلميين تتراوح من 6 آلاف جنية وحتى 15 ألف جنيه يومياً، لافتاً إلى أن التفاوت فى أسعار الفيلات يرجع إلى موقع كل فيلا والمنطقة التى تقع بها ومساحتها وما إذا كان ملحق بها حمام سباحة من عدمه.

وأشار إلى أن أسعار الشاليهات تتراوح من 2000 إلى 2500 جنيه لليوم الواحد، فى حين أن أسعار الشقق فى قرى مارينا 1 و2 تبدأ من 1500 إلى 1700 جنيه، لافتاً إلى أن الشقق التى تتميز بالمساحات الكبيرة والمكيفة يصل سعرها إلى 2000 جنيه لليوم الواحد.

وتضم محافظة مطروح بعض المناطق الغنية بالمقومات السياحية التى تؤهلها للجذب السياحى ويقع بعضها فى نطاق الساحل الشمالى الغربى، وبها 34 فندقا، وتم اختيارها ضمن ثلاث محافظات، وتمت اعادة حركة السياحة بها فى اول يوليو الماضى مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية فى ظل زيادة حركة النشاط السياحى مع ما تشهده محافظتى البحر الأحمر وجنوب سيناء من استقبال للسياحة الخارجية.

وتم التصريح والموافقة لعدد 17 فندقا على التشغيل الجزئى بنسبة %50 مع الالتزام بتنفيذ الإجراءات الاحترازية والوقائية لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.

عطلة عيد الأضحى شهدت إقبالاً كبيراً

من جانبه، قال هانى دعية، سمسار عقارات لوحدات بالساحل الشمالى، إن عطلة عيد الأضحى شهدت أقبالاً كبيراً ونسب أشغال مرتفعة فى عدة قرى سياحية فى الساحل الشمالى وبعضها لا يزال مستمرا حتى الأن.

وأضاف أن نسب الإشغال فى بعض القرى تراوحت من 90 إلى %95 بالنسبة للملاك والمستأجرين، لافتاً إلى ان هذا الأقبال والتزاحم أنعكس على أسعار الإيجارات للشقق والشاليهات والوحدات.

وأشار إلى أن الأسعار فى قرية أمواج بلغت 4 آلاف جنيه يومياً خلال أيام العيد بالنسبة للشالية المكون من 3 غرف و 2 حمام ومكيف، فى حين يبلغ سعره الطبيعى 3 آلاف جنيه.

وأوضح دعيه أن سعر إيجار الأستوديو المكون من غرفة نوم وريسبشن وحمام فى قرية أمواج بلغ خلال عطلة العيد 3 آلاف جنيه بينما يبلغ سعره فى اليوم 2500 جنيه.

وأكد سمسار العقارات بالساحل الشمالى أنه كلما أزداد الإقبال والأزدحام تقل الأماكن المتاحة للإيجار وترتفع الأسعار.

وأوضح أن الأسعار ارتفعت كذلك فى قرية اللوتس خلال أيام عيد الأضحى حيث وصل سعر الإيجار اليومى لأقل شاليه فى القرية إلى نحو 1000 جنيه يومياً والذى يبلغ سعره نحو 700 جنيه فقط فى الأيام العادية.

ولفت إلى أن سعر الإيجار للشالية الذى يقع فى الصف الأول على البحر داخل القرية بلغ خلال العيد 3000 جنيه، فى حين يبلغ سعره 2500 جنيه فى الأيام العادية.

عقب قرارات إلغاء الحظر وإرتفاع درجات الحرارة بدأت عودة قطاعات من المواطنين للساحل بشكل تدريجى

وكشف عن أن أسعار الإيجارات فى قرية مراسى ارتفعت هى الأخرى خلال أجازة العيد، حيت بلغ سعر الإيجار اليومى للأستوديو 3500 جنيه، بينما يتراوح سعر الإيجار فى الأيام العادية له من 2800 – 3000 جنيه.

وأوضح دعيه أن الإيجارات اليومية للشاليهات فى مراسى تراوحت خلال أيام العيد من 5 إلى 6 آلاف جنيه بينما يبلغ سعر الإيجار اليومى لها 4 آلاف جنيه.

وكشف عن أن جولف مارينا و بورتو مارينا شهدا نسب إشغال كبيرة خلال فترة العيد، لافتاً إلى أنه عقب قرارات إلغاء الحظر والفتح التدريجى، وأرتفاع درجات الحرارة وانتهاء أمتحانات الثانوية العامة بدأت عودة قطاعات من المواطنين للساحل بشكل تدريجى.

وتوقع دعية أن يستمر الأقبال من المواطنين على الساحل الشمالى خلال شهر أغسطس، لافتاً إلى أنه عقب انتهاء عطلة العيد فإن نسب الإشغال حالياً تبلغ نحو %75.

وتجدر الإشارة إلى أن اللواء خالد شعيب محافظ مطروح تابع جهود مراكز ومدن المحافظة فى تكثيف اعمال التطهير والتعقيم بالاسواق والاماكن المزدحمة والطرق والسيارات القادمة للمحافظة طوال أيام عيد الأضحى المبارك.

ويرى البعض أن العام الحالى عام استثنائى على الأنشطة فى بعض القرى السياحية، فى ظل وضع قواعد لمنع انتشار فيروس كورونا داخل القرى السياحية تنفيذا لتعليمات مجلس الوزراء، ومن المتوقع أن تنعكس تلك الإجراءات على بعض الأنشطة كاستئجار المحلات، وقواعد فتح الكافتيريات والمطاعم وغيرها.

وقبل أيام افتتح الدكتور خالد عنانى وزير السياحة والآثار واللواء خالد شعيب محافظ مطروح فندق ادرس فى مراسى بسيدى عبد الرحمن بالعلمين بطاقة فندقية 128 غرفة سياحية، كإضافة جديدة إلى القطاع والقرى السياحية بالساحل الشمالي، ليضاف إلى عدد الفنادق بمطروح لتصبح 35 فندقا سياحيا، بطاقة تزيد على 4 آلاف غرفة سياحية.