إشادة دولية ببدء تنفيذ المشروع النووي بالضبعة

عمر سالم استقبل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة يوكيا أمانو مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية لدعم وتعزيز التعاون بين مصر والوكالة والإستفادة من خبرات الوكالة فى الموضوعات ذات الصلة . وأثنى أمانو على الإجراءات التى تم تنفيذها في برامج تنفيذ مشروع المحطة النووية الأولى بالضبعة

إشادة دولية ببدء تنفيذ المشروع النووي بالضبعة
جريدة المال

المال - خاص

12:57 ص, الثلاثاء, 5 فبراير 19

عمر سالم

استقبل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة يوكيا أمانو مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية لدعم وتعزيز التعاون بين مصر والوكالة والإستفادة من خبرات الوكالة فى الموضوعات ذات الصلة .

وأثنى أمانو على الإجراءات التى تم تنفيذها في برامج تنفيذ مشروع المحطة النووية الأولى بالضبعة ، كما اشاد بالطريقة التى تتم بها إدارة ملف التقبل الجماهيري.
 
وأشاد أمانو بما تم مناقشته مع الرئيس عبد الفتاح السيسى بما يتعلق بمجالات التعاون فى المشروع النووى  والإجراءات المتوازنة التى تمت فى هذا المجال ، مؤكداً على أهمية دور مصر كمركز إقليمى هام فى تبادل ونقل الخبرات لإفريقيا والشرق الأوسط 
 
وأكد شاكر على التعاون الوثيق بين وزارة الكهرباء ووزارة البيئة لتطبيق أعلى معايير الأمان للحفاظ على البيئة بتوليد الكهرباء من مصادر الطاقة المختلفة وحرص مصر الدائم على المشاركة الفعالة فى كافة المؤتمرات المتعلقة بالمناخ واتخاذ الإجراءات الفعلية والإستراتيجية للتوسع فى الطاقة النظيفة ، مشيراً إلى خطة قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى للوصول بنسبة مشاركة الطاقات المتجددة  إلى 20% بحلول 2022.

وأضاف أن مصر تؤكد على الدور الهام والحيوى الذى تضطلع به الوكالة في نقل التكنولوجيا النووية للأغراض السلمية، وهو الدور الذي يجب أن تحرص جميع الدول الأعضاء على استمراره ودعمه لتكثيف أنشطة برامج التعاون الفني في الدول النامية، دون قيد أو شرط، بما يسهم في رفع معدلات التنمية الاقتصادية والعلمية والتكنولوجية، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، خاصة في مجال الزراعة والأغذية والصحة الإنسانية وإدارة مصادر المياه والبيئة والصناعة، وكذلك في مجال التطبيقات النووية وإدارة المعرفة.

من جانبه، أعرب شاكر عن رغبة مصر فى زيادة حجم التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، والاستفادة مما لديها من خبرات في مجال تدريب وتأهيل الكوادر البشرية، وتنظيم ندوات وورش عمل إقليمية في مصر للمتدربين من كافة الدول النامية.

 واستعرض شاكر التعاون القائم بين مصر والوكالة الدولية للطاقة الذرية ففي مشروع المحطة النووية تم التنسيق مع الوكالة في كافة مراحل إنشاء المحطة النووية لتوليد الكهرباء قدرة 4,8 جيجاوات بالضبعة.

وفي مجال الصحة تركز مساعدة الوكالة الدولية للطاقة الذرية على استخدام الإشعاع والنظائر المشعة في تطبيقات التشخيص والرعاية الصحية، إلى جانب ترقية المرفق الوطنى لإنتاج الأدوية الرادوية من أجل الوفاء بمعايير الجودة الدولية، والمساعدة في صيانة الأجهزة الطبية والتواصل باستخدام أحدث تقنيات المعلومات والاتصالات.

وفى مجال معالجة الأشعة ساعدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية مصر في إنشاء مختبر للجرعات المرجعية ذات الجرعات العالية وهو واحد من سبعة مختبرات مرجعية في جميع أنحاء العالم لتنفيذ نظام إدارة الجودة لقطاع المعالجة الإشعاعية الذى تم تعديله وفقاً للمواصفة القياسية ISO 9001 بالإضافة إلى تطوير أنظمة ضمان الجودة ومراقبة الجودة لمختبرات الجرعات العالية ومختبرات الميكروبيولوجيا.

وفى مجال الأغذية والزراعة ساعدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية مصر، من خلال تقنيات تربية الطفرات بالاشتراك مع التكنولوجيا الحيوية، في تطوير وتقييم المحاصيل الحقلية المحسّنة من أجل زيادة إنتاجية الأغذية الزراعية، وتحسين التغذية.

وفى مجال المعايرة لجميع أدوات قياس الإشعاع تم إنشاء مختبر قياسى لقياس الجرعات في الجرعات المنخفضة المستوى وفى عام 1985 بمساعدة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، والآن هذا المختبر عضو معتمد في شبكة الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

جريدة المال

المال - خاص

12:57 ص, الثلاثاء, 5 فبراير 19