«إس كيه» الكورية و«فورد» تستثمران 5 مليارات دولار فى بطاريات السيارات الكهربائية

إس كيه تسعى لتوسيع قدرتها الإنتاجية العالمية للبطاريات

«إس كيه» الكورية و«فورد» تستثمران 5 مليارات دولار فى بطاريات السيارات الكهربائية
أحمد فراج

أحمد فراج

11:11 ص, الأثنين, 24 مايو 21

أعلنت شركتا ” إس كيه إنوفيشن ” الكورية لصناعة البطاريات و” فورد موتور” الأمريكية لصناعة السيارات، أنهما ستؤسسان شركة بقيمة 6 تريليونات وون (5.3 مليار دولار) في الولايات المتحدة لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية، بحسب وكالة يونهاب.

ووقعت إس كيه إنوفيشن وفورد مذكرة تفاهم بشأن إنشاء شركة  “BlueOvalSK” لبناء مصنع للبطاريات بإنتاج 60 جيجاوات / ساعة في الولايات المتحدة بحلول منتصف العام الحالى.

إس كيه تبنى مصنعا للبطاريات بقيمة 2.6 مليار دولار في جورجيا

وتقوم إس كيه إنوفيشن، وهي وحدة تكرير وبطاريات تابعة لمجموعة إس كيه،  ببناء مصنع للبطاريات بقيمة 2.6 مليار دولار في جورجيا، والذي سيوفر بطاريات للسيارات الكهربائية من طراز F-150 لفورد اعتبارا من العام القادم.

إس كيه تسعى لتوسيع قدرتها الإنتاجية العالمية للبطاريات

وتهدف إس كيه إنوفيشن إلى توسيع قدرتها الإنتاجية العالمية للبطاريات إلى 85 جيجاوات / ساعة في عام 2023 وأكثر من 125 جيجاوات / ساعة بحلول عام 2025.

وستوسع الشركة الجديدة الطاقة الإنتاجية إلى 190 جيجاوات / ساعة في السنوات الخمس المقبلة.

وتأتي صفقة المشروع المشترك بعد أن وافقت إس كيه إنوفيشن الشهر الماضي على دفع 1.8 مليار دولار إلى منافستها، إل جي انرجي لتسوية قضية سر تجارة البطاريات.

حيث ألقت القضية بظلالها على أعمال بطاريات السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة.

وتجنبت التسوية السيناريو الأسوأ بالنسبة لإس كيه التي كان عليها أن تتخلى عن مصنعها في جورجيا إذا تم حظر الاستيراد لمدة 10 سنوات، مما أثر سلبا على إدارة بايدن للسيارات الكهربائية.

وقال المدير التنفيذي لشركة إس كيه إنوفيشن كيم جون في بيان مشترك، إنه من المتوقع أن تلعب الشركة الجديدة دورا رئيسيا في الدافع القوي للإدارة الأمريكية لسلسلة قيمة صناعة السيارات الكهربائية.

ومن المتوقع أن تكون شراكة إس كيه – فورد مماثلة لشراكة إل جي انرجي مع شركة صناعة السيارات الأمريكية الأخرى، جنرال موتورز، مع قيام الشركتين معا ببناء مصنعي بطاريات في أوهايو وتينيسي.

رئيس فورد: الاتفاق جزء رئيسي من خطة للتكامل الرأسي للقدرات

وذكر الرئيس والمدير التنفيذي لشركة فورد جيم فارلي، أن مذكرة التفاهم هي مجرد البداية وهي جزء رئيسي من خطة للتكامل الرأسي للقدرات الرئيسية التي ستميز فورد في المستقبل.

وأعلنت فورد عن خطة استثمارية بقيمة 22 مليار دولار حتى عام 2025، متعهدة بتكثيف الجهود لصناعة بطارياتها الخاصة من أجل الإمداد المستقر للمكون الرئيسي.

فورد تعلن أن تشكيلة سياراتها في أوروبا ستكون كهربائية بالكامل بحلول عام 2030

تجدر الإشارة إلى أن شركة فورد موتور كانت قد أعلنت فبراير الماضى، أن تشكيلة سياراتها في أوروبا ستكون كهربائية بالكامل بحلول عام 2030.

 فى الوقت الذى تسابق فيه شركة صناعة السيارات الأمريكية الزمن لتحقيق أهداف انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وحظر السيارات التي تعمل بالوقود الأحفوري في بعض البلدان.

وقالت فورد موتور إنها ستستثمر مليار دولار على مدى الثلاثين شهرًا المقبلة لتحويل مصنع السيارات في كولونيا بألمانيا، ليصبح أول مصنع للسيارات الكهربائية في أوروبا.

وقال ستيوارت رولي، رئيس عمليات فورد في أوروبا، خلال مؤتمر صحفي: “هذا يعزز التزامنا تجاه المنطقة الأوروبية”.