«إس دى إكس» : 3.7 مليون دولار تكلفة عمليات بئر «sobhi» بامتياز جنوب دسوق

قالت الشركة إن تكلفة الربط تقدر بنحو 3.5 مليون دولار، موضحة أنه من الوارد أن تتطلب إكمال أعمال البئر الاستكشافية حفر بئر تطويرية/تنموية إضافية .

«إس دى إكس» : 3.7 مليون دولار تكلفة عمليات  بئر «sobhi» بامتياز جنوب دسوق
نسمة بيومي

نسمة بيومي

9:37 ص, الأربعاء, 6 مايو 20

قدرت شركة «إس دى إكس إنرجى» التابعة لمجموعة «سى دراجون» الكندية العاملة فى البحث والتنقيب عن الخام والغاز إجمالى تكلفة عمليات الحفر والتنقيب والاختبارات للبئر الاستكشافية «SD-12X sobhi» بحوالى3.7 مليون دولار شاملة تكلفة  إكمال عملياته.

وبحسب تقرير صادر عن الشركة منذ أيام،اطلعت عليه «المال» فإنه من المتوقع ربط البئر الاستكشافية « sobhi-1X» خلال العام المقبل، على بئر «ابن يونس –X1» بالقرب منه ، تمهيدا للربط مع تسهيلات المعالجة المركزية فى جنوب دسوق.

وقالت الشركة إن تكلفة الربط تقدر بنحو 3.5 مليون دولار، موضحة أنه من الوارد أن تتطلب إكمال أعمال البئر الاستكشافية حفر بئر تطويرية/تنموية إضافية .

وتمتلك شركة «سى دراجون» %55 حصة تشغيلية فى الامتياز جنوب دسوق ، وتقوم بتنفيذ عمليات التشغيل به بنسبة %100.

وأضافت الشركة فى تقريرها أنه تم اختبار معدلات تدفق الغاز والخام  من الكشف على أكثر من مرحلة، بهدف الوصول إلى أقصى معدلات إنتاجية ممكنة.

وتابع التقرير أن المراجعات الأولية لبيانات اختبار البئر ترجح أن معدلات الإنتاج المثالية المتوقعة ستتراوح بين 10 إلى 12 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى يوميا ،أغلبها من الغاز الجاف «DRY GAS».

وأكدت الشركة أن الكشف سيخضع لمزيد من الاختبارات خلال الأيام المقبلة، للوصول إلى مزيد من البيانات والمعلومات لتحديد حجم مخزون الحقل القابل للاسترداد.

وقالت إن الكميات الإجمالية تقدر حاليا بحوالى 24 مليار قدم مكعب من الموارد القابلة للاسترداد.

ولفتت إلى أن توقيت الانتهاء من تلك التقييمات والأعمال والاختبارات ترتبط بالمتغيرات والتأثيرات التى قد تحدث نتيجة أزمة فيروس كورونا بالمنطقة.

وأشارت إلى أنه فى حال اختار الشريك الأجنبى الآخر بالشركة الاشتراك فى عمليات واستثمارات البئر بعد اكتشافها ، فلابد من دفع حصته الكاملة البالغة %45 من التكاليف المنفقة، بالإضافة إلى علاوة قدرها %300 أخرى من هذا المبلغ ، بموجب بنود الاتفاقية الموقعة.

وأعرب مارك ريد الرئيس التنفيذى للشركة عن سعادته بالنتائج الأولية لاختبارات البئر «sobhi»، موضحا أن ذلك الاكتشاف التجارى يعمل على زيادة احتياطيات الشركة فى منطقة جنوب دسوق بحوالى %50.

وأشار إلى أن ذلك الكشف لديه القدرات والإمكانات  لمضاعفة إنتاج منطقة جنوب دسوق ليتجاوز 50 مليون قدم مكعب يوميا خلال عام 2024/2023، مع ربطه بتسهيلات المعالجة الحالية.

يذكر أن «إس دى إكس» هى شركة دولية للتنقيب عن البترول والغاز الطبيعى وإنتاجه ،ومقرها لندن ،وتركز بشكل رئيسى على عمليات التنقيب فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتمتلك الشركة فى مصر 3 امتيازات للعمل ، تشمل حصة تشغيلية فى منطقة جنوب دسوق بنسبة %55 ومنطقتى امتياز شمال غرب جمسة ومسعدة فى الصحراء الشرقية بنسبة غير تشغيلية %50 لكل امتياز منهما.