«إس تي سي» السعودية تعتزم استثمار نصف مليار دولار فى الحوسبة السحابية

الاستثمار بالشراكة مع صندوق إي دبليو تي بي آرابيا كابيتال وشركة علي بابا كلاود

«إس تي سي» السعودية تعتزم استثمار نصف مليار دولار فى الحوسبة السحابية
أحمد فراج

أحمد فراج

11:22 ص, الثلاثاء, 29 ديسمبر 20

أعلنت شركة الاتصالات السعودية “إس تي سي” أنها ستستثمر حوالى 500 مليون دولار على مدار خمس سنوات في الخدمات السحابية بالشراكة مع صندوق إي دبليو تي بي آرابيا كابيتال وشركة علي بابا كلاود، بحسب وكالة رويترز.

«فودافون العالمية» أعلنت إنهاء مباحثاتها مع «إس تي سي» بشأن بيع حصتها البالغة 55% في فودافون مصر

يشار إلى أن شركة فودافون العالمية أعلنت الأسبوع الماضى، إنهاء مباحثاتها مع شركة الاتصالات السعودية “إس تي سي” بشأن بيع حصتها البالغة 55% في “فودافون مصر”.

وأعلنت شركة الاتصالات السعودية “إس تي سي” في سبتمبر الماضي، انتهاء مدة مذكرة التفاهم مع مجموعة “فودافون”، وذلك للاستحواذ المحتمل على حصة المجموعة في شركة “فودافون مصر” والبالغة 55% دون التوصل لاتفاق لإنجاز الصفقة، وذلك لعدم التوافق مع الأطراف المعنية، مع الإبقاء على الحوار مفتوحا.

وقال نيك ريد، الرئيس التنفيذي لمجموعة “فودافون” في بيان للشركة، إن الشركة تعتقد أن الحكومة المصرية ملتزمة بإطار عمل مثالي لقطاع الاتصالات، مشيرا إلى أن ذلك سيُمكن “فودافون مصر” من تحقيق رؤية الدولة في الرقمنة والشمول المالي وإنشاء مركز تكنولوجي لدعم نموها في المنطقة الإفريقية.

يذكر أن شركة الاتصالات السعودية “إس تي سي” أعلنت فى نهاية نوفمبر الماضى، عن توقيع اتفاقية مع شركة «ويستيرن يونيون» لبيع حصة في شركة المدفوعات الرقمية السعودية «إس تي سي باي» (المملوكة لها بنسبة 100 %)، بقيمة 200 مليون دولار (750 مليون ريال سعودي).

وأوضحت شركة الاتصالات السعودية “إس تي سي” ، في بيان أن الاتفاقية تتضمن بيع حصة 15 % من شركة إس تي سي باي، على أن يتم استخدام متحصلات الصفقة لتمويل رأس مال شركة إس تي سي باي، وتعزيز مواردها الذاتية من أجل دعم الخطط الاستراتيجية التوسعية.

وجاء في البيان: «عند إتمام الصفقة يقوم المشتري بدفع مبلغ 133.3 مليون دولار (500 مليون ريال سعودي) للحصول على حصة 10 % في شركة إس تي سي باي.

ويقوم المشتري بدفع مبلغ 66.67 مليون دولار (250 مليون ريال سعودي) لاحقا، وذلك في حال حصول شركة إس تي سي باي على رخصة الخدمات البنكية الرقمية، لترتفع حصة المشتري إلى 15 % في شركة إس تي سي باي».

يبلغ رأس مال شركة إس تي سي باي مبلغ 400 مليون ريال سعودي

ويبلغ رأس مال شركة إس تي سي باي مبلغ 400 مليون ريال سعودي، إضافة إلى قرض شركاء من إس تي سي بمبلغ 148 مليون ريال، والذي سيتم تحويله كرأس مال عند إتمام الصفقة.

وستضخ شركة الاتصالات مبلغا إضافيا بقيمة 400 مليون ريال سعودي، مما سيرفع رأسمال شركة إس تي سي باي إلى 1.45 مليار ريال سعودي بعد إتمام الصفقة.

وستقوم أيضا بضخ مبلغ إضافي 802 مليون ريال سعودي في رأس مال إس تي سي باي في حال الحصول على رخصة الخدمات البنكية الرقمية.