«إسكان النواب» تستعرض مشكلات مياه الشرب والصرف الصحي

استعرض المهندس علاء والى رئيس اللجنة مشكلة مياه الشرب المتكررة ومعاناة المواطنين بسبب هذه المشكلة التي تواجههم في فصل الصيف من كل عام

«إسكان النواب» تستعرض مشكلات مياه الشرب والصرف الصحي
زكية هداية مصطفى

زكية هداية مصطفى

6:42 م, الأحد, 9 يونيو 19

عقدت لجنة إسكان اجتماعاً اليوم برئاسة المهندس علاء والى، وبحضور الدكتور وزير الإسكان عاصم الجزار لمناقشة عدد كبير من طلبات الإحاطة الخاصة بمشكلات مياه الشرب فى عدد من محافظات الجمهورية، على رأسها محافظة الجيزة التى حظيت بأكبر عدد من الطلبات بسبب مشكلات مياه الشرب والصرف الصحى بها.

وفى بداية الاجتماع استعرض المهندس علاء والى رئيس اللجنة مشكلة مياه الشرب المتكررة ومعاناة المواطنين بسبب هذه المشكلة التي تواجههم في فصل الصيف من كل عام، خاصة محافظة الجيزة، إضافة لتوقف بعض المشروعات المتعلقة بمحطات المياه والصرف الصحى.

وعبّر رئيس اللجنة عن تعجّبه من الموافقة على قروض لقطاع الإسكان بغرض تحسين جودة الخدمات، فى وقت لا تتحسّن فيه تلك الخدمات، لافتا إلى أنه لا يتحدث حتى عن زيادة المقدم للمواطنين، وإنما عن الإبقاء على المتاح حاليًا. متابعًا: “أحد النواب يشكو انقطاع مياه الشرب عن إحدى المحافظات فى عيد الفطر، فردت عليه الشركة بأن الانقطاع بسبب رش الشوارع بالخراطيم”.

كما شكا أحد النواب من وجود طمى مترسّب فى أسيوط، ما تسبب فى تعطيل محطتى مياه بالمحافظة. وبدوره اعترف أحد ممثلى الإسكان بوجود مشكلة، قائلا: “كل اللى قلتوه معاكم حق فيه، ونحن نعمل لوجه الله بالحق وفق الموارد المتاحة. إحنا جايين من بعيد ولسه بننشئ خطوط”، لافتا إلى وجود تعقيدات وتداخل اختصاصات، وتعديات على مناطق الخدمات.

وأوضح مسئول الاسكان أن مصر أكبر واحة فى العالم، إذ يعيش سكانها حول وادى النيل، لافتا إلى أن تشغيل المياه يحتاج عملا كثيفا من الإنتاج حتى التصريف من خلال شبكات، وتشغيل شبكات، وتخلّص نهائى، وتحتاج أموالا وتنسيقًا للإنفاق على كل تلك المراحل، والموارد المالية المتاحة تختلف من منطقة لمنطقة.

وأضاف أننا دولة تعانى وتعمل على حل مشكلة المياه، ويجب إدارة المنظومة كلها بالتنسيق. متابعا: “ما ينفعش أقول لك روح لوزارة تانية، نحن نعمل على تحقيق أقصى طرق الاستفادة، وشدّدنا علي عدم استخدام القروض فى الإصلاح وإعادة التاهيل، لأن تكلفة المؤسسات المانحة تكون كبيرة، فنستعيض عن ذلك بتوفير موارد ذاتية تكون أقل تكلفة من القروض”.

من جانبه، قال النائب يسرى المغازى، وكيل لجنة الإسكان، إن الجيزة بها 450 ألف متر مكعب من المياه يوميا، ومعدل استهلاك المواطن مرتفع، مقارنة بالدول المتقدمة، مطالبًا بمراجعة خطوط توصيل المياه على أطراف المحافظات، ومؤكدًا أن التعديات على الشبكات مُجحفة وعلينا وضع الأمور فى نصابها الصحيح، كما طالب بضرورة الوقوف بجوار النجوع التى تحتاج للمرافق، عبر جدول زمنى مُحدّد، كما شدد على ضرورة معالجة المشكلات تحسّبًا لفصل الصيف.

أما النائب يسري المغازي وكيل لجنة الاسكان بمجلس النواب، أوضح أن في موضوع الجيزة يوجد 450 ألف متر مكعب من المياه سيتم انتاجها من محطات المياه، لافتا الي ان معدل استهلاك الفرد في مصر عالي جدا بالمقارنة مع الدول المتقدمة مطالبًا بمراجعة خطوط توصيل المياه علي أطراف المحافظات، مؤكدًا علي ان التعديات علي الشبكات مجحفة لكن هذا قدرنا وعلينا وضع الامور في نصابها الصحيح ، كما طالب بضرورة الوقوف بجوار النجوع التي تحتاج لمرافق من خلال جدول زمني محدد رغم تكلفتها العالية.

وشدد المغازي، علي ضرورة معالجة مشاكل المياه لاننا مقدمون علي صيف حار جداً ، مشيرًا الي ان هذه المشاكل بسبب “قلة الحيلة” وان المياه خط احمر لابد الاهتمام به لانها شريان الحياة.

وأكد النائب محمد اسماعيل أمين سر لجنة الاسكان بمجلس النواب، إنه في الوقت الدي تدعم فيه المياه الفساد مستشري، وتنعكس مشاكل الفساد تاثير سلبي علي الوزارة، لافتا الي حديث وزير الاسكان عن توافر المياه.

وتعجب اسماعيل من كثرة مشاكل طفح الصرف الصحي قائلا شركة المياه والصرف الصحي في الجيزة كانت شغالة في كذا مكان لدرجة تحس ان مصر كلها بتطفح في العيد وتشهد علي ذلك بولاق الدكرور

من ناحيته، عقب النائب علاء والي بقوله : “بقالنا 7 شهور نحاول نحل المشاكل الواردة بطلبات الاحاطة الخاصة بمشاكل المياه”.

بينما لفت النائب محمد اسماعيل، الي ان بعض منظمات حقوق الانسان حاولت ترويج صورة سلبية عن مصر بسبب مياه المياه والصرف الصحي لكن واجهنا ذلك من خلال إبراز ما قام به صندوق تطوير العشوائيات الذي انجز 92 شارع في صفط اللبن بالجيزة، لافتا الي ضرورة نشر بلاط الانترلوك كبديل عن الاسفلت لسهولته في عمليات الإحلال والتجديد في الشوارع الضيقة والصغيرة.

من جانبه، اعترف الدكتور عاصم الجزار وزير الاسكان، بوجود المشاكل قائلا: “كل اللي قولتوه معاكم فيه حق ونحن نعمل لوجه الله بالحق وفقا للموارد المتاحة”.

وتابع:”احنا جايين من بعيد ولسه بننشئ خطوط سيادية ، لافتا الي وجود تعقيدات وتداخل اختصاصات وكذلك وجود تعديات علي مناطق الخدمات، مشيرًا الي ان مصر اكبر واحة في العالم يعيش سكلنهارحول وادي النيل، وان تشغيل المياه يحتاج لشغل كثير من الانتاج حتي التصريف من خلال شبكات وتشغيل وشبكات وتخلص نهائي وتحتاج لأموال وتنسيقات للإنفاق علي كل هذه المراحل والموارد المالية المتاحة من منطقة لمنطقة تختلف ، وقلت لقيادات الوزارة الذين تحدثوا لكل فخر عن زيادة المياه في الجيزة قلت لهم ان زيادة المياه تعنى زيادة صرف والمشكلة اننا جايين من بعيد والمجهودات مهما بذلت غير كافية ونضع علي أنفسنا اعباء اكثر.

وأضاف وزير الاسكان: “احنا كدولة بنحل في مشكلة المياه ، ويجب ان ندير المنظومة كلها بالتنسيق ومينفعش اقولك روح لوزارة تانية، محتاجين لناس مش تصبر معانا رغم انهم والنواب صابرين لكن نحن نعمل علي تحقيق اقصي طرق الاستفادة وشددنا علي عدم استخدام القروض علي الاصلاح وأعادك التاهيل لان التكلفة تكون كبيرة من المؤسسات المانحة ونستبدل ذلك بتوفير موارد ذاتية اقل تكلفة لنا من القروض ونحن لا مالوا جهدًا”.

وتساءل النائب عبدالكريم زكريا: “ازاي نشرب مياه صرف صحي واختراع الصرف الصحي لا نعرف عنه شئ والعطل لدينا في السادة المسئولين والمياه تنزل من الحنفية مستحيل يشرب منها الوزير احنا اعلي نسبة تليف كبدي في دائرة أبنوب والفتح وعانينا في رمضان من شرب المياه الجوفية الملوثة لعدم وحود مواسير في باطن اعماق الارض وكلما مسئولين امام ربنا”.

من جانبه قال محمد صلاح رئيس شركة المياه والصرف الصحى في اسيوط، إن لدينا محطة تعمل منذ عام 2012، ليقاطعه النائب عبدالكريم، قائلا: تعمل بنسبة 20٪؜ و25٪؜ للمحطة الاولي والثانية.

وعاد صلاح ليؤكد ان المحطة في أبنوب والفتح تنتج 730 لترا في الثانية والمحطة الاخرى يتم استكمال الاعمال فيها وعند الاستكمال سيتم ضخ كميات مياه اكبر ونغير مواسير الاسبيتوس، لافتا الي ان النائب يعتقد ان محطة المياه انتهت صلاحيتها قبل ان تبدأ .

وعقب عبدالكريم زكريا قائلاً:المحطة خارج الخدمة، وبوجه الشكر للدكتور اسامة حمدي مساعد وزير الاسكان”.

من جانبه، قال وزير الاسكان: اننا نقول ان هناك تقصير عندما لا يأتي اليك الوزير وقيادات الوزارة لتوضيح الوضع لحضرتك ونعلم ان المحطات ليست كافية لحجم الاستهلاك بسبب ضخامة تكلفة البنية التحتية الخاصة بذلك.

من جانبه اشتكي النائب عمرو غلاب، عضو مجلس النواب عن محافظة المنيا، من مشاكل مياه الشرب في دائرة ملوي بالمنيا، لان محطات المياه المعصرة وابشادات افتتحت الأولي 350 لترا في الثانية والاخيرة 300 لتر في الثانية، ولدينا خط المحرز يغزي 10 قري ومعمولة مقايسة حوالي ٧ مليون جنيه ويوجد قري مثل المحرز تشرب مياه صرف صحي لان الحكومة تضع خطوط ارتوازي.

بينما قالت النائبة هالة ابو السعد عضو مجلس النواب عن دائرة فوة بكفر الشيخ، إنني اسكن في الدائرة ونحن في مصب نهر النيل وطوال شهر رمضان كنا نتوضأ بمياه المجاري ورائحتها سيئة للغاية.

وفى نهاية الاجتماع اعترف عاصم الجزار وزير الإسكان خلال اجتماع اللجنة برئاسة علاء والى بوجود أزمات فى مياه الشرب والصرف الصحى وأكد فى رده على طلبات الإحاطة المقدمة من بعض النواب أن اصلاح البنية التحتية وتحديث وانشاء شبكات المياه والصرف الصحى يحتاج تكلفة عالية ويتم حاليا بذل الكثير من الجهود لإصلاح المنظومة بشكل متكامل ولكن ذلك يحتاج إلى الوقت والصبر