إسرائيل: سنوفر لقاح كورونا للفلسطينيين العاملين داخل أراضينا وفي المستوطنات

يعمل حوالي 133 ألف عامل فلسطيني في إسرائيل ومستوطناتها في الضفة الغربية

إسرائيل: سنوفر لقاح كورونا للفلسطينيين العاملين داخل أراضينا وفي المستوطنات
محمد عبد السند

محمد عبد السند

5:02 م, الأحد, 28 فبراير 21

قال مكتب الاتصال الإسرائيلي إن إسرائيل ستوفر اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” للفلسطينيين الذين يعملون في إسرائيل أو في مستوطناتها بالضفة الغربية المحتلة، وفقا لما نشرته وكالة “رويترز”.


وأضاف المكتب في بيان صادر اليوم الأحد أن حملة التطعيم التي قد تشمل ما يقدر بنحو 130 ألف فلسطيني ستبدأ خلال أيام.

دعوات لتطعيم العمال الفلسطينيين في إسرائيل

كانت هناك دعوات لتوفير جرعات لآلاف العمال الفلسطينيين الذين يدخلون إسرائيل يومياً من أجل العمل هناك، بما في ذلك عدد كبير من عمال البناء الذين توقفوا عن العمل بسبب فرض قيود الإغلاق.

ويعمل حوالي 133 ألف عامل فلسطيني في إسرائيل ومستوطناتها في الضفة الغربية، بحسب جهاز الإحصاء المركزي الفلسطيني، ومعظمهم يدخلون إلى إسرائيل من الضفة الغربية بشكل يومي.

عدد الإسرائيليين الذين تلقوا اللقاح

قالت وزارة الصحة الإسرائيلية إن أكثر من ربع سكان إسرائيل، البالغ عددهم تسعة ملايين، تلقوا جرعة واحدة على الأقل من لقاح “فايزر بيونتيك” منذ بدء حملة التطعيم في ديسمبر الماضي.

وبدأ برنامج التطعيم بكبار السن وأولئك الذين يعتبرون عرضة للخطر أكثر من غيرهم.. كما يمكن لمن تبلغ أعمارهم 40 عاماً أو ما فوق، الحصول على اللقاح أيضاً.

وتتصدر إسرائيل العالم من حيث عدد الجرعات المتوفرة لكل فرد من السكان.


ولكن، باستثناء أولئك الذين يعيشون في القدس الشرقية، لم يتلقَ أحد من سكان الأراضي الفلسطينية لقاحات ضد الفيروس.

ويحق لجميع الفلسطينيين في القدس الشرقية المحتلة تلقي اللقاح من قبل الحكومة الإسرائيلية، وكذلك المسعفون العاملون في المستشفيات الفلسطينية الستة هناك، وكثيرون منهم يأتون من أجزاء أخرى من الضفة الغربية وقطاع غزة.

وذلك لأن الفلسطينيين في القدس الشرقية لديهم إقامة إسرائيلية، لذلك، يدفع أولئك الذين يعيشون هناك الضرائب ويتمتعون بإمكانية الحصول على التأمين الصحي الإسرائيلي.

عدد الإصابات بين الفلسطينيين والإسرائيليين

ووفقاً لأحدث بيانات منظمة الصحة العالمية، كان هناك ما يقرب من 175 ألف حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا، وأكثر من 1960 حالة وفاة بين الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس الشرقية وغزة. ومعدل الوفيات في هذه المناطق هو (1.1%)، وهي نسبة الإصابات المبلغ عنها والتي أدت إلى وفاة الشخص.

أما في إسرائيل، فبلغت النسبة ( 0.7%) بحسب بيانات منظمة الصحة العالمية.