إسرائيل توقع اتفاقية مع تايلاند لاستقدام 25 ألف عامل زراعي

تضمن الاتفاقية وصول العمال الزراعيين من تايلاند إلى إسرائيل بشكل قانوني

إسرائيل توقع اتفاقية مع تايلاند لاستقدام 25 ألف عامل زراعي
عادل عبدالجواد

عادل عبدالجواد

5:27 م, الثلاثاء, 14 يوليو 20

وقع وزير الخارجية الإسرائيلي “جابي أشكنازي” اتفاقية مع الحكومة التايلاندية بجلب 25000 عامل زراعي من تايلاند إلى إسرائيل، وتم التوقيع على الاتفاقية مع السفير التايلاندي لدى إسرائيل وبمشاركة وزير الزراعة الإسرائيلي ألون شوستر.. حسبما ورد بصحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية.

وأفادت وزارة خارجية الاحتلال أن هناك نقصا حادا في العاملين في الزراعة بالبلاد، مشيرة إلى أن المفاوضات بدأت منذ أشهر والهدف منها خدمة احتياجات المزارعين في إسرائيل من ناحية ومصالح إسرائيل وتايلاند من ناحيه أخرى.

كما ستضمن الاتفاقية وصول العمال الزراعيين من تايلاند إلى إسرائيل بشكل قانوني وشفاف ودون دفع رسوم سمسرة غير قانونية.

وقال وزير الخارجية أشكنازي إن هذه الاتفاقية مهمة وحيوية لآلاف المزارعين في إسرائيل، وتكفل وجود الصناعة الزراعية من جهة وتضمن حقوق العمال التايلانديين العاملين في الزراعة في البلاد.

الإحصاء الإسرائيلي: ارتفاع معدل تسريح العمال من 4.5٪ منتصف يونيو إلى 7.6٪ في يوليو

وفي سياق متصل، كشف مكتب الإحصاء الإسرائيلي عن قفزة جديدة في تسريح العمال في مجال التكنولوجيا العالية، والمزيد من عمال المطاعم الخاصة بالإسرائيليين.

وتظهر بيانات مسح المكتب في بداية يوليو أن معدل تسريح العمال الإسرائيلين ارتفع بشكل ملحوظ من 4.5٪ في منتصف يونيو إلى 7.6٪ في يوليو.

ويعتبر أعلى معدل تسريح للعمال في صناعة الخدمات الغذائية والمشروبات – 13.5٪ – يليه البناء – 10.8٪.

وارتفعت نسبة الذين تم تسريحهم في جميع الصناعات في الاقتصاد بشكل كبير في الأسبوعين الأولين من يوليو إلى 7.6٪ ، مقارنة بـ 4.5٪ من الذين تم تسريحهم في منتصف يونيو.

كما أظهرت البيانات أن نسبة العاملين في جيش الاحتلال الإسرائيلي انخفضت إلى 7.3٪ مقارنة بـ 8.4٪ في منتصف شهر يونيو .