إسرائيل تلغي زيارة وفدها إلى واشنطن احتجاجا على تمرير قرار لوقف إطلاق النار من الأمم المتحدة

الولايات المتحدة كانت لديها مخاوف بشأن القرار

إسرائيل تلغي زيارة وفدها إلى واشنطن احتجاجا على تمرير قرار لوقف إطلاق النار من الأمم المتحدة
أيمن عزام

أيمن عزام

10:42 م, الأثنين, 25 مارس 24

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الاثنين، إنه لن يرسل وفدا إلى واشنطن بعد أن رفضت الولايات المتحدة استخدام حق النقض (الفيتو) ضد قرار في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة، بحسب وكالة بلومبرج.

أصدر مجلس الأمن يوم الاثنين قرارا يدعو إلى وقف إطلاق النار خلال شهر رمضان المبارك الذي ينتهي خلال أسبوعين. ويطالب القرار أيضًا بالإفراج غير المشروط عن الرهائن المتبقين الذين تم احتجازهم منذ الهجوم الإرهابي الذي نفذته حماس في 7 أكتوبر.

وامتنعت الولايات المتحدة عن التصويت، وهو ما وصفه مكتب نتنياهو بأنه “تراجع واضح عن الموقف الثابت للولايات المتحدة” منذ بداية الحرب بين إسرائيل وحماس.

وقال مكتب نتنياهو “هذا الانسحاب يضر بالمجهود الحربي وجهود إطلاق سراح الرهائن لأنه يمنح حماس الأمل في أن الضغوط الدولية ستسمح لها بقبول وقف إطلاق النار دون إطلاق سراح الرهائن لدينا.”

وأوضح نتنياهو للولايات المتحدة يوم الأحد أنه لن يرسل وفدا إلى الولايات المتحدة لمناقشة خطط الجيش الإسرائيلي للقيام بعملية في رفح دون حق النقض، وفقا لمكتبه.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر إن البيان الإسرائيلي “مفاجئ ومؤسف”.

الامتناع عن إدانة الهجوم الإرهابي

وقال ميلر إن الولايات المتحدة كانت لديها مخاوف بشأن القرار لأنها لم تدين الهجوم الإرهابي، لكنها لم تستخدم حق النقض ضده لأن دعوته لوقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن تتفق مع السياسة الأمريكية، واصفا القرار بأنه “غير ملزم”. “.

ووصف المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي الإلغاء بأنه “مخيب للآمال” وقال إن الولايات المتحدة “في حيرة من هذا” لأن امتناع الولايات المتحدة عن التصويت “لا يمثل تحولا في سياستنا”.

وقال كيربي: “يبدو أن مكتب رئيس الوزراء يشير من خلال تصريحاته العامة إلى أننا تغيرنا بطريقة ما هنا. ولم نفعل ذلك، وعلينا أن نقرر ما هي سياستنا”.

وقال كيربي إن الولايات المتحدة لا تزال تدعم إسرائيل وتوفر أنظمة أسلحة وقدرات أخرى للدولة للدفاع عن نفسها.

وزاد هذا الخلاف من حدة التوترات المتزايدة بين الحليفين القدامى بشأن رفح، وهي مدينة قريبة من الحدود المصرية حيث يقدر أن أكثر من مليون نازح فلسطيني لجأوا إليها بعد فرارهم من القتال في أماكن أخرى في غزة.

ودعمت إدارة بايدن حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ردًا على الهجوم الإرهابي، لكنها أصبحت أكثر انتقادًا لحكومة نتنياهو وسط الأزمة الإنسانية في غزة وحثت على ضبط النفس في رفح. وتقول إسرائيل إنها بحاجة إلى المضي قدماً في عمليتها في رفح لتدمير ما تبقى من كتائب حماس هناك.

وقال كيربي: “لا نعتقد أن عملية برية كبيرة في رفح هي المسار الصحيح للعمل، خاصة عندما يكون هناك مليون ونصف مليون شخص يلتمسون اللجوء، ولا توجد خطة مدروسة، أو خطة يمكن التحقق منها لرعايتهم”. قال. “لقد كنا متسقين للغاية بشأن ذلك.”

وقال كيربي إن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت لا يزال يزور واشنطن هذا الأسبوع للقاء وزير الخارجية أنتوني بلينكن ووزير الدفاع لويد أوستن ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان، لكن تلك الاجتماعات منفصلة عن تلك الاجتماعات مع الوفد الملغي الآن.