إسرائيل تتراجع عن بحث مغادرة محور فلادليفيا إلى ما بعد حرب غزة

والإمارات تدعو تل أبيب لإنهاء التصعيد

إسرائيل تتراجع عن بحث مغادرة محور فلادليفيا إلى ما بعد حرب غزة
أيمن عزام

أيمن عزام

8:34 م, الأربعاء, 4 سبتمبر 24

في تراجع جديد لإسرائيل، قال وزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر إن إسرائيل منفتحة على التفاوض بشأن السيطرة على حدود غزة مع مصر بعد انتهاء الحرب مع حماس، رغم أنه يتعين عليها الاحتفاظ بقوات هناك في الوقت الحالي لمنع المجموعة من إعادة التسلح خلال الهدنة المقترحة، بحسب وكالة بلومبرج.

في مقابلة مع تلفزيون بلومبرج، قال ديرمر إن مسألة سيطرة إسرائيل على ما يسمى بممر فيلادلفيا هي من بين العديد من النزاعات التي تعيق اتفاق وقف إطلاق النار مع حماس.

وقال ديرمر “حتى نتوصل إلى حل عملي فعلي على الأرض لممر فيلادلفيا، لا يمكن للقوات الإسرائيلية المغادرة”.

وهذا بخلاف ما ذكرته هيئة البث الإسرائيلية مساء الثلاثاء عن مسؤول إسرائيلي لم تذكر هويته بأن تل أبيب وافقت على الانسحاب من محور فلادليفيا في المرحلة الثانية من اتفاق الهدنة في غزة .

التضامن مع مصر

انتقدت دول الخليج بما في ذلك المملكة العربية السعودية وقطر والإمارات العربية المتحدة في الأيام الأخيرة موقف نتنياهو بشأن الممر الذي يبلغ طوله تسعة أميال (14 كيلومترًا)، معربة عن تضامنها مع مصر.

ونفت مصر وجود نقل غير قانوني للأسلحة عبر حدودها مع المنطقة، واعتبرتها مزاعم وادعاءات إسرائيلية

ودعت وزارة الخارجية الإماراتية إسرائيل إلى “إنهاء التصعيد والامتناع عن اتخاذ خطوات من شأنها تفاقم التوترات وعدم الاستقرار في المنطقة”. الدولة العربية من بين الدول التي وافقت على العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل كجزء من اتفاقيات إبراهيم 2020.