إسرائيل تبرم اتفاقيات مع اليونان وقبرص لبناء كابل طاقة بحري بقيمة 890 مليون دولار

تقدر تكلفة المشروع بـ 890 مليون دولار، وسيكتمل نهائيا بحلول عام 2024

إسرائيل تبرم اتفاقيات مع اليونان وقبرص لبناء كابل طاقة بحري بقيمة 890 مليون دولار
عادل عبدالجواد

عادل عبدالجواد

3:05 ص, الأثنين, 7 سبتمبر 20

كشفت صحيفة “يسرائيل هايوم” الإسرائيلية عن توقيع اتفاق جديد لوزارة الطاقه الإسرائيلية مع شبكة الكهرباء الأوروبية، مشيرة إلي أنه بحلول نهاية العام الحالي، ستقوم إسرائيل بتوقع اتفاقية هي الأولى من نوعها مع اليونان وقبرص لبناء كابل طاقة بحري سيتم توصيله بشبكة الكهرباء الأوروبية، وتقدر تكلفة المشروع بـ 3.1 مليار شيكل” “890 مليون دولار.

وسيتم إجراء الاتصال عبر كابل طاقة بحري يبلغ طوله 1750 كم وعلى عمق يصل إلى 3 كم، ويسمح الاتصال عبر قبرص واليونان بنقل ما يصل إلى 1000 ميجاواط وبعد ذلك ستضاعف طاقته، وسيكتمل المشروع نهائيا بحلول عام 2024 ، في حالة عدم حدوث أعطال أو عوائق غير متوقعة. بحسب الصحيفة.

ويعد هذا ثاني تعاون في مجال البنية التحتية بين البلدين ، بعد مشروع خط أنابيب الغاز الطبيعي ، شرق المتوسط ​​، الذي تم التوقيع عليه في أثينا في يناير الماضي.

الذي سيربط حقلي ليفياثان وأفروديت في قبرص باليونان ومن هناك إلى أجزاء أخرى من أوروبا.

وأشارت الصحيفة إلي أن وزير الطاقه الإسرائيلي “يوفال شتاينتس” تحدث مؤخرًا مع نظيرته القبرصية “ناتاشا فيليدس” التي أعربت عن استعدادها لدفع هذه الخطوة.

وزارة الطاقة الإسرائيلية: الإتفاق مصلحة سياسية وجيوسياسية

وتقول وزارة الطاقة الإسرائيلية أن الإتفاق الذي تبرمه تل أبيب مع دول أوروبا يعد مصلحة جيوسياسية وسياسية في الاتصال بالشبكة الأوروبية.

فضلاً عن مصلحة واسعة في توفير شبكة أمان إضافية لقطاع الكهرباء الإسرائيلي من حيث الحفاظ على الاستمرارية الوظيفية وموثوقية الإمداد.

وقال”شتاينتس” إن المشروع سيسمح بتلقي دعم كهربائي من أوروبا في أوقات الطوارئ، وسيدعم أيضًا قدرتنا على زيادة الاعتماد بشكل كبير على الطاقة الشمسية”.

من المتوقع أن يكون كابل الطاقة ، الذي يبلغ طوله 1750 كيلومترًا وعمقه حتى ثلاثة كيلومترات ،متوجهاً إلى قبرص ، ومن هناك إلى جزيرة كريت وشبه الجزيرة اليونانية ، وبالتالي يتصل بالشبكة الأوروبية.

في المرحلة الأولية ، سيكون الكابل قادرًا على استقبال وإرسال 1000 ميجاواط فقط، وبعد ذلك ستضاعف سعته.

الإسرائيليين استهلكوا 57 ألف ميجاواط من الكهرباء في 2017

في عام 2017 ، استهلك الإسرائيليون 57 ألف ميجاواط من الكهرباء ، مما يعني أن الكبل الجديد يمكن أن يحتوي على ما بين 20 و 40 % من متوسط ​​استهلاك الكهرباء الشهري للإسرائيليين.

وجاء في مسودة مذكرة التفاهم المرسلة من وزارة الطاقة الإسرائيلية إلى نظيراتها في اليونان وقبرص: “كجزء من مشروع أوروبا وآسيا ، سيتم مد كابل إمداد الطاقة بين إسرائيل وقبرص واليونان والاتحاد الأوروبي”.

وقالت الصحيفة الإسرائيلية إن المشروع سيعمل على تعزيز الأمن وازدهار الطاقة الإقليمي ، وهو عنصر مهم في التعاون الاستراتيجي بين الأطراف.

وجنبًا إلى جنب مع خط أنابيب الغاز شرق المتوسط ​​، سيعمل الكبل الكهربائي على تسريع تطوير الطاقة في ممر حوض شرق البحر المتوسط.

إسرائيل اليوم: الإتفاق يعزز مكانتنا واستقلالنا في مجال الطاقة

وبحسب الصحيفة، من المتوقع أن تعالج الكبلات الجديدة التحديات التي تواجه الاقتصاد الإسرائيلي في تعزيز الانتقال إلى الطاقات المتجددة وتعزيز استقلالها في مجال الطاقة.

يتيح الاتصال تصدير واستيراد الكهرباء بين دول الاتحاد الأوروبي والدول المجاورة الأخرى مثل تركيا وأوكرانيا والمغرب وغيرها.

وتنص سياسة الاتحاد الأوروبي على أنه سيتم ربط جميع دول الاتحاد الأوروبي بشبكة مشتركة ، بحيث تظل قبرص من بين آخر الدول في الاتحاد الأوروبي غير المرتبطة بدول أخرى.

بالإضافة إلى ذلك ، تتضمن سياسة الاتحاد الأوروبي أهدافًا لزيادة الاتصال والتجارة في الكهرباء بين دول الاتحاد الأوروبي.

حيث تعمل القدرة على التجارة في الكهرباء على تحسين اقتصاد الكهرباء الأوروبي وتساهم في تحقيق أهداف الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.