إسدال الستار على تظلمات عرض الشراء الإجباري لأسهم أقلية «أمريكانا مصر»

الفحص الذى أجرته الهيئة على دراسة القيمة العادلة تبين منه أن المستشار المالى لم يلتزم بالمعايير المعتمدة

إسدال الستار على تظلمات عرض الشراء الإجباري لأسهم أقلية «أمريكانا مصر»
المال - خاص

المال - خاص

9:42 ص, الثلاثاء, 4 فبراير 20

أسدلت لجنة التظلمات بالهيئة العامة للرقابة المالية الستار على جميع الطلبات المقدمة لها بشأن عرض الشراء الإجبارى لأسهم «أمريكانا مصر»، ورفضت تظلمات المساهم الرئيسى بالشركة وممثلى الأقلية.

وكانت اللجنة تنظر تظلمين، الأول مقدم من مساهمى الأقلية ويتضمن المطالبة بتقييم «أمريكانا مصر» وفقاً لآلية صافى الأصول باعتبارها الأكثر عدالة.

أما التظلم الثانى فكان من «أديبتيو الإماراتية» – المساهم الرئيسى بأمريكانا مصر – للطعن على قرار الهيئة برفض تقرير القيمة العادلة للسهم بسعر 3.90 جنيه، بسبب مخالفته لمعايير التقييم المالى، فضلا عن الإلزام بتعيين مستشار مالى آخر مستقل.

واطلعت «المال» على حيثيات قرار اللجنة فى التظلم الأول، الذى أوضحت فيه أن قانون سوق المال يحدد 7 معايير يجب الالتزام بها عند التقييم المالى للمنشآت، ولا يمكن للمقيّم الأخذ بإحداها أو بعضها دون الباقى.

وأوضحت اللجنة أن للهيئة، بمقتضى المادة 337 من اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال، الحق فى طلب ما تراه ضروريا من استيضاحات أو ضمانات عند مراجعة مشروع عرض الشراء.

أما فيما يخص التظلم الثاني، فقد تضمنت حيثيات رفضه أن الفحص الذى أجرته الهيئة على دراسة القيمة العادلة تبين منه أن المستشار المالى لم يلتزم بالمعايير المصرية المعتمدة، وتبين عدم شفافية الدراسة، كما أن إلزام أديبتيو بتعيين مستشار مالى آخر جاء بهدف حماية حقوق الأقلية.

وذكر حكم اللجنة أنه لا يوجد ما يمنع الهيئة حال عدم التزام المستشار المالى بمعايير تقييم المنشآت من إلزام الشركة مقدمة عرض الشراء بتعيين مستشار مالى مستقل آخر، وإلا كان ذلك إجبارا للهيئة على قبول دراسة بها خلل.

وتعليقاً على قرارات اللجنة، قالت مصادر قانونية مقربة من مساهمى الأقلية إنهم يدرسون حيثيات رفض تظلمهم لبحث المسارات القضائية المقبلة التى يكفلها لهم القانون، بما فيها إقامة دعوى أمام القضاء الإدارى لتحديد آلية دقيقة وأكثر عدالة فى تقييم أسهم «أمريكانا مصر».

وتابعت المصادر إن مساهمى الأقلية يترقبون قرار الهيئة بشأن تحديد المهلة الزمنية التى ستمنح لأديبتيو لتعيين مستشار مالى مستقل آخر، تمهيدا للسير فى إجراءات عرض الشراء الإجبارى، أو احتمالية تحريك الهيئة للدعوى الجنائية ضد الشركة الإماراتية ورئيسها رجل الأعمال محمد العبار.

وتولى مكتب ذو الفقار للاستشارات القانونية مهام المستشار القانونى لتظلم أديبيتو، وحاولت «المال» الحصول على تعليق منه، لكنهم اكتفوا بالقول إنه جارٍ دراسة حيثيات حكم لجنة التظلمات للرد عليها، والتواصل مع الشركة الإماراتية لاتخاذ القرار.

ويعود أصل الأزمة إلى إلزام الهيئة لشركة أديبتيو – المساهم الرئيسى فى أمريكانا مصر – بتقديم عرض شراء إجبارى لأسهم الأقلية، وبعد عدة جولات امتثلت الشركة وقامت بتقديم عرض شراء بسعر 3.90 جنيه، إلا أن الهيئة رفضت دراسة القيمة العادلة نظرا لعدم توافقها مع معايير التقييم المالي، ومن ثم بدأ الطرفان –الكيان الإماراتى ومساهمو الأقلية– رحلة تظلمات انتهت أمس.

يشار إلى أن أديبتيو أقامت دعوى أمام القضاء الإدارى للطعن على قرار إلزامها بتقديم عرض شراء إجبارى لأسهم الأقلية بأمريكانا مصر، وتم حجزها للحكم بجلسة 28 مارس المقبل.

وفى سياق متصل، قالت مصادر إن مساهمى الأقلية سيتقدمون بطلب للهيئة لوقف إجراءات عرض الشراء المقدم من شركة كايرو ثرى إيه لشركة المصرية للنشا والجلوكوز، نظرا لامتلاك أمريكانا- مصر حصة مؤثرة برأسمالها وذلك لحين الانتهاء من الأزمة الحالية وتقديم أديبتيو عرض الشراء المرتقب.

وتملك «أمريكانا مصر» نحو %23.23 من رأسمال شركة «المصرية النشا والجلوكوز».

ومنذ يومين تقدمت «كايرو ثرى إيه» الدولية بعرض للاستحواذ على «المصرية لصناعة النشا والجلوكوز»، فى صفقة تتراوح قيمتها بين 450 إلى 510 ملايين جنيه.

وخلال أول 9 أشهر من العام الماضى انخفضت أرباح أمريكانا مصر بنحو %29.12، لتحقق 65 مليون جنيه، مقابل 91.8 مليون فى الفترة المماثلة من 2018، وبلغت إيرادات المجموعة 3.1 مليار مقارنة مع2.8 مليار خلال الفترتين.

كتب- شريف عمر ومصطفى طلعت: