إرشادات الثروة السمكية للمربين لتجنب آثار موجة الحر

تضمنت الإرشادات خفض معدلات التغذية في العلف المركز إلى 1% وتشغيل البدلات في حال الكثافات ساعتين نهارا

إرشادات الثروة السمكية للمربين لتجنب آثار موجة الحر
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

9:14 م, الأثنين, 20 مايو 19

طالبت وزارة الزراعة بالاستعداد بكل الإجراءات والوسائل التي من شأنها حماية المزارع السمكية من المخاطر المتوقعة والناجمة من الموجة الحارة التي ستبدأ غدا الثلاثاء، وستستمر حتي نهاية الشهر الجاري.

وأصدرت هيئة الثروة السمكية حزمة من النصائح لأصحاب المزارع لوقاية المزارع من الخطر تتمثل في استخدام طرق حديثة فى اعادة تدوير مياة المزارع (الفلاتر الميكانيكية والبيولوجية) زيادة عدد البدلات “مواتير المياه” بمعدل بدال لكل فدان ونصف بدل 2 فدان.

وتضمنت أيضا قائمة الإرشادات المتابعة المستمرة والدقيقة للحالة الصحية للأسماك خلال فترات ارتفاع الحرارة أو نقص إمدادات المياه والاهتمام بإضافة محسنات المناعة إلى الأعلاف خلال هذه الفترة لتحسين أداء الجهاز المناعي للأسماك.

وأكد التقرير إرشادات أخرى تشمل خفض معدلات التغذية في العلف المركز إلى 1% حد أقصى، تشغيل البدلات في حال الكثافات ساعتين نهارا، استخدام الأعلاف المضادة للإجهاد، المتابعة، التواجد على الارض وخاصة الأحواض قليلة التجدد وذات الكثافة.

ولفت التقرير إلى أهمية الاحتفاظ بأوكسجين الطوارئ لوقت ارتفاع درجة الحرارة أو الشبورة، والعمل على تحليل المياه بأقصى سرعة ممكنة سواء كان هناك مشاهدات سلبية من عدمه.