إرجاء تشغيل شبكات الجيل الخامس قرب مطارات أمريكية كبيرة

بايدن يشيد بقرار الإرجاء

إرجاء تشغيل شبكات الجيل الخامس قرب مطارات أمريكية كبيرة
أحمد فراج

أحمد فراج

11:41 ص, الأربعاء, 19 يناير 22

اتفقت شركتا آيه تي آند تي (AT&T) وفرايزون (Verizon) الأمريكيتان على إرجاء تشغيل بعض أبراج الاتصالات اللاسلكية قرب مطارات كبيرة لتجنب أي اضطراب في رحلات الطيران الأمريكية في إطار نشر تكنولوجيا الجيل الخامس التي ستوفر لعشرات الملايين خدمات إنترنت أسرع، بحسب وكالة رويترز.

بايدن يشيد بقرار الإرجاء

وأشاد الرئيس الأمريكي جو بايدن باتفاق شركتى الاتصالات، قائلا إنه سيتجنب أي اضطرابات محتملة في سفر الركاب وعمليات الشحن وتعافينا الاقتصادي، ويتيح في الوقت نفسه نشر أكثر من 90% من أبراج الاتصالات اللاسلكية كما كان مقررا”.

وكانت إدارة الطيران الفيدرالية قد نشرت قائمة محدثة في وقت متأخر أمس الثلاثاء، بالمطارات التي يمكن للطائرات استخدامها وتشمل مطارات كبيرة مثل جون كينيدي ولاجوارديا في نيويورك ولوس أنجيلوس وأوهير وميدواي في شيكاجو وسان فرانسيسكو وسياتل.

فرايزون لن تقوم مؤقتا بتشغيل نحو 500 برج اتصالات قرب المطارات

وقالت مصادر لرويترز إن فرايزون لن تقوم مؤقتا بتشغيل نحو 500 برج اتصالات قرب المطارات، وهو ما يقل عن 10% من التشغيل المزمع، في حين تعكف شركات الطيران والإدارة الأمريكية على التوصل إلى حل دائم حسبما ذكرت مصادر مطلعة.

ولم تذكر تفاصيل الاتفاق التي تشمل مدة الإرجاء.

شركات طيران عالمية تسارع إلى تعديل أو إلغاء رحلات إلى أمريكا قبيل نشر تكنولوجيا الجيل الخامس اليوم

جاء ذلك بينما سارعت شركات طيران عالمية إلى تعديل أو إلغاء رحلات إلى الولايات المتحدة قبيل نشر تكنولوجيا الجيل الخامس اليوم الأربعاء، التي أثارت مخاوف مرتبطة بالسلامة.

وحذرت إدارة الطيران من أن أي تداخل محتمل لهذه التكنولوجيا قد يؤثر على قراءة الارتفاعات التي تلعب دورا مهما في هبوط بعض الطائرات أثناء الطقس السيء.

أكبر 10 شركات طيران أمريكية تخذر من تشغيل G5

وحذرت أكبر 10 شركات طيران أمريكية من أن تشغيل شبكات الجيل الخامس للهواتف المحمولة والتي ينتظر تشغيلها اليوم الأربعاء، سوف يسبب “تخريبا ضخما” لرحلاتها”، وفقا لهيئة الإذاعة البريطانية “بى بى سى”.

وأشارت هذه الشركات إلى أن تشغيل الخدمة سوف يسبب “مصيبة اقتصادية يمكن تفاديها بشكل كامل”.

وتخشى شركات الطيران، من تداخل إشارات شبكات الجيل الخامس 5G، التي تستخدم حيز التردد “سي” لموجات الراديو، مع موجات التردد المستخدمة في أجهزة الملاحة الجوية، خاصة أثناء الظروف الجوية السيئة.

وجاء ذلك في رسالة مشتركة أرسلتها هذه الشركات، لهيئة الطيران الفيدرالية الأمريكية.

وجاء في الرسالة “نحن بحاجة ماسة لتدخل عاجل، لتجنب خلل عملياتي قد يؤثر على المسافرين، وسلاسل الشحن وإمدادات الأدوية والمنتجات الطبية، بما فيها اللقاحات”.

شركات الطيران تطالب بإبعاد شبكات الجيل الخامس لنحو 3 كيلومترات عن مدارج المطارات

وتطالب شركات الطيران بإبعاد شبكات الجيل الخامس لنحو 3 كيلومترات، عن مدارج المطارات التي ستتأثر بها، حسب ضوابط أصدرتها هيئة الطيران الفيدرالى قبل تدشين الخدمة.

وجاء في الخطاب “نطالب هيئة الطيران الفيدرالية، بتحديد مواقع الأبراج الخاصة بشبكة الجيل الخامس، القريبة من المطارات، والمدارج، والتي ستكون بحاجة للنقل إلى مسافة أبعد، لتأمين السلامة للركاب، وتجنب تخريب الرحلات”.

وكانت شركتا “إيرباص” و”بوينج” قد حذرتا من مخاطر الشبكة على رحلات الطيران قبل أسابيع في بيان مشترك نادر.

وقالت الشركات العشرة في رسالتها، إن “شركات تصنيع الطائرات أعلمتنا أن جزءاً كبيراً من أسطول الطيران العامل حالياً، قد يصبح خارج الخدمة”.