إرتفاع حصة التأمين التكافلي من الأقساط المحصلة في الربع الثالث من العام الحالي (جراف)

بنسبة 5.3 %

إرتفاع حصة التأمين التكافلي من الأقساط المحصلة في الربع الثالث من العام الحالي (جراف)
ماهر أبو الفضل

ماهر أبو الفضل

1:26 ص, الأربعاء, 23 ديسمبر 20

إرتفعت حصة شركات التكافلي ، او العاملة وفق النظام الإسلامي- سواء في نشاط الحياة أو الممتلكات- من الأقساط المُحصلة، في الربع الثالث من العام الحالي 2020- في الفترة من أول يوليو حتي نهاية سبتمبر الماضي- ، مقارنة بحصتها من حصيلة الربع المماثل من العام الماضي .

ووفقًا للبيانات الرسمية الصادرة من الهيئة العامة للرقابة المالية، بلغ رصيد سوق التأمين – بتنوع شركاته سواء العاملة وفق النظام التكافلي أو التقليدي، وتنوع أنشطتها سواء في الحياة أو الممتلكات- 10.5 مليار جنيه، موزعة بواقع 1.6 مليار جنيه، لصالح شركات التأمين التكافلية، مقابل 8.9 مليار جنيه، لصالح شركات التأمين التجارية أو التقليدية.

وبلغت نسبة الزيادة في نصيب شركات التكافلية، في الربع الثالث من العام الحالي 5.3 % ، مقارنة بحصتها في الربع المقابل من العام الماضي.

و شهدت حصيلة الأقساط المُحصلة بسوق ، زيادة بقيمة تصل الي 932.6 مليون جنيه، في الربع الثالث من العام الجاري 2020 – في الفترة من أول يوليو حتي نهاية سبتمبر- ، لتتجاوز 10.5 مليار جنيه، مقابل 9.6 مليار جنيه، تم تحصيلها في الربع المقابل من العام الماضي 2019 ، بنسبة نمو تتجاوز 9.7%.

ويختلف التأمين التكافلى عن التأمين التجارى فى بعض الأمور، منها ما يتعلق بالشكل، والغاية والأهداف، والقسط الذي يدفعه المُشترك أو المؤمن عليه، بالإضافة الي استثمار الأموال.

من حيث الشكل، فى التأمين التجارى يكون عقد التأمين بين طرفين أحدهما المستأمن والثانى المؤمن وتكون أقساط التأمين التى يلتزم بدفعها المستأمن ملكا للشركة ، أما فى التأمين التكافلى ، فكل مستأمن له صفتان فى آن واحد ، صفة المؤمن لغيره والمؤمن لنفسه ، ودور شركة التأمين هو إدارة العملية التأمينية وأموال وإستثمارات التأمين والمضاربة بإسلوب شرعى يتفق وأحكام الشريعة الإسلامية

الجراف التالي، يوضح حصة شركات التأمين التكافلية، والتقليدية، من الأقساط المُحصلة ، في الربع الثالث من العام الحالي 2020.

 

الجراف التالي، يوضح حصة شركات التأمين التكافلية، والتقليدية، من الأقساط المُحصلة ، في الربع الثالث من العام الماضي 2019.