رغم استقراره في مصر.. لماذا ترتفع أسعار بيض المائدة في نيوزلندا؟

حذر منتجو البيض فى نيوزلندا المستهلكين من نقص فى المعروض، والاستعداد لأسعار أعلى في محلات السوبر ماركت لشراء المنتج.

رغم استقراره في مصر.. لماذا ترتفع أسعار بيض المائدة في نيوزلندا؟
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

4:46 م, الأحد, 14 يوليو 19

تشهد أسعار البيض في مصر استقرارًا في الوقت الحالي، وسجل الطبق من المزرعة 27 جنيهًا وللمستهلك 33، طبقًا لعدد من التجار في الجيزة رغم الاقتراب من عيد اللأضحي، الذي يشهد زيادة الإقبال على شرائه بمصر.

وحذر منتجو البيض فى نيوزلندا المستهلكين من نقص فى المعروض، والاستعداد لأسعار أعلى في محلات السوبر ماركت لشراء المنتج.

كما يحاول تجار التجزئة الكبار الحصول على مخزون، لأنهم يخططون للاستغناء التدريجي عن البيض من المستعمرات.

وقد أصدرت الحكومة النيوزلندية قرارًا بضرورة استبدال جميع الأقفاص فى المستعمرات بحلول 2022، ما سيؤثر على ما بين 40 إلى 50 % من موردي البيض، وفقًا لموقع تى فى إن زى الإخبارى.

وأنفق صاحب مزرعة البيض لوري هورسفل أكثر من مليوني دولار على مزرعته للتحول إلى النظام الجديد واستخدام أقفاص أكبر وقد حظرت لوائح رعاية الحيوانات الجديدة عام 2012 مزارع البطاريات لإنتاج البيض.

وأعلنت محلات السوبر ماركت، أنها ستبيع بيضًا لدجاج مربى في عنابر مفتوحة اعتبارًا من 2027 ويضطر العديد من أصحاب مزارع البيض الصغيرة الآن إلى التفكير في مستقبلهم.

وقالت وزارة الصناعات الأولية النيوزلندية إن إنتاج البيض تأثر بالتأكيد.

وقال كريس رودويل، مدير قسم صحة الحيوان ورعايته في وزارة الصناعات الأولية: “لقد رأينا عددًا من المنتجين الصغار الذين خرجوا من السوق، ما سيؤثر على المعروض من البيض”.

وأقر تاجر الجملة جيلمورز Gilmours، المملوك لشركة السوبرماركت العملاقة فودستافس Foodstuffs هذا الأسبوع بوجود شكوك حول المعروض من البيض، وقال: “على العملاء أن يتوقعوا نقصًا فى المعروض”.

وقال مايكل بروكس من اتحاد منتجي البيض، إن جميع الأقفاص الحالية يجب أن تختفي بحلول عام 2022.

وتابع: “ما ستراه هو زيادة ونقص فى المعروض من البيض والأشخاص الذين يحاولون الانتقال إلى خيارات جديدة”.

وأضاف: “أعتقد أن ما رأيناه في الأشهر الأخيرة سنراه مرة أخرى خلال السنوات القليلة المقبلة”.

وقالت شركة فودستافس إنه مع تزايد الطلب على بيض الدجاج المربى في عنابر مفتوحة، فإنها تتمسك بقرارها بالتخلص التدريجي من نظام الأقفاص بحلول عام 2027.

 وفي مصر استحدثت وزارة الزراعة تطبيق منظومة قواعد الأمان الحيوى بمزارع الإنتاج الداجنى، مؤخرًا، وذلك للتوسع فى إقامة المزارع  بالظهير الصحراوى، تأتى تنفيذًا لسياسة الدولة للنهوض بقطاع صناعة الدواجن وزيادة الإنتاج المحلى من اللحوم البيضاء والحد من انفلات أسعار اللحوم الحمراء.

يأتى ذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى للنهوض بتلك الصناعة وتحقيق الاكتفاء الذاتى، والتوسع فى مناطق التصنيع والتخزين سواء بالتبريد أو التجميد وتوفير فرصة عمل جديدة، حيث تعد صناعة الدواجن “صناعة مصرية” يورثها الأباء للأبناء.

وأكدت الدكتورة مني محرز، نائب وزير الزراعة لشئون القطاع الداجني، أنه جاري تنفيذ أكبر مشروع  واعد لتطوير مزارع الإنتاج الداجنى للحد من الخسائر والسيطرة على الأمراض.

وأوضح تقرير الثروة الحيوانية والداجنة  بوزارة الزراعة، الذى حصلنا على نسخه  منه أن إجمالى عدد المشروعات المتعاقد عليها والمشروعات بصدد إتمام التعاقد لها فى  مجال الإنتاج الداجنى  والحيوانى، بعدد 8 شركات و9 من المشروعات.

وأضافت أن الطاقة الكلية لمشروعات التسمين 455 مليون طائر تسمين فى العام، توازى 546 ألف طن 1.2 مليون كيلو جرام.

وأوضحت أن إجمالى الطاقة الكلية للأمهات التسمين 8.5 مليون أمهات فى العام، بإجمالى الطاقة الكلية للجدود والتسمين 160 ألف جدة.

وأشارت إلى أن إجمالى التكلفة الاستثمارية تبلغ 9 مليارات و116 مليون و802 ألف جنيه مصرى على مساحة  تخصص من الأراضى وهى 48 ألفًا و254 فدانًا، بمحافظات بنى سويف، قنا، مطروح، الجيزة، وادى النطرون.

ويعتبر النظام المغلق في الدواجن هو الذي يهتم بجوانب الآمان، التي بموجبها يتم توحيد خروج ودخول الدواجن في وقت واحد وذلك لمنع انتشار مرض انفلونزا الطيور .

أحمد فراج والصاوي أحمد