إذاعة القرآن الكريم تثير جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي

قام محمد أشرف لانتقاد طريقة إلقاء المذيعين بإذاعة القرأن الكريم منذ 9 شهور تقريبا ولكن الفيديو ظهر أمس وأثار ضجة كبيرة وقدم ضده العديد من البلاغات

إذاعة القرآن الكريم تثير جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي
سلوى عثمان

سلوى عثمان

8:27 م, الثلاثاء, 20 أكتوبر 20

«إذاعة القرآن الكريم» ظهر اسم هذه القناة الإذاعية القديمة في آلاف التغريدات والبوستات خلال الساعات الماضية على مواقع التواصل الاجتماعي (تويتر وفيس بوك)، بعد انتشار فيديو «ستاند أب كوميدي» لممثل ساخر يُدعى محمد آشرف، يسخر فيه من أداء بعض مذيعي إذاعة القرآن الكريم لتقديمات، ورغم أن هذا الفيديو نشر منذ أكثر من 8 شهور على موقع اليوتيوب، ولكن نشره أمس على موقع الفيس بوك جعل هناك ضجة كبيرة حول مقدم الفيديو، ومع أنه اختفى من اليوتيوب إلا أنه نشر أكثر من مرة على مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى.

المغردون بين رافض للانتقاد والداعم للسخرية من أداء المذيعين

وتصدر هاشتاج « #ادعم_إذاعة_القرآن_الكريم» قائمة الأكثر انتشارا في مصر بأكثر من 13 ألف تغريدة ، انقسم المغردون بين من وقف بجوار محمد أشرف باعتباره مجرد ممثل كوميدي لم يسئ للإذاعة بل فقط قام بانتقاد الأداء الإذاعي بها، وبين من اعتبر هذا الفيديو إساءة لـ إذاعة القرآن الكريم.

وفي تداعيات متتالية وتصاعد كبير يحدث خلال ساعات قليلة يمكن أن يحاسب محمد أشرف بتهم عديدة أهمها إزدراء الأديان ، ورغم أن الفيديو لم يسخر من شيوخ أو يتطرق لمذيعين بعينهم بل أنه قام فقط بالتعليق على أسلوب بعضهم، إلا أن الرأي العام يميل لاعتبار أن ما حدث هو تطاول على الإسلام نفسه وليس على مجموعة مذيعين في قناة مصرية.

إذاعة القرآن الكريم تشكر الداعمين لها

قامت صفحة «إذاعة القرآن الكريم» الرسمية على موقع الفيس بوك اليوم بشكر كل من قام بالكتابة والدفاع عن مذيعي الإذاعة ؛ وأضاف بيان الإذاعة « جزاكم الله خيرا على كل ما لاقيناه من عظيم محبتكم لنا داعين المولى أن يجعل هذا الحب في ميزان حسناتكم.

الوطنية للإعلام تصف الإنتقاد بالفيديو لـ«الانحطاط الأخلاقي»

وقام اليوم حسين زين، ، بتوجيه الشئون القانونية بالهيئة؛ لاتخاذ كل الإجراءات القانونية ضد محمد أشرف صاحب فيديو السخرية من إذاعة القرآن الكريم .

وأضاف أن الهيئة ستخاطب على الفور الجهات المعنية والتنسيق معها لمحاسبة ذلك الشخص على ما اقترفه من خطأ جسيم في حق إذاعة القرآن الكريم التي لها قدسية وتقدير واحترام ومكانة خاصة في قلوب المستمعين من الشعب المصري والعربي .

وأشار إلى أنه لن تتهاون الهيئة الوطنية للإعلام حتى ينال هذا الشخص العقاب الذي يستحقه على سخريته من قامات إعلامية نعتز ونفتخر بها جميعا، قدمت برامج دينية هادفة متميزة، رسخت قيم ومبادئ الدين الإسلامي الحنيف الوسطي.

وحذرت في بيانها أي جهة أو شخص ينتهج مثل هذا النهج المتدني غير المقبول، والذي أقل بأن يوصف بـ« الانحطاط الأخلاقي» ، وأنها ستقوم باتخاذ كل الإجراءات القانونية ضده.

سمير صبري يقدم بلاغ عاجل ضد الشاب الساخر من إذاعة القرآن الكريم

وعلى صعيد آخر، قام اليوم أيضا سمير صبحي المحامي ، بالتقدم ببلاغ للنائب العام ونيابة أمن الدولة العليا ضد محمد أشرف، معتبرة يروج على موقع التواصل الاجتماعي لفيديو يسخر ويهين إذاعة القرآن الكريم ؟

وقال صبري « نلتمس إصدار أمر عاجل للتحقيق في البلاغ التالي ظهر على مواقع التواصل الاجتماعي عبر فيديو صوت وصورة شخصية حقيرة بذيئة يستهزئ ويسخر بأسلوب خسيس بمذيعين إذاعة القرآن الكريم حتى يضحك مجموعة من عديمي القيم والأخلاق وعلى درجة كبيرة من الانحطاط والإسفاف»، واتهم فيه صاحب الفيديو بازدراء الأديان طبقا للمادة 98 فقرة 2 من قانون العقوبات.

محمد أشرف يعتذر عما حدث .. فهل هذا كافيا لعدم تحويله للمحاكمة؟

أعلن محمد أشرف صاحب هذا الفيديو الساخر عن اسفه ــ في تصريحات صحفية ــ لكل من فهم ما قدمه بشكل خطأ، وقال انه لم يخطأ في أى قامة من قامات إذاعة القرآن الكريم ، فهو كان يقلد أسلوب ولا يتطاول على قامات ، فهل يمكن أن يكون هذا الاعتذار كافيا ويمكن قبوله مجتمعيا .. أم انه من وجهة نظرك كقارئ يجب محاكمته رغم الاعتذار؟

وكان حسين زين رئيس الهيئة الوطنية للإعلام ، وجه الشئون القانونية بالهيئة لاتخاذ جميع الإجراءات القانونية على الفور ضد الشخص صاحب فيديو السخرية من إذاعة القرآن الكريم ورموزها والمتداول على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال إن الوطنية للإعلام ستخاطب على الفور الجهات المعنية والتنسيق معها لمحاسبة ذلك الشخص على ما اقترفه من خطأ جسيم في حق إذاعة القرآن الكريم التى لها قدسية وتقدير واحترام ومكانه خاصة في قلوب المستمعين من الشعب المصري والعربي .

ولن تتهاون الهيئة الوطنية للإعلام حتى ينال هذا الشخص العقاب الذي يستحقه على سخريته من قامات إعلامية نعتز ونفتخر بها جميعا قدمت برامج دينية هادفة متميزة رسخت قيم ومبادئ الدين الإسلامي الحنيف الوسطي.

وتُحذر الوطنية للإعلام بشده أيه جهة أو شخص ينتهج مثل هذا النهج المتدني غير المقبول والذى أقل ما يوصف به بأنه “انحطاط أخلاقي” وأنها سوف تقوم باتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضده.