إدارة "أموك" تنفذ 3 محاور لاستعادة هوامش الربحية

مصطفى طلعت قالت وحدة أبحاث بنك الاستثمار "نعيم" إنها تواصلت مع إدارة شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية "أموك" للوقوف على كيفية التعامل مع انخفاض هوامش الربحية التي ظهرت في القوائم المالية للشركة عن الربع الأول من العام المالي الحالي. يذكر أن أرباح الشركة تراجعت خلال الربع المذكور إلى 253 مليون جنيه

إدارة "أموك" تنفذ 3 محاور لاستعادة هوامش الربحية
جريدة المال

المال - خاص

2:19 م, الخميس, 6 ديسمبر 18

مصطفى طلعت

قالت وحدة أبحاث بنك الاستثمار “نعيم” إنها تواصلت مع إدارة شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية “أموك” للوقوف على كيفية التعامل مع انخفاض هوامش الربحية التي ظهرت في القوائم المالية للشركة عن الربع الأول من العام المالي الحالي.

يذكر أن أرباح الشركة تراجعت خلال الربع المذكور إلى 253 مليون جنيه مقابل 403 ملايين الفترة المماثلة من العام المالي السابق، كما هبطت هوامش الربحية إلى 7% مقابل 15 فترة المقارنة.

وذكر “نعيم” أن إدارة “أموك” وضعت استراتيجية شملت 3 محاور لاستعادة هوامش الربحية الأول تضمن العمل على استيراد مادة تخفيف بتكلفة أقل من زيت الغاز، لتحل محله في تركيبة زيت الوقود، وبإتباع هذه الاستراتيجية ستتوقف أموك عن استخدام زيت الغاز في تركيبة زيت الوقود بنهاية الربع الثاني من العام المالي الجاري 2018-2019.

أما المحور الثاني، فيتمثل في تطلع “أموك” إلى تطبيق استراتيجيات تسويقية جديدة في عملية التصدير، من خلال التعامل مع وكالات تجارية عالمية لضمان استقرار الطلب على منتجاتها ورفع أسعارها.

كما تتجه الشركة إلى إبرام اتفاقية مع شركة ميدور وذلك لتكرير جميع منتجاتها بتكلفة أقل (اذ تمتلك ميدور التكنولوجيا اللازمة لتكرير المنتجات البترولية بما يتوافق مع المواصفات العالمية، على أن يتم الإفصاح عن المزيد من التفاصيل حول هذه الاتفاقية في وقت لاحق).

وقالت إدارة الشركة إن انخفاض هوامش الربحية خلال الربع المذكور يعود فى الاساس إلى انخفاض ملحوظ في حجم مشتريات الهيئة المصرية العامة للبترول من زيت الوقود الذي تحصل عليه من أموك؛ وذلك نتيجة توافر كميات أكبر من الغاز الطبيعي، علماً بأن الشركات المنتجة للكهرباء تفضل الغاز الطبيعي على زيت الوقود.

وبناءً على ذلك، اتجهت أموك إلى تصدير الكميات الزائدة من إنتاجها من زيت الوقود بأسعار أقل نسبيًا وبتكاليف أعلى لاستيفاء المعايير والمواصفات العالمية، وعلى هذا، استخدمت الشركة زيت الغاز عن طريق خلطه للوصول إلى زيت الوقود المطلوب، بما نتج عنه بند تكلفة استثنائية مرتفعة، وهو الأمر الذي أدى إلى تراجع الهوامش بمقدار 8%.

وفي نهاية تقريرها، أوصت “نعيم” بشراء سهم الشركة مع تحديد قيمة عادلة قدرها 14 جنيهاُ، مقابل السعر السوقي الحالي عند 7.14 جنيه، مع ارتفاع محتمل قدره 96%.

جريدة المال

المال - خاص

2:19 م, الخميس, 6 ديسمبر 18