إخماد نيران التعويضات المسددة في تأمين الحريق «انفوجراف»

رغم تراجع التعويضات المسددة بفرع تأمين الحريق، إلا ان بعض الشركات تدرس زيادة أسعاره، للحد من فاتورة خسائره،

إخماد نيران التعويضات المسددة في تأمين الحريق «انفوجراف»
ماهر أبو الفضل

ماهر أبو الفضل

8:13 ص, الأثنين, 24 يونيو 19

شهدت التعويضات المسددة بفرع تأمين الحريق علي شركات الممتلكات والمسؤوليات ، تراجعًا ملفتًا في 2018 ، مقارنة بالعام السابق.

كشفت الإحصاءات الرسمية الصادرة عن ، إنخفاض إجمالي فاتورة المسددة بفرع تأمين الحريق لتصل الي 552.5 مليون جنيه في 2018 ، مقابل 901.1 مليون جنيه في 2017، بتراجع نسبته 38.7%.

وتغطي وثيقة تأمين الحريق ، التي تصدرها ، الخسائر والأضرار الناتجة عن الحريق والصواعق أو الحريق الناتج عن الانفجار والاشتعال الذاتى ويمكن ان تغطي هذه الوثيقة أخطارًا أخري مرتبطة بالحريق أيضا مثل اخطارالانفجار الكيميائى وانفجار الغلايات والالات البخارية ، إضافة الي الأخطار الطبيعية مثل الزلازل والعواصف والفيضانات والسيول والبراكين ، وكذلك اصطدام المركبات البرية.

زيادة الاسعار رغم تراجع التعويضات

ورغم تراجع التعويضات المسددة بفرع تأمين ، إلا ان –وفقًا لمسؤول تأميني- بعض الشركات تدرس زيادة أسعاره، للحد من فاتورة خسائره، والتي وصفها بالكارثية ، بالاضافة الي اعادة النظر فيمن خلال انتقاء المخاطر،خاصة مع توقع ممارسة اعادة التامين ضغوطا علي السوق المحلية لاعادة ضبط مؤشر التسعير حتي لاتضطر وحدات الاعادة لخفض طاقتها الاستيعابية او اجبار الشركات علي زيادة الاسعار كشرط لاعادة التغطيات.

حقيقة مكاسب شركات التأمين نتيجة تراجع تعويضات الحريق

وأشار المصدر، الا ان تراجع معدل المسددة لا يعني جني الشركات مكاسب من هذا الفرع، لافتا الي ان هناك تعويضات لازالت تحت التسوية وستظهر نتائجها في العام المالي الجاري والمقبل.

وكشف عن رفض شركات التأمين اخطار الحريق في بعض المناطق التي تشهد ازدحاما ولاتتوافر فيها وسائل الامان والوقاية الكافية ، لافتا الي أن قبول تغطية تلك التجمعات مرتبط بفرض بعض الشروط “المشددة” علي حد قوله نظرا لضخامة فاتورة التعويضات والتي قد تهدد المراكز المالية في حالة تحقق خطر الحريق.

بيان تعويضات تأمين الحريق خلال السنوات الخمس الأخيرة

ووفقًا لبيانات الهيئة العامة للرقابة المالية، بلغ إجمالي فاتورة التعويضات المسددة بشركات تأمين الممتلكات في فرع الحريق 375.8 مليون جنيه في 2014، وقفزت في 2015 لتصل الي 748.5 مليون جنيه، بزيادة تقترب نسبتها الي 99.2%، وارتفعت مجددًا في 2016 بنسبة 12% تقريبًا لتصل الي 842.6 مليون جنيه، وفي 2017 بلغت 901.1 مليون جنيه، بزيادة نسبتها 6.9%، وخمدت نيران التعويضات المسددة لهذا الفرع في 2018 بنسبة تراجع تصل الي 38.7% لتبلغ الفاتورة 552.5 مليون جنيه.