إخلاء أجزاء من رفح يهدد بعرقلة جهود الوسطاء بشأن التهدئة في غزة

وصفت إسرائيل رفح بأنها آخر معقل كبير لحماس

إخلاء أجزاء من رفح يهدد بعرقلة جهود الوسطاء بشأن التهدئة في غزة
أيمن عزام

أيمن عزام

4:28 م, الأثنين, 6 مايو 24

أمر الجيش الإسرائيلي عشرات الآلاف من سكان مدينة رفح جنوب قطاع غزة بالبدء في الإخلاء، في إشارة إلى أن الغزو البري الموعود منذ فترة طويلة قد يكون وشيكًا، بحسب وكالة الاسوشيتد برس.

وقد أدى إعلان يوم الاثنين إلى تعقيد الجهود الأخيرة التي يبذلها الوسطاء الدوليون للتوسط في وقف إطلاق النار. وحذرت حماس وقطر، الوسيط الرئيسي، من أن غزو رفح قد يعرقل المحادثات.

آخر معقل لحماس

ووصفت إسرائيل رفح بأنها آخر معقل كبير لحماس بعد سبعة أشهر من الحرب، وقال قادتها مرارا وتكرارا إنهم بحاجة إلى تنفيذ غزو بري لهزيمة الجماعة الإسلامية المسلحة.

وقال اللفتنانت كولونيل نداف شوشاني، المتحدث باسم الجيش، إن حوالي 100 ألف شخص صدرت لهم أوامر بالانتقال إلى منطقة إنسانية قريبة أعلنتها إسرائيل تسمى مواسى. وقال إن إسرائيل تستعد “لعملية محدودة النطاق” ولم يذكر ما إذا كانت هذه بداية لغزو أوسع للمدينة.

لقد أدت الحرب بين إسرائيل وحماس إلى نزوح حوالي 80% من سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة عن منازلهم وتسببت في دمار واسع النطاق في العديد من البلدات والمدن. وارتفع عدد القتلى في غزة إلى أكثر من 34500 شخص، وفقا لمسؤولي الصحة المحليين.

بدأت الحرب في 7 أكتوبر عندما هاجمت حماس جنوب إسرائيل، واختطفت حوالي 250 شخصًا وقتلت حوالي 1200 معظمهم من المدنيين. وتقول إسرائيل إن المسلحين ما زالوا يحتجزون نحو 100 رهينة ورفات أكثر من 30 آخرين.