إخراج مسلسل الحشاشين.. عناصر تميز خلقت حالة درامية جيدة

تعرض المخرج بيتر ميمي لهجوم وانتقادات شديدة بمواقع التواصل الاجتماعي ، لتشابه مشاهد من مسلسل الحشاشين الذي قام باخراجه بيتر ميمي ويعرض في موسم رمضان الحالي

إخراج مسلسل الحشاشين.. عناصر تميز خلقت حالة درامية جيدة
أحمد حمدي

أحمد حمدي

11:15 م, السبت, 6 أبريل 24

تعرض المخرج بيتر ميمي لهجوم وانتقادات شديدة بمواقع التواصل الاجتماعي ، لتشابه مشاهد من مسلسل الحشاشين الذي قام باخراجه بيتر ميمي ويعرض في موسم رمضان الحالي ، بالمسلسل العالمي الشهير ” لعبة العروش ” game of thrones”.

مسلسل الحشاشين بطولة النجم كريم عبد العزيز وسيناريو وحوار الكاتب عبد الرحيم كمال وانتاج سنيرجي .

أحمد سعد الدين : مسلسل الحشاشين قدم بصورة مميزة في كثير من عناصره الفنية

أعرب الناقد الفني أحمد سعد الدين أن المخرج بيتر ميمي هل يحاسب على أنه قام بأخذ لقطات لمشاهد من مسلسل عالمي بمسلسل ” الحشاشين” ، أم أنه يحاسب على مستوى العمل الدرامي الذي يقدمه في موسم رمضان هذا العام من صورة واضاءة وديكورات وأداء للممثلين .

أضاف أن مسلسل الحشاشين قدم بصورة مميزة في كثير من عناصره الفنية ، لافتا الى أنه لو تم مقارنته بمشاهد لعبة العروش التي أخذ منها ، فيجب أن ندرك جيدا أن معظم مشاهد السينما المصرية مأخوذة من الخارج كما قال الراحل محمود المليجي سابقا في حديث له .

أشار الى أن الصورة التي قدمها بيتر ميمي متناسبة جدا مع الحالة الدرامية للعمل ، واستطاع أن يوظف الصورة مع هذه الحالة بصورة جيدة للغاية.

ماجدة خير الله: نوعا من تسخيف مجهود بيتر ميمي وانتقادات لا منطقية

وترى الناقدة ماجدة خير الله أن هذه الانتقادات مبالغ فيها وتصيد للمخرج بيتر ميمي ، فمثلا لو قدم مشهد لشخصية حسن الصباح في مركب بأمواج متلاحقة ، سنجد أكثر من 500 فيلما لشخص يركب سفينة وأمواج البحر حوله ، فذلك ليس مشهدا مقتبسا أبدا .

أضافت أنه لو قدم مشهدا آخر لشخص يركب عربية وحصان يجري في المعركة فذلك أمرا عاديا يمكن أن يتكرر في أكثر من فيلم سينمائي وعمل فني ، لافتة إلى أنه يوجد شخص انتقد وجود مشاهد لحصان حصان لونه بني به نقط تم تصويره مرتين في نفس المعركة ، كأنه سيتوقف مكانه ولن يجري يمينا ويسارا في المعركة .

ولفتت الى أن ذلك فيه نوعا من التسخيف بمجهود المخرج بيتر ميمي والعمل الدرامي ككل ، وهناك محاولة انقاص كبيرة من قدر هذا المسلسل ” الحشاشين ” .

أشارت الى أن هذه الانتقادات غير منطقية تماما ، وغير مفهوم ما سبب كره الآخرين لاحتمالات نجاح شخص معين مثل بيتر ميمي ، حتى قبل انطلاق عرض المسلسل كانت هناك انتقادات كثيرة له .

دعاء حلمي : الأعمال الفنية التاريخية تكون مشاهدها واحدة عبارة عن خيول وحرب دائرة

من ناحيتها علقت الناقدة دعاء حلمي فقالت أن : بيتر ميمي سواء أخذ مشاهد لمسلسل ” الحشاشين” من لعبة العروش أم لا ، الأهم أنه استطاع أن يوظف الموضوع بصورة مميزة وليس فيه أي خلل درامي .

ولفتت الى أن الأعمال الفنية التاريخة تكون مشاهدها واحدة عبارة عن خيول وحرب دائرة ، ولم يكن هناك تشابه بين لعبة العروش والحشاشين كما يصور الكثيرين بمواقع التواصل .

نوهت قائلة أن الهجوم على بيتر ميمي مقصودا وممنهجا بصورة كبيرة ، وهو مخرج متميز حقيقة وقدم عملا دراميا رائعا .