إجراءات وقائية مشددة في فلسطين بعد ظهور "أنفلونزا الطيور" في إسرائيل

بلاغ من اسرائيل كشف تسجيل عدة بؤر للإصابة بالمرض

إجراءات وقائية مشددة في فلسطين بعد ظهور "أنفلونزا الطيور" في إسرائيل
أيمن عزام

أيمن عزام

7:41 ص, الثلاثاء, 15 ديسمبر 20

 أعلنت وزارة الزراعة الفلسطينية أمس(الإثنين)، فرض إجراءات وقائية مشددة بعد ظهور مرض فيروس ” في إسرائيل، مؤكدة خلو المزارع الفلسطينية من أي إصابات بالمرض.

فرض إجراءات وقائية مشددة

    وقالت الوزارة، في بيان تلقت وكالة أنباء (شينخوا) نسخة منه، إن الخدمات البيطرية الفلسطينية تلقت بلاغا من نظيرتها الإسرائيلية عن تسجيل عدة بؤر للإصابة بمرض “انفلونزا الطيور شديد الضراوة H5N8”.

    وأضافت أنها منذ اليوم الأول للإعلان عن وجود إصابات بالمرض في إسرائيل كثفت إجراءات الاستقصاء والرصد للمرض داخل الأراضي الفلسطينية، وتنفيذ مسح شامل واستقصاء وبائي شمل كافة المحافظات”.

    وأوضحت أنه “تم جمع العينات المرضية اللازمة من قطعان الدواجن وفق قواعد الاستقصاء المرضي، و تم فحص كافة العينات المرضية لدى المختبرات البيطرية، باستخدام الطرق المعتمدة عالميا، وثبت أن جميع العينات سلبية ولم يتم تسجيل أي إصابة بالمرض حتى تاريخه”.

    وأشارت إلى أن الجهات المختصة “اتخذت كافة التدابير الوقائية لمنع دخول المرض إلى الأراضي الفلسطينية، وحدت من حرية حركة الدواجن ومنتجاتها من إسرائيل، ونظمت ذلك استنادا لتحليل المخاطر وتطور الحالة الوبائية وتقييمها من قبل الجهات المختصة.

    ودعت الوزارة المزارعين والتجار إلى عدم التعامل مع “أية طيور داجنة أو منتجاتها من مصادر مجهولة، ودون الحصول على الوثائق اللازمة من الوزارة، لضمان عدم وصول المرض إلى المزارع الفلسطينية”.

    وأشارت إلى أنه “نظرا لعدم استقرار الحالة الوبائية داخل إسرائيل حتى تاريخه، واستنادا لتحليل المخاطر وتحليل الوضع الوبائي، يستمر منع دخول الطيور الحية إلى المناطق الفلسطينية كون الطيور الحية تلعب دورا رئيسيا في نقل المرض”.

    ويعتبر أنفلونزا الطيور مرضا فيروسيا يستهدف الطيور ولكنه في حالات نادرة ينتقل إلى البشر، ويتسبب به أكثر من 12 نوعا من الفيروسات، وتعد الطيور البرية هي مصدر ومأوى لهذا الفيروس وانتقاله خاصة خلال فترات هجرة الطيور.

يشار إلى أن هذه المادة نقلا عن وكالة شينخوا الصينية بموجب اتفاق لتبادل المحتوى مع جريدة المال.