«إتش سي» تتوقع تكبد «حديد عز» خسائر لعامين.. وتخفض تقييم السهم إلى 7.5 جنيه

يتداول السهم على شاشات البورصة حاليا بالقرب من مستوى 7.5 جنيه

«إتش سي» تتوقع تكبد «حديد عز» خسائر لعامين.. وتخفض تقييم السهم إلى 7.5 جنيه
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

5:23 م, السبت, 9 مايو 20

خفضت وحدة أبحاث بنك الاستثمار “اتش سي” تقييمها العادل لسهم شركة حديد عز إلى مستوى 7.5 جنيه، مع توصية محايدة بالنسبة للوزن النسبي.

يذكر أن سهم حديد عز يتداول على شاشات البورصة المصرية حاليا بالقرب من مستوى 6.8 جنيه.

وقالت مريم رمضان، محلل القطاع الصناعي بشركة اتش سي، إنه مع تراجع معدل الجنيه للدولار بنسبة 5% تقريبا عن توقعاتنا، سيؤدي إلى خفض مستهدفات الأرباح قبل الفوائد والضريبة والاستهلاك وتكلفة الدين للفترة من 2020-23 بنسبة 22% تقريبا.

ورجحت “رمضان” في ورقة بحثية وصلت “المال”، أن تظل شركة حديد عز في تكبد خسائر على مدى سنتين أخريين قبل أن تتحول للربحية في 2023.

وأوضحت أنها تقوم بحساب حصة حديد عز في العز الدخيلة للصلب في الوقت الحالي عند نسبة 64% مع عدم تأثر حصة الملكية قبل النصف الثاني من 2020 عند اكتمال الإجراءات القانونية.

وقالت إن نقل ملكية كل من شركتي العز لصناعة الصلب المسطح وشركة مصانع العز للدرفلة قد دخل حيز التنفيذ في الربع الرابع من 2019 في مقابل رصيد دائن في ميزانية العز الدخيلة للصلب.

وأوضحت أن التقييم الحالي للسهم ليس مقنعا، حيث يتم تداول سهم حديد عز بسعر أعلى بكثير من نظائره ومن أدائه السابق بالنسبة لمضاعف 12 شهرا.

وأضافت: “قرار البرلمان بفرض رسم تنمية على واردات الحديد النهائي يعد إيجابيا للشركة خاصة لمبيعات الصلب المسطح حيث كانت قد زادت الواردات بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة وكان قد فشل المصنعين في إقناع السلطات بفرض رسوم وقائية على المنتج، فيأتي هذا القرار داعما للأسعار والمبيعات المحلية”.

وأكدت محلل القطاع الصناعي بشركة اتش سي أن الشركة يمكن أن تستفيد أيضاً من مبادرة 100 مليار جنيه للبنك المركزي المصري في الوقت الذي تتحدث فيه عن تسهيلات تمويلية جديدة.

ولفتت إلى أنه بالرغم من أن اتجاه الحكومة تبدو إلى تخفيف الإجراءات الاحترازية في المستقبل بدلاً من التوجه إلى الإغلاق الكامل، ما زلنا نختار خفض إجمالي مبيعات القطاع بنسبة 18٪ تقريبا في المتوسط.

وذكرت أن نشاط القطاع الخاص يتراجع على المدى القريب / المتوسط وتظل أسواق التصدير في حالة ترقب (انخفضت الصادرات في الربع الأول من 2020 بنسبة 35٪ على أساس سنوي).