«إتش سي» تتوقع تثبيت «المركزي» الفائدة باجتماع اليوم

"تثبيت أسعار الفائدة باجتماع لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي اليوم، واستمرار الثبات 3 اجتماعات متتالية"، بحسب توقعات اتش سي

«إتش سي» تتوقع تثبيت «المركزي» الفائدة باجتماع اليوم
منى عبدالباري

منى عبدالباري

12:46 م, الخميس, 23 مايو 19

توقع تقرير صادر عن إدارة البحوث بشركة إتش سي لتداول الأوراق المالية، تثبيت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري سعر الفائدة في اجتماعها المقرر عقده مساء اليوم الخميس، بجانب الإبقاء على نفس أسعار الفائدة دون تغيير بالاجتماعات الثلاثة المقبلة، لحين استيعاب السوق دورتي التأثير الأولى والثانية لزيادة أسعار المحروقات.

و قالت سارة سعادة، محلل الاقتصاد الكلي بإدارة البحوث بشركة “إتش سي” لتداول الأوراق المالية: “في حين أن التضخم الشهري جاء منخفضًا بشكل استثنائي في أبريل، إلا أنه من المتوقع أن يرتفع في مايو؛ نظرًا لزيادة طلب المستهلك أثناء رمضان”.

وتباطأ معدل التضخم السنوي إلى 13.0% في أبريل، مقارنة بـ 14.2% في الشهر السابق، وفقاً للبيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وأضافت “نقدر زيادة متوقعة في أسعار المحروقات بنسبة 15-25 % في يونيو- يوليو مقارنة بمعدل زيادة أسعار البنزين والسولار قدره 31-42% في السنة المالية 2017 – 2018، والتي سوف تؤدي إلى تضخم شهري أعلى متوقع في يونيو ويوليو.

وأشارت إلى أن قرار المركزي بإبقاء أسعار الفائدة دون تغيير في مارس الماضي جاء متحفظًا، وذلك في ضوء
حالة الاقتصاد العالمي الحالية.

وفي الوقت نفسه تقول سعادة: “تتوقع إتش سي أن يستأنف البنك المركزي توجهه لخفض سعر الفائدة بنهاية الربع الثالث أو في الربع الرابع من 2019 مع استقرار الأسعار، ولكن يبقى قرار الخفض خاضعًا لوضع السوق وقتها”.

يشار إلى أن لجنة السياسات النقدية احتفظت بسعر الفائدة دون تغيير في اجتماعها الأخير المنعقد بتاريخ 28 مارس 2019 بعد أن قامت بخفض قيمته 100 نقطة أساس في فبراير 2019.