«إتش إم دي» تستهدف تصدير 600 ألف جهاز محمول من مصر إلى ليبيا وتونس

شحنت أول صفقة هواتف «فيتشر فون»

«إتش إم دي» تستهدف تصدير 600 ألف جهاز محمول من مصر إلى ليبيا وتونس
نيفين نبيل

نيفين نبيل

6:35 م, الأحد, 9 يونيو 24

تستهدف شركة إتش إم دي -صاحبة ترخيص تصنيع العلامة التجارية “نوكيا”- تصدير 600 ألف هاتف محمول من مصر خلال العام الحالي إلى السوقين الليبية والتونسية.

قال تامر الجمل المدير الإقليمي لـ”إتش إم دي” فى مصر وشمال أفريقيا، إن شركته تخطط لتحويل مصر إلى مركز إقليمي لتصدير أجهزة هواتفها المحمولة لدول القارة السمراء، على أن تنطلق من أسواق ليبيا وتونس كمرحلة أولى، تعقبهما تنزانيا لاحقًا.

وأوضح الجمل، في تصريحات لـ”المال”، أن “نوكيا” تستهدف الوصول بحجم طاقتها الإنتاجية في مصر إلى 4.6 مليون هاتف خلال عام 2025، مقابل 3 ملايين وحدة حاليا، بنسبة مكون محلي تصل إلى 43%.

وأضاف الجمل في تصريحات لـ”المال” أن “نوكيا” قامت فعليا بشحن أول صفقة لهواتف الفيتشر فون (العادية) موديلات 106 و110 إلى دولة ليبيا، مشيرا إلى أن شركته تعتزم إنتاج 5 طرازات من هذه الفئة، و4 أخرى “سمارت فون” في الشريحة السعرية المرتفعة.

في سياق متصل، كشف الجمل عن اعتزام الشركة طرح مجموعة من أجهزة الهواتف الذكية الجديدة محلية الصنع منتصف يوليو المقبل.

ومن المعروف أن “HMD” صاحبة ترخيص العلامة التجارية “نوكيا” تنتج هواتفها المحمولة لدى مصنع “سيكو تكنولوجي” فى المنطقة التكنولوجية بأسيوط الجديدة.

كان الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات قد التقى اليوم الأحد مع جون فرانسوا باريل الشريك المؤسس والرئيس التنفيذى لشركة “إتش إم دى العالمية HMD Global”، لبحث خططها التوسعية فى مصر وتعزيز أنشطة تصنيع وتصدير هواتفها العادية والذكية من مصر.

وقال طلعت في بيان صحفي اليوم إن وزارته مهتمة  بتشجيع إقامة شراكات بين الكيانات العالمية المتخصصة فى تصنيع الهواتف المحمولة ونظيرتها المحلية، على النحو الذى يسهم فى نقل المعرفة وخلق فرص عمل للشباب، بالإضافة إلى توطين صناعة الإلكترونيات، وبالتالى تقليل الواردات وزيادة مساهمة هذا القطاع فى الاقتصاد.